أكّد الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ضرورة اتباع التوصيات الزراعية التي تصدر عن المركز خلال الأيام المقبلة، بسبب مرور البلاد بموجة حارة تأثيرها كبير على الزراعات القائمة، مشددًا على ضرورة اتباع تلك التوصيات الحالية، إذ تشهد البلاد بداية من اليوم ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة تصل إلى 44 درجة في صعيد مصر.

عدم إطالة مدة عطش النبات خاصة في المناطق الصحراوية

وأضاف «فهيم» أنَّه يجب العناية الفائقة بتوفير المياه للنبات وضمان وجود رطوبة أرضية كافية أسفل النبات، ما يستلزم إجراء رية سريعة اليوم، وعدم إطالة مدة عطش النبات خاصة في المناطق الصحراوية المكشوفة التي ترتع فيها الحرارة بشكل كبير، على أن يكون الري في الصباح الباكر والابتعاد تمامًا على الري في الظهيرة.

وشدد على أهمية إضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة، وعدم حدوث أي توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم مثل الكالسيوم والبورون والماغنسيوم، وتأجيل زراعة المحاصيل الصيفية وشتل الفاكهة أو الخضر خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة بداية الأسبوع المقبل.

ولفت رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلى أهمية رش محلول الجير المخفف على أشجار المانجو والزيتون على الثمار الصغيرة حتى لا تصاب بلسعات الشمس، كما أوصى كذلك انه للوقاية من ارتفاع درجات الحرارة فيجب إجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت بمعدل يتراوح بين 6 إلى 8 سم لكل لتر على أشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر اليوم الأربعاء.

عدم التعفير بالكبريت الزراعي على كل الزراعات

وشدد على أهمية عدم التعفير بالكبريت الزراعي على كل الزراعات ومنع رش أي زيوت معدنية أو نحاسيات خلال هذه الفترة، ورش كل المحاصيل من الخضر والأشجار والنباتات الطبية والعطرية بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت بمعدل يتراوح من 6 إلى 8 سم للتر، أما بصل الحبة السوداء فيتمّ الرش بالكالسيوم بورون على أن تكون الأرض مروية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معلومات الزراعة تغير المناخ الموجة الحارة الذرة

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تبدأ مشاورات غير رسمية حول الهدف الجمعي الكمي الجديد

بدأت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بصفتها مسئولة عن تسهيل التفاوض حول تمويل المناخ مشاوراتها غير الرسمية حول الهدف الكمي الجمعي الجديد لتمويل المناخ مع مختلف الوزراء من الدول المتقدمة والنامية.

وجاء ذلك خلال الجلسة الوزارية غير الرسمية التي يديرها مختار باباييف وزير البيئة والموارد الطبيعية بأذربيجان ورئيس مؤتمر الأطراف القادم COP29، وذلك ضمن فعاليات أسبوع المناخ المقام على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك خلال الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر الجارى بحضور جيهون بيرموف وزير خارجية جمهورية أذربيجان، ورئيس الوفد الاسترالى نيابة عن وزير الطاقة والمناخ الأسترالى.

تعزيز الطموح وتسريع العمل

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الحوار يهدف إلى زيادة الوعي بين الوزراء وخلق الظروف المواتية لتعزيز المشاركة السياسية في الهدف الكمي الجمعي الجديد لتمويل المناخ قبل انعقاد مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين بدولة اذربيجان cop29، كما يهدف إلى تعزيز الطموح وتسريع العمل في أول عملية تقييم عالمي، والجولة التالية من المساهمات المحددة وطنيا المستحقة في عام 2025.

وأضافت وزيرة البيئة أنه من المتوقع أن يقدم الوزراء خلال الجلسة أفكارًا وحلولًا حول كيفية سد الخلافات لتحقيق نتيجة ناجحة في باكو، وأن يساهم الحوار فى زيادة الطموح وتسريع العمل بهدف تطوير سيناريوهات لمزيد من المشاركات السياسية.

مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين سيكون بمثابة اختبار حاسم

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الاتفاق على هدف كمي جمعي جديد عادل وطموح لابد أن يكون مناسب ويأخذ في الاعتبار احتياجات وأولويات البلدان النامية هو أولوية التفاوض الأولى لرئاسة مؤتمر الأطراف القادم COP29، لافتةً إلى إن النظام المتعدد الأطراف يتعرض لضغوط لإظهار قدرته على تحقيق النتائج بالسرعة والحجم المطلوبين، لذا فإن مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين سيكون بمثابة اختبار حاسم لاتفاق باريس وللعمل المناخي العالمي والتعاون على نطاق واسع.

وأشارت وزيرة البيئة أنه خلال مؤتمر المناخ السابق الذى عقد بدولة الأمارات أكدت الأطراف المتعاقدة على أن المداولات الخاصة بالهدف الجمعى الكمى الجديد ستختتم هذا العام في باكو، كما تم التأكيد في القرار على الحاجة إلى المشاركة السياسية الفعالة والشاملة والهادفة، بما في ذلك الحوار الوزاري رفيع المستوى بشأن الهدف الجديد، وقبل بدء مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، من المتوقع أن يحرز الأطراف تقدماً كبيراً فى هذا الهدف وأن يشاركوا في تطوير الإطار الموضوعي لمسودة نص تفاوضي يتضمن التقدم المحرز، مشددة على ضرورة التقدم فى المسارين الفني والسياسي.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تبدأ مشاورات غير رسمية حول الهدف الجمعي الكمي الجديد
  • «مياه القاهرة» تبدأ تلقي طلبات شغل الوظائف الشاغرة اليوم.. الأوراق المطلوبة
  • أسعار اللحوم الحمراء اليوم السبت 28-9-2024.. تبدأ من 365 جنيها
  • تبدأ من 30 جنيها.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 في الأسواق
  • عاجل - موجة حارة تجتاح مصر اليوم.. و"الأرصاد" تكشف عن الموعد المتوقع لانكسارها
  • الزراعة تبحث توفير التقاوي للمزارعين بأسعار مناسبة.. والقمح أبرز المحاصيل.. خبراء: البذور والأسمدة والإرشاد ثلاثية زيادة الإنتاج لتحقيق الأمن الغذائي
  • «كليات التقنية» تبدأ اليوم احتفالاتها بتخريج دفعة 2023 - 2024
  • القاهرة والناس تبدأ في عرض مسلسل "مسار إجباري" 2 أكتوبر المقبل
  • مسؤولون أميركيون: الهدنة بين إسرائيل ولبنان قد تبدأ خلال ساعات
  • توقعات الطقس اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024: أجواء معتدلة مع درجات حرارة متنوعة