الوطن:
2024-07-01@19:37:06 GMT

هل تجوز الأضحية لمن عليه دين؟.. في حالات تعرف عليها

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

هل تجوز الأضحية لمن عليه دين؟.. في حالات تعرف عليها

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل، حول هل تجوز الأضحية لمن عليه دين؟، إذ قد يرغب البعض ممن عليهم ديون في تقديم الأضحية أو الاشتراك في واحدة، دون معرفة حكم ذلك الأمر، وهو ما توضحه دار الإفتاء تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام دينهم.

هل تجوز الأضحية لمن عليه دين

قال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في إجابته على تساؤل هل تجوز الأضحية لمن عليه دين، إن هناك حالتين يجوز للمدين فيهما أن يقدم الأضحية، الأولى إذا كان موعد سداد الدين لم يحن، بينما الثانية إذا كان طلب المدين له بأن يؤجل سداد الدين بعد أن يضحي، وبعدها يسد له دينه.

حكم الأضحية لمن عليه دين 

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء، في خدمة البث المباشر التي تقدمها دار الإفتاء المصرية للإجابة على أسئلة المتابعين، أن ما سبق ينطبق على من كان عليه دين 1000 جنيه مثلًا، ومعه 3000 أو أقل للأضحية، فيضحي ثم يسدد الدين على التراخي، وذلك على حسب الاتفاق مع المدين طبقًا للحالتين السابقتين.

واستكمالا للإجابة على تساؤل هل تجوز الأضحية لمن عليه دين، أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه في حالة كان ثمن الأضحية سيعود بالسلب على سداد الدين، ففي هذه الحالة يكون سداد الدين أولى، وذلك لأن سداد الدين واجب، أما الأضحية سنة مؤكدة والواجب مُقدم عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأضحية حكم الأضحية الإفتاء سداد الدین

إقرأ أيضاً:

اختصاصات اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق


تتضمن مشروع قانون تنظيم وضع اللاجئين الصادر عن مجلس الوزراء والخاص بتنظيم وتوفيق اوضاع اللاجئين وفق للقانون علي إنشاء لجنة تسمي ( اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين ) والتي تتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقرها الرئيسي في محافظة القاهرة ، حيث يصدر تشكيل اللجنة ونظام عملها بقرار من رئيس مجلس الوزارء خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بالقانون . 
تكون اختصاصات اللجنة هي الاللمام بكل المعلومات والتفاصيل والبيانات الاحصائية الخاصة باعداد اللاجئين حيث تقوم اللجنة بالتنسيق مه وزارة الخارجية التعاون مع المفوضية السامية لامم المتحدة  لشئون الاجئين وغيرها من المنظمات المعينة بشئونهم والترتيب مع الجهات الادارية في الدولة لضمان تقديم كافة أوجه الدعم والخدمات لاجئين  
 

مقالات مشابهة

  • 6 طرق لتنفيذ أحكام النفقة.. تعرف عليها
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • تعرف على خطوات سداد رسوم الملصق الإلكتروني
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • الحبس 4 أيام لمندوب تحصيل بأحد شركات سداد الفواتير الإلكترونية
  • اختصاصات اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين.. تعرف عليها
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح