وقعت الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، وميناء "مرسيليا فوس"، مذكرة تفاهم؛ بهدف تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات، تشمل التحول الرقمي نحو الموانئ الذكية، بما يسهم في تعزيز التجارة الدولية، ودعم البيئة البحرية، ومبادرة الموانئ الخضراء.

وتسهم مذكرة التفاهم في تعزيز جهود "موانئ" لإضافة قيمة اقتصادية للبلدين بالإضافة إلى تعزيز الابتكار، وتبادل الخبرات، وتنمية القدرات الرائدة في موانئ المملكة، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي تهدف إلى ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.

ووقع مذكرة التفاهم رئيس الهيئة العامة للموانئ "موانئ" عمر بن طلال حريري، والرئيس التنفيذي لميناء مرسيليا فوس، هيرفي مارتيل، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا فهد بن معيوف الرويلي، والرئيس التنفيذي لشركة بيزنس فرانس، لوران سان مارتن، وعدد من المسؤولين.

جاء ذلك على هامش منتدى رؤية الخليج (VISION GOLFE 2024)، الذي نظمته الوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي دولياً (بيزنس فرانس) من 4-5 يونيو 2024م في العاصمة الفرنسية باريس، بمقر وزارة الاقتصاد والمالية، والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسية، تحت رعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وشهد المنتدى جلسة حوارية بعنوان "مستقبل البنى التحتية"، تناول فيها نائب رئيس الهيئة للأعمال التجارية عبدالله المنيف جهود "موانئ" في تطوير البنية التحتية بالموانئ التابعة لها، كما استعرض المشاريع الضخمة التي يتم تنفيذها، والفرص الاستثمارية الواعدة بالموانئ.

الجدير بالذكر أن منتدى رؤية الخليج (VISION GOLFE 2024) يُعد أكبر فعالية تجارية اقتصادية يتم تنظيمها سنوياً لتعزيز التعاون التجاري بين فرنسا ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث يجمع صانعي القرار الأساسيين من القطاعين العام والخاص بدول مجلس التعاون، وعدداً من القادة الدوليين، فيما يمثل ميناء مرسيليا فوس أحد أكبر موانئ فرنسا، نظراً لدوره الكبير في تيسير التجارة الدولية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة العامة للموانئ التحول الرقمي البيئة البحرية الموانئ الذكية

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرات تفاهم بين إيطاليا ومصر لتعزيز التدريب الفني والمهني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل إيطاليا تعزيز تواجدها في مصر في إطار خطة ماتي لأفريقيا، من خلال مبادرات مهمة في مجال التدريب الفني والمهني .

وفي 17 مارس الماضي في القاهرة، وبحضور سيادة رئيسة الوزراء، جورجيا ميلوني، والرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وقع وزير التعليم والاستحقاق الايطالي، جوزيبي فالديتارا، مع نظيره المصري، معالي الوزير الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم والتعليم الفني، على مذكرة تفاهم، تهدف إلى نشر اللغة الإيطالية والتعليم المهني الإيطالي المتميز في مصر، وتشجيع اكتساب المهارات الفنية التي تناسب احتياجات النظام الإنتاجي الإيطالي والمصري.

ولإعطاء زخم ملموس لهذه المبادرات، تم اليوم التوقيع على أول اتفاقيتين تنفيذيتين لتلك المذكرة، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، الدكتور أيمن عاشور،  والسفير الإيطالي ميكيلى كواروني، سفير ايطاليا بالقاهرة. تم حفل التوقيع خلال مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ومصر، المنعقد في القاهرة، وذلك تماشيًا مع الأهمية المعطاة لمثل هذه الأنشطة في سياق الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

وتطلق الاتفاقية الأولى تعاونًا بين كل من المعهد الفني العالي الإيطالي للتكنولوجيا الحديثة بمدينة أودينى ITS Malignani di Udine ، وشركة دانييلي للصناعات Danieli Industrie، ومعهد دون بوسكو بالقاهرة، وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية (NCTU)، لوضع برنامج تعليمي في قطاع الميكاترونكس.

أما الاتفاقية الثانية فتطلق برنامجا تعليميًا في قطاع الطب الحيوي، بين مؤسسة ITS Nuove Tecnologie التابعة لأكاديمية فيتا في مدينة برجامو، وشركة بوليجون Polygon  في ميلانو، ومعهد دون بوسكو في القاهرة، والجامعة المصرية التكنولوجية في 6 أكتوبر.

الهدف من هذه الاتفاقيات هو تعزيز مواهب الطلاب وتطوير المهارات الأساسية للنمو الشخصي والإقليمي، والمساهمة أيضًا في تلبية الحاجة الإيطالية المتزايدة للقوى العاملة المتخصصة وفي نفس الوقت تعزيز مسارات الهجرة النظامية نحو بلدنا.

وقد صرح وزير التعليم والاستحقاق جوزيبي فالديتارا بأنه:"تعد مذكرات التفاهم هذه جزءًا من استراتيجية أوسع تروج لها الحكومة الإيطالية من خلال خطة ماتي، والتي تهدف إلى تحسين مستوى المهارات الفنية والمهنية للطلاب المصريين وتشجيع مسارات الهجرة القانونية في القطاعات الرئيسية لإيطاليا وشركاتها."

وأوضح سفير إيطاليا في القاهرة، ميكيلى كواروني، أن الاستراتيجية التي تقوم عليها هذه المذكرات ستتمكن قريبًا أيضًا من الاستفادة من إنشاء مركز توظيف إيطالي مصري في القاهرة لتعزيز التدريب المهني والتوجيه نحو سوق العمل سواء المصري أو الإيطالي.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي» توقع مذكرة تفاهم في تكنولوجيا الميكاترونكس
  • توقيع مذكرات تفاهم بين إيطاليا ومصر لتعزيز التدريب الفني والمهني
  • إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين
  • «النقل» توقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا لدعم المشروعات الصديقة للبيئة
  • «الأوراق المالية» توقع مذكرة تفاهم مع «مالية طاجيكستان»
  • موانئ أبوظبي ومركز التجارة الدولية يتعاونان لتسهيل التجارة
  • مجموعة موانئ أبوظبي ومركز التجارة يتعاونان لتعزيز سبل تطوير التجارة العالمية والاستثمار
  • تعاون بين «موانئ أبوظبي» و«مركز التجارة الدولية»
  • “الأوراق المالية” توقع مذكرة تفاهم مع وكالة الأوراق المالية الطاجيكستانية
  • «البلسم» توقع مذكرة تعاون مع «الجمعية السعودية للمخ والأعصاب» لتقديم خدمات صحية توعوية