لبنان ٢٤:
2024-07-01@22:31:06 GMT

هل ينخفض سعر صرف الدولار إلى 60 ألف ليرة؟

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

هل ينخفض سعر صرف الدولار إلى 60 ألف ليرة؟

يُحافظ سعر صرف الدولار منذ مدة على استقراره على الرغم من الحرب الدائرة في الجنوب منذ 8 تشرين الأول الماضي والفراغ الرئاسي والأزمات المُتتالية التي يعيشها لبنان، كما ان مصرف لبنان حدد في شباط الماضي سعر الصرف على 89500 ليرة. الا انه في الآونة الأخيرة كثُر الحديث عن قدرة "المركزي" على خفض سعر الصرف إلى 60 ألف ليرة للدولار الواحد، فهل هذا الأمر قابل للتحقيق؟

يعتبر الخبير الاقتصادي الدكتور بلال علامة في حديث عبر "لبنان 24" ان "الكلام عن إمكانية خفض مصرف لبنان سعر الصرف إلى 60 ألف ليرة هو كلام غير جدي وغير مُمكن"، ويُضيف: "المركزي حدد سعر الصرف على 89500 ليرة وأصبح إنفاق الدولة مُرتفعا والايرادات أصبحت على سعر الـ 90 ألف ليرة وبالتالي من غير الوارد خفض السعر".



وتابع موضحاً: "ما يحصل هو ان مصرف لبنان يزيد من احتياطاته من خلال الفائض في السوق ولا أحد غيره يملك سيولة بالليرة اللبنانية، وبالتالي اي تغيير سعر صرف الدولار سيؤثر عليه سلبا وعلى ميزانيته وسيتكبد خسائر جديدة لذا من غير المتوقع ان يقوم بأي تحريك للسعر".

ولفت إلى "وجود فارق كبير بين "تحرير" سعر صرف الدولار وتحديده، فتحديد السعر قام به مصرف لبنان بالتعاون مع وزارة المالية حيث حدد السعر بـ 89500 ليرة، أما تحرير سعر الصرف فيُترك للعرض والطلب ومصرف لبنان راهن في هذا الإطار على منصة "بلومبرغ" ولكن المنصة لم تُطلق حتى الآن وبمجرد إطلاقها قد يتحرّك السعر إما سلبا او إيجابا لذا من المُستبعد حصول هذا الأمر في الوقت الحاضر ".

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: سعر صرف الدولار مصرف لبنان سعر الصرف ألف لیرة

إقرأ أيضاً:

“الكبير” يناقش مع مسؤولي لجنة “بازل” الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي

الوطن| متابعات

اجتمع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ونائبه مرعي رحيل والفريق المرافق لهما مع أمين عام لجنة بازل نيل ايشو، و نائب الأمين العام للجنة بازل توشيو تسيوكي ومسؤول تنفيذ متطلبات بازل 3  نول رينولدز، في مقر اللجنة ببنك التسويات الدولي بمدينة بازل السويسرية.

وتم مناقشة دور إدارة الرقابة على المصارف والنقد في تطبيق المعايير والمتطلبات الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية وتوفير متطلبات بازل 3، بالإضافة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات في إطار الحوكمة في القطاع المصرفي وتطوير قواعد البيانات وإطلاق منصة التقارير، وإقفال الحسابات الختامية للمصارف التجارية، وغيرها من الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي.

وعبر أعضاء لجنة بازل عن تقديرهم للجهود المبذولة من قبل مصرف ليبيا المركزي ومواكبته لآخر المستجدات والمعايير الصادرة عن لجنة بازل وأبدت اللجنة استعدادها لدعم جهود مصرف ليبيا المركزي بالخصوص.

الوسومالصديق الكبير ليبيا مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور
  • فارق الصرف بين عدن وصنعاء مع استمرار انهيار العملة
  • تمديد العمل بالتعميمين 158 و166.. هذه خلفياته
  • سعر الذهب في لبنان اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • قفزة تحسن جديدة للريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم الأحد.. السعر الآن
  • سعر الدولار واليورو اليوم الأحد في البنوك وماكينات الصرف الألي
  • مصرف امين العراق: لم نتمكن من زيادة رأسمالنا 
  • سعر الذهب في لبنان اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • “الكبير” يناقش مع مسؤولي لجنة “بازل” الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي
  • إرتفاع أسعار الصرف وانتقادات واسعة لبنك عدن