كشف أحمد غباشي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، قصة بناء قصر السكاكيني بمحافظة القاهرة، إذ يعد من الروائع المعمارية على الطراز الإيطالي، بُني على يد حبيب جبرائيل السكاكيني، من مواليد دمشق السورية عام 1841، والذي وصل مصر في عمر الـ17، للعمل في شركة قناة السويس.

وانبهر الخديوي إسماعيل بفكر حبيب السكاكيني، وذلك بعد حله لمشكلة انتشار الفئران في قناة السويس من خلال شحن قطط جائعة من الخارج لأكل الفئران والقضاء عليها، والحفاظ على التنوع البيئي، وفقا لتصريحات غباشي خلال مداخلة هاتفيه له ببرنامج «8 الصبح» المُذاع على فضائية «دي إم سي»، مواصلا: «حينها أدرك الخديوي أن هناك شخص يُفكر بشكل مختلف».

وتابع: «قرب انتهاء مشروع قناة السويس، شرع الخديوي ببناء مباني ومنشئات لمواكبة حفل الافتتاح، ومنها دار الأوبرا الخديوية لاستقبال ضيوف مصر، إذ كلف السكاكيني بمساعدة  بترو إفوسكاني في أعمال  البناء، وبعد افتتاحه للقناة، سلك مسلك المقاولات وأعمال البناء إلى جانب عمله في التجارة حتى أصبح من المقاولين الأثرياء، إلى أنّ حصل على رتبة الباشوية من السلطان العثماني».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصر السكاكيني السكاكيني

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم فاعليات الأسبوع الأول من المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس، الذي أُقيم بمعهد تكنولوجيا المعلومات فرع جامعة قناة السويس.

وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس.

بإشراف عام الدكتور ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأشار الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن فعاليات المعسكر بدأت بنظرة عامة عن ريادة الأعمال والسمات والمهارات الأساسية المطلوبة ليكون الطلاب رواد أعمال ناجحين.

وشمل ذلك مناقشات حول التعرف على الفرص، وتحمل المخاطر المحسوبة، وحل المشكلات.

وأوضح الدكتور محمد عبد النعيم، أن المعسكر التدريبي الذي شارك فيه 50 طالبًا وطالبة ركز على عملية التفكير، وتوليد الأفكار التجارية الجديدة وتقييمها وتحسينها.

كما تم التطرق إلى التقنيات التي تمت تغطيتها مثل التفكير التصميمي، والعصف الذهني، ومقابلات العملاء، واستخدام أطر العمل مثل لوحة نموذج الأعمال.

وأشارت الدكتورة أفنان بركات، مدير صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بجامعة قناة السويس، إلى أن المعسكر التدريبي غطى مفهوم الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP)، وهو إصدار أولي من المنتج أو الخدمة التي يمكن طرحها في السوق بسرعة لاختبار الافتراضات.

بشكل عام - قدم المعسكر التدريبي نظرة شاملة حول عملية ريادة الأعمال، وزود المشاركين بأساس قوي من المعرفة والمهارات العملية لتحويل أفكار أعمالهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق.

هذا وقد استضاف معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفاعليات بإشراف الدكتورة إيمان عزب مدير معهد الITI فرع جامعة قناة السويس والدكتور أسامة عمار المدير الإداري للمعهد.

مقالات مشابهة

  • لاستعراض أوجه التعاون.. رئيس الوزراء يلتقي مسؤولي شركة «في جروب» اليونانية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولى شركة "في جروب" اليونانية.. تفاصيل
  • مجلس جامعة قناة السويس يعرض ملف إنجازات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)
  • رئيس هيئة قناة السويس مصنع مصر لبناء القاطرات بترسانة سفاجا
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة
  • جامعة قناة السويس تحقق تقدم في التصنيف العالمي us news
  • جامعة قناة السويس تُحقق تقدما ملحوظا في التصنيف العالمي US News 2024
  • مسؤول بـ«طيبة للمطارات»: 64 شركة طيران بمطار المدينة تعمل على نقل الحجاج