قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الأربعاء الموافق 5 يونيو، إن الإدارة الأمريكية ليس لديها خطط لإرسال مدربين عسكريين أو قوات إلى أوكرانيا.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال سوليفان، وهو في طريقه على متن طائرة الرئاسة متجهة إلى فرنسا :"كما قلنا عدة مرات، نحن لا نخطط لإرسال مستشارين عسكريين أو مدربين عسكريين أمريكيين لتدريب أوكرانيا وتدريب النقابات في أوكرانيا".


وأضاف: "في ألمانيا، تم تدريب حوالي 1000 جندي أوكراني على المعدات الغربية الصنع، ونحن على استعداد لمواصلة هذا التدريب، بل وتوسيع نطاقه".
وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض: "لقد أبلغنا ذلك بشكل مباشر، وكل التدريب الذي نقوم به يتم تنسيقه بشكل وثيق للغاية مع حلفائنا وشركائنا، الذين أجرى العديد منهم أيضًا تدريبًا مكثفًا للأوكرانيين خارج أوكرانيا، وسنواصل القيام بذلك". أنني لن أخرج. إنهم يجعلونني أقول ذلك من جانبنا، ولا نخطط للقيام بمهمة تدريبية في أوكرانيا".
ومن جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، امس تعليقاً على مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست حول خطط فرنسا لإرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا، قائلاً: "الأمر هو أن جميع المدربين الذين يدربون القوات الأوكرانية ليس لديهم حصانة من الهجمات الروسية ضدهم، سواء كانوا فرنسيين أم لا".
وكانت رويترز ذكرت في وقت سابق نقلا عن مصادر دبلوماسية أن فرنسا قد ترسل مدربين عسكريين إلى أوكرانيا في وقت مبكر من هذا الأسبوع، على الرغم من خطر حدوث اشتباك مباشر مع روسيا. 
وقد ترسل باريس عددا محدودا من المدربين في المرحلة الأولية، ثم تخطط لزيادته إلى عدة مئات،  وقالت رويترز أيضًا إن هذه المهمة لن تعمل تحت رعاية الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.


احتفالات ذكرى الإنزال في نورماندي 


ومن المقرر إقامة احتفالات رسمية لإحياء ذكرى الإنزال في نورماندي في يونيو 1944 في نورماندي وبريتاني في الفترة من 6 إلى 8 يونيو.
وسيقام الحدث على شاطئ أوماها في 6 يونيو وسيحضره 25 رئيس دولة وحكومة، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن وملك المملكة المتحدة تشارلز الثالث. كما تمت دعوة الزعيم الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.
وفي أواخر أبريل، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على حزمة من مشاريع القوانين التي وافق عليها الكونجرس الأمريكي لاستئناف شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وبلغت قيمة الحزمة 95 مليار دولار. ويشمل 61 مليار دولار لكييف.
وفور توقيع بايدن على مشاريع القوانين هذه، أعلن البنتاغون أنه سيرسل إلى أوكرانيا أسلحة ومعدات بقيمة مليار دولار.

 وخصصت واشنطن بعد ذلك الدفعة التالية من الأسلحة بقيمة 400 مليون دولار لكييف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوكرانيا الإدارة الأمريكية البيت الأبيض فرنسا مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض صحيفة واشنطن بوست روسيا رويترز مدربین عسکریین إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا

أعرب البيت الأبيض عن "قلقه حيال الخيار الذي قام به رئيس الوزراء (المجري فيكتور) أوربان بالتوجه إلى موسكو"، بحسب ما صرحت، الجمعة المتحدثة باسمه كارين جان بيار.

وقالت المتحدثة إن هذه الزيارة للمسؤول المجري "لن تدفع قدما قضية السلام وهي تأتي بنتائج عكسية لجهة دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقلالها".

وكان متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست قال، الجمعة، إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين "في إطار مهمة السلام" الخاصة به بشأن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

وفي حين تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي منذ الأول من يوليو، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي إن أوربان سيلتقي بوتين.

ولكن الاتحاد الأوروبي أوضح في وقت سابق أن الرئيس المجري يتصرف "بدون تفويض" منه.

وقال مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن "زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصرا في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا".

وتتولى المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. ويعارض التكتل الذي يضم 27 دولة بشدة الحرب الروسية على أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو بسبب الغزو.

وقال بوريل "هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين. وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال".

وأضاف "يجدر الذكر أن المحكمة الجنائية الدولية وجهت اتهامات للرئيس بوتين وأصدرت مذكرة توقيف بحقه لدوره فيما يتعلق بالترحيل القسري لأطفال من أوكرانيا إلى روسيا".

وتأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.
 

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا
  • البيت الأبيض: زيارة رئيس وزراء المجر لروسيا لن تخدم قضية السلام وتؤدي لنتائج عكسية على تعزيز سيادة أوكرانيا
  • البيت الأبيض يُدافع عن رغبة بايدن بالحصول على مزيد من ساعات النوم
  • «بايدن» يفاجئ الحكام الديمقراطيين بشأن قدرته العقلية: أحتاج إلى النوم
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • يحتاج لمزيد من النوم .. تعليق من بايدن يثير إحباط حكام ولايات ديمقراطيين
  • البيت الأبيض يكشف ما دار بين بايدن ونتنياهو في اتصال هاتفي الخميس
  • دريجة: ليبيا ليس لديها سياسات اقتصادية وهي دولة غير مستقرة
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!