حددت الأمم المتحدة يوم 5 حزيران/يونيو يوماً عالمياً للبيئة بغية تسليط الضوء على المسألة الرئيسية المتمثلة في حماية الصحة والبيئة التي تؤثر في رفاه السكان والتنمية الاقتصادية في شتى أصقاع الأرض. ويقدم الاحتفال بهذا اليوم فرصة لتوسيع قاعدة الرأي المستنير والسلوك المسؤول للأفراد والشركات والمجتمعات في سبيل المحافظة على البيئة.

في العراق، تسببت الصراعات المتعاقبة، بما في ذلك الهجمات على الثروات النفطية والصناعية، في خلق بؤر تلوث بيئي. خلف الإرهاب والعمليات العسكرية بين عامي 2014 و2017 كميات كبيرة من النفايات العسكرية والمواد الكيميائية السامة التي تهدد صحة الإنسان والبيئة. في عام 2018، قدر البنك الدولي أن 47٪ من الغابات الطبيعية في البلاد دُمرت و2.4 مليون هكتار من الأراضي أصبحت غير صالحة للاستخدام بسبب الألغام. كما تشير الدراسات إلى وجود 76 بؤرة تلوث، منها 51 ملوثة بالنفط و23 بمواد كيميائية خطرة، مما يؤثر على 1.7 مليون مواطن ويسبب خسائر سنوية تقدر بنحو 1.5 مليار دولار. وما زال المواطن العراقي حتى اليوم، يعاني من هذه المخلفات البيئية. تستعرض السومرية في التقرير أدناه الارتفاع الغير مسبوق في مؤشرات التلوث البيئي مؤخراً في بغداد:


  من أجل حماية مستقبل العراق وضمان رفاه الأجيال القادمة، من الضروري تبني سياسات وممارسات تهدف إلى الحفاظ على البيئة والحد من التلوث. التحديات البيئية الناتجة عن الصراعات والتلوث تتطلب تعاونًا بين الأفراد والمجتمعات والحكومة لتحقيق استدامة بيئية. الاستثمار في إعادة تأهيل المناطق المتضررة وتقليل الاعتماد على الصناعات الملوثة سيحمي صحة السكان ويساهم في التنمية الاقتصادية المستدامة. الحفاظ على البيئة اليوم هو استثمار في مستقبل أكثر صحة وأمانًا وازدهارًا للعراق.


المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

“الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي 2024

المناطق_واس

احتفت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية اليوم، بالتعاون مع الأكاديمية الأولمبية السعودية، باليوم الأولمبي العالمي 2024م ، بحضور صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وسفير جمهورية فرنسا لدى المملكة لودوفيك بوي، ومشاركة الاتحادات واللجان والروابط الرياضية، وذلك في صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.

واشتمل الاحتفال الذي يأتي تزامناً مع تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية الذي يصادف الـ23 من يونيو في كل عام وتحتفل فيه 206 لجنة أولمبية حول العالم، على ممارسة عدد من الألعاب الرياضية، كالسهام، وكرة الطاولة، والريشة الطائرة، والدراجات ، والهجن، والجودو، وكرة اليد، والتجديف، وكرة السلة، ورفع الأثقال، واللاكروس، والبوتشيا، وكرة المناورة.

أخبار قد تهمك المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024 30 يونيو 2024 - 9:16 مساءً القبض على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 60 كيلوجراماً من نبات القات المخدر بجازان 30 يونيو 2024 - 9:07 مساءً

وكرم الأمير فهد بن جلوي، عدد من اللاعبين الأولمبيين والبارالمبيين، الذي شاركوا في الجلسة الحوارية المصاحبة، كما كرّم الجهات المشاركة.

وقدم السفير الفرنسي، شكره وتقديره، للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، على دعوته للمشاركة بهذا الحدث، متمنياً التوفيق لجميع الرياضيين السعوديين الذين سيشاركون في دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية “باريس 2024”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 يونيو 2024 - 9:24 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 يونيو 2024 - 9:03 مساءًنائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة أبرز المواد30 يونيو 2024 - 8:59 مساءًأمير منطقة القصيم يعزي رجل الأعمال إبراهيم الزويد في وفاة ابنه أبرز المواد30 يونيو 2024 - 8:55 مساءًضبط مخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة عسير أبرز المواد30 يونيو 2024 - 8:37 مساءًتشكيل أول مجلس إدارة لصندوق البنية التحتية الوطني المنطقة الشرقية30 يونيو 2024 - 8:23 مساءًضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب بالمنطقة الشرقية30 يونيو 2024 - 9:03 مساءًنائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة30 يونيو 2024 - 8:59 مساءًأمير منطقة القصيم يعزي رجل الأعمال إبراهيم الزويد في وفاة ابنه30 يونيو 2024 - 8:55 مساءًضبط مخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة عسير30 يونيو 2024 - 8:37 مساءًتشكيل أول مجلس إدارة لصندوق البنية التحتية الوطني30 يونيو 2024 - 8:23 مساءًضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب بالمنطقة الشرقية المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024 المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024 تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • صندوق محمد بن زايد للحفاظ على الكائنات الحية و”التنمية العالمية للبيئة” يدعمان دعاة حماية البيئة الشباب
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي 2024
  • وزير الرى: حماية ٢٦٠ كيلومتر من الشواطىء منها ٦٩ بمواد صديقة للبيئة
  • غداً.. بدء تطبيق قرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية
  • «النقل» توقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا لدعم المشروعات الصديقة للبيئة
  • تقرير خليجي: سلطنة عمان تحقق مؤشرات متقدمة في صحة البيئة والحماية البحرية
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. توعية وتعزيز الصحة في وجه التحديات البيئية