RT Arabic:
2024-07-08@10:22:16 GMT

لماذا قلّص زيلينسكي جدول أعمال مؤتمر سويسرا؟

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

لماذا قلّص زيلينسكي جدول أعمال مؤتمر سويسرا؟

ما الذي سيناقشه المشاركون في المؤتمر، ولماذا لن يكون هناك أي قادة عالميين تقريبًا؟ حول ذلك، كتب فالينتين لوغينوف وسيميون بويكوف، في "إزفيستيا":

قبل أسابيع قليلة من انعقاد ما يسمى بمؤتمر السلام، بشأن أوكرانيا، والذي سيعقد يومي 15 و16 يونيو/حزيران في بيورغنشتوك بسويسرا المؤتمر الذي روج له الجانب الأوكراني بنشاط، غيرت كييف جدول الأعمال بشكل كبير، فقلصت "صيغة السلام" الخاصة بها إلى ثلاث نقاط ليست مهمة جدا، تتعلق بالأمن الغذائي والنووي، والقضايا الإنسانية.

ومن أهم الأسباب إحجام دول الجنوب العالمي عن حضور حدثٍ روسيا غير ممثلة فيه.

إنهم يحاولون إنقاذ القمة، التي فشلت بالفعل من حيث التمثيل، من خلال تقليص جدول الأعمال. لكن السبب وراء ذلك هو أن القوات المسلحة الأوكرانية وصلت إلى شهر يونيو بنتائج سيئة على الجبهة، وفي مثل هذه الظروف، كييف ببساطة غير قادرة على توجيه أي إنذار نهائي لموسكو، حتى على مستوى الخطابة، كما يقول كبير الباحثين في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، دميتري أوفيتسيروف بيلسكي.

ويرى أن قمة سويسرا لم يخطط لها الأوكرانيون، إنما الولايات المتحدة وبريطانيا، وربما منذ البداية صُممت لكي تَفشل. وهدفها قد يكون بعيدًا جدًا عن الذي أعلنته كييف. وقال: " واشنطن ولندن، غير قلقتين من فشل القمة. فالمهم أنها توقف عمليًا أي عملية تفاوضية لفترة طويلة. ومن الواضح أن الغرب يتجه نحو إطالة أمد الصراع ومنع إمكانية التوصل إلى تسوية في المستقبل القريب. ولا أظن أن زيلينسكي، في ظل انخفاض الدعم من الغرب، لم يفكر في فكرة الحوار مع موسكو، على الأقل في حال ضمان أمنه الشخصي".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

مستشار المفتي يكشف تفاصيل مؤتمر الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

قال الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام للأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع""، الذي يعقد يومي 29 و30 يوليو الجاري، يُعَدُّ مِنصَّة مهمة لمناقشة دَور الفتوى في تعزيز الأخلاق والقيم الإنسانية في عالم يزداد تسارعًا، حيث نهدُف من خلاله إلى تعزيز الوعي بأهمية الفتوى الرشيدة في ترسيخ الأخلاق والقيم الإنسانية، ومناقشة دَور الفتوى في مواجهة تحديات العصر الحديث، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين مؤسسات الفتوى والمنظمات الدولية والإقليمية، ومحاولة الخروج بتوصياتٍ عمليةٍ لتعزيز البناء الأخلاقي في المجتمعات.

وأضاف في بيان له، الاثنين، أن جلسات المؤتمر ستدور حول ثلاثة محاور؛ المحور الأول هو "البناء الأخلاقي في الإسلام ودور الفتوى في تعزيزه"، والثاني يأتي بعنوان: "الفتوى والواقع العالمي.. الأفكار والمبادئ"، أما الثالث فيدور حول "الفتوى ومواجهة عقبات وتحديات البناء الأخلاقي لعالمٍ متسارع".

وأشار نجم إلى أن المؤتمر سيشهد عدة لقاءات واجتماعات وورش عمل، حيث سيعقد الاجتماع الرابع للمجلس التنفيذي للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، كما سيشهد المؤتمر منح جائزة الإمام القرافي للمرشح لها، وستُمنح الجائزة هذا العام لسماحة الشيخ حسين كافازوفيتش، المفتي العام للبوسنة والهرسك، رئيس العلماء.

ولفت مستشار مفتي الجمهورية إلى أن المؤتمر سيشهد كذلك الإعلانَ عن عدد من المشروعات الرائدة والمبادرات المهمة، من بينها: بلوغ المَعلمة المصرية للعلوم الإفتائية 102 مجلد، وإصدار الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صُنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والإعلان عن أدلة إرشادية باللغات المختلفة في مجالات عدة، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش، وأهم الدراسات التي قام بها المؤشر العالمي للفتوى، ومركز سلام لدراسات التطرف ومواجهة الإسلاموفوبيا وأهم مخرجاته، وإصدارات مجالات "جسور" و"دعم" ومجلة الأمانة، وغيرها من المشروعات المهمة.

وتعقد جلسة في ختام المؤتمر تُستعرَض فيها رسالة المؤتمر وأهدافه وما تم خلال فترته من جلسات وورش عمل، وعرض توصيات المؤتمر التي يكون المجلس التنفيذي للأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم قد ناقشها وأقرَّها في اجتماعه بأول يوم من أيام المؤتمر.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: يوجد ضحايا تحت الأنقاض بعد قصف روسي لمستشفى أطفال في كييف
  • زيلينسكي يتحدث عن ضحايا تحت الأنقاض بعد قصف روسي لمستشفى أطفال في كييف
  • مستشار المفتي يكشف تفاصيل مؤتمر الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع
  • هجوم روسي بـ"أقوى سلاح" على كييف.. وزيلينسكي يعلق
  • طوفان الهمة يصعد القمة
  • في مواجهة مستقبل غامض.. حلف الأطلسي يحتفل بمرور 75 عاما على تأسيسه
  • تحويل الدعم ونظام الثانوية.. الحوار الوطني يضع جدول أعمال جلساته السبت القادم
  • عضو أمناء الحوار الوطني: على الحكومة وضع توصياتنا ضمن جدول أعمال برنامجها الجديد
  • انطلاق أعمال مؤتمر للقوى السياسية المدنية السودانية في القاهرة غدا (فيديو)
  • زيلينسكي مهنئًا زعيم "العمال" البريطاني على فوزه بالانتخابات: كييف ولندن ستظلان حليفتين