شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن كاتب كويتي على إيران استثمار التقارب مع السعودية للقبول بالتحكيم الدولي بأزمة حقل الدرة، مع تفجر أزمة حقل الدرة بين السعودية والكويت، من ناحية، وإيران، من ناحية أخرى، تبدو مكاسب التطبيع الأخير بين الرياض وطهران مهددة، ومن أجل صيانة .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كاتب كويتي: على إيران استثمار التقارب مع السعودية للقبول بالتحكيم الدولي بأزمة حقل الدرة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كاتب كويتي: على إيران استثمار التقارب مع السعودية...

مع تفجر أزمة حقل الدرة بين السعودية والكويت، من ناحية، وإيران، من ناحية أخرى، تبدو مكاسب التطبيع الأخير بين الرياض وطهران مهددة، ومن أجل صيانة تلك المكاسب، ينبغي على الدبلوماسيين في المنطقة العمل لوضع حد نهائي لواحد من النزاعات الإقليمية الأكثر استعصاء، ويجب على إيران، في هذا الإطار، القبول بمبدأ التحكيم وفقا للقانون الدولي.

ما سبق كان خلاصة تحليل كتبه الأكاديمي والباحث الكويتي الدكتور محمد الرميحي، ونشره موقع "منتدى الخليج الدولي"، مبديا تفاؤله من استثمار إيران موجة الرغبة الخليجية في التقارب وعدم التصعيد، وجنوحها نحو حل دبلوماسي لأزمة حقل الدرة، بدلا من المضي قدما في التصعيد والإصرار على التنقيب والحفر بالحقل، المتنازع عليه مع الكويت والسعودية.

ويقر الكاتب أن النزاعات الحدودية - بما في ذلك ترسيم الحدود البحرية والبرية – تظل واحدة من أكثر قضايا الخلاف إلحاحًا بين إيران وكل من دول مجلس التعاون الخليجي، ورغم أن المشكلات من هذا النوع بين دول الخليج قد تم حلها، لكن المشكلات بين دول الخليج وإيران "تم تهميشها مؤقتا"، وفقا للتحليل، الذي ترجمه "الخليج الجديد".

وتعد مشكلة ترسيم الحدود البحرية أكثر انتشارًا من المشكلات البرية، وعادة ما تصبح مشكلة فقط عندما تقع الحدود البحرية فوق مناطق غنية بالموارد - غالبًا ما يشير هذا إلى حقول النفط والغاز - ولكن يمكن أن يشمل موارد أخرى، بما في ذلك مصايد الأسماك أو حتى المواقع السياحية.

ويشير الكاتب إلى أن الخلاف الحدوي البحري الأهم في منطقة الخليج يتعلق بحقل الدرة، الذي يقع بين الكويت والسعودية وإيران.

وبينما يتمحور الجدل في الغالب حول الغاز والنفط، فإن الخلاف له جانب أمني أيضًا؛ فالحقل مجاور لعدة جزر صغيرة يمكن استخدامها لأغراض عسكرية.

ولطالما أكدت إيران أنها تمتلك حصة في حقل الدرة، بينما الكويت والسعودية تعتبرانه مشتركًا بين بلديهما فقط، ولا تطالب إيران به، لأنه يقع خارج حدودها البحرية.

ولان العلاقات بين دول الخليج وإيران تقوم على أسس اقتصادية وإنسانية، فإن الطرفين (دول الخليج وإيران) يتفقون على أهمية التقسيم العادل لموارد المنطقة، يقول الكاتب.

ويضيف: "لذلك، فإن السياسة الجيدة لإنهاء الخلاف على حقل الدرة أو أي نزاع آخر على ثروة المنطقة هي اللجوء إلى القانون الدولي والآليات القضائية المعترف بها ومحاكم التحكيم المحايدة، هذا هو أفضل مسار عمل لجميع دول الخليج، كبيرة كانت أم صغيرة، والمحاولات السابقة للسيطرة على المناطق المتنازع عليها بالقوة لم تسفر عن أي نتائج إيجابية للمنطقة".

ويرى الكاتب أن الاختلافات الأيديولوجية والعوامل المحلية داخل إيران لعبت الدور الرئيسي في تمسك طهران بالتصعيد عبر بدء الحفر في الحقل قبل حل النزاع مع الكويت والسعودية.

ويقول إن التحديات الداخلية المتصاعدة في إيران دفعت نظام الملالي إلى تأجيج المشاعر القومية على أمل خلق تأثير "تجمع حول العلم" كأبرز الطرق التي يمكن من خلالها زيادة شعبية النظام.

ويختم الكاتب بأنه يجب على إيران أن تنتهز الفرصة التي يجلبها الانفراج الأخير مع السعودية، لاتخاذ خطوة إيجابية وإثبات أنها تدعم بشكل أساسي وقف التصعيد مع جيرانها.

للقيام بذلك، فإن أفضل مسار للعمل هو التحكيم الدولي في مجال الدرة، كما يقول الكاتب، لمنع هذه القضية من تشكيل قرح لجيل جديد، وتوليد صراعات مستقبلية عبر الخليج، فقد حان الوقت لحلها مرة واحدة وإلى الأبد.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل كاتب كويتي: على إيران استثمار التقارب مع السعودية للقبول بالتحكيم الدولي بأزمة حقل الدرة وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الکویت والسعودیة دول الخلیج من ناحیة

إقرأ أيضاً:

ايقاف حكم إيطالي هدد لاعب كويتي بالقتل

نواف السالم

أكدت تقارير صحفية، أنه تم إيقاف الحكم فابيو ماريسكا عن إدارة أي مباراة، في الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا ، بسبب تهديداته للاعب كويتي خالد المرشد بالقتل.

ونشرت صحيفة (football-italia) تقريرًا قالت فيه إنه تم إيقاف الحكم الإيطالي فابيو ماريسكا عن التحكيم في الدوري الإيطالي لمدة شهر ، كما تم إبعاده عن إدارة مباراة في دوري أبطال أوروبا بعد تهديدات وجهها لأحد اللاعبين خلال مباراة في الدوري الكويتي الممتاز.

وخلال تولي ماريسكا ، إدارة مباراة الدوري الكويتي الممتاز بين نادي الكويت والعربي مساء الجمعة، قام المرشد بتقديم بشكوى “مفاجئة” ضد الحكم بأنه هدده بالقتل.

وأضافت الصحيفة، إن خالد المرشد أكد أن الحكم قال: “أراك في المرة القادمة، وسأقتلك”، بينما يعتقد آخرون أنه قال: “أراك في المرة القادمة فقط”.

والجدير بالذكر أنه من غير المرجح أن يواجه ماريسكا عقوبة أخرى في الكويت، لكنه أُعفي من مهام الدوري الإيطالي الدرجة الأولى للشهر المقبل ، كما تم استبعاد ماريسكا من إدارة مباراة في دوري أبطال أوروبا بين آيندهوفن وسبورتنغ لشبونة، أمس الثلاثاء، والتي انتهت بالتعادل 1/1.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: إيران قادرة على الرد وتحقيق ألم للاحتلال الإسرائيلي
  • ايقاف حكم إيطالي هدد لاعب كويتي بالقتل
  • اجتماع عاجل لدول الخليج وسط ترقب لرد إسرائيل على إيران
  • "الجيولوجية السعودية" تكشف تفاصيل أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي
  • كاتب صحفي: النظام الدولي الحالي غير قادر على حل الأزمات
  • البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير الرأس المال البشري
  • البنك الدولي يحدد امرا مهما يحقق تنمية مستدامة في العراق
  • جمهورية الموساد.. كاتب تركي يتحدث عن نفوذ استخبارات الاحتلال في إيران
  • جهاد جريشة: ما حدث اليوم هو عبث بالتحكيم المصري
  • كاتب صحفي: إيران تركز على أولويات أهم من حزب الله