طالب وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي الولايات المتحدة برفع العقوبات عن أفغانستان وحل مسألة الأموال المجمدة لديها، مشددا على ضرورة احترام واشنطن سيادة بلاده التي أكد أنها لن تسمح باستخدام أراضيها ضد الآخرين.

وأضاف وزير الخارجية الأفغاني في مقابلة مع الجزيرة أن أفغانستان تريد حل ملف المعتقلين الأجانب لديها بطريقة ترضي كل الأطراف، مشيرا إلى أن هناك قنوات خاصة ودوائر رسمية تسعى لحل هذا الملف.

وبخصوص المفاوضات التي أجريت مؤخرا في الدوحة مع الوفد الأميركي، قال وزير الخارجية الأفغاني إنها كانت إيجابية جدا، مشيرا إلى أنه تم تبادل الأفكار بين الطرفين والتطرق لقضايا عديدة عالقة بينهما، من ضمنها الأموال المجمدة لدى واشنطن، مضيفا أن هذه الاجتماعات تفتح الأبواب لبناء الثقة بين الطرفين.

وفي شأن آخر، نفى متقي أن يكون هناك حضور لتنظيم القاعدة في أفغانستان، وقال إنها "مجرد تقارير كاذبة" ومحاولة "لتشويه سمعة" البلاد، مشددا على أنه لا دليل على وجود القاعدة والفصائل المسلحة في أفغانستان.

القائمة السوداء

وأشار وزير الخارجية الأفغاني إلى أن بلاده التزمت باتفاق الدوحة الموقع في 29 فبراير/شباط 2020 بشكل كامل، وعلى الولايات المتحدة أن تحترم السيادة الوطنية لكابل وألا تدع الطائرات المسيّرة تحلق في الأجواء الأفغانية، مطالبا واشنطن أيضا بشطب أفغانستان من القائمة السوداء، وأن يكون هناك تعامل إيجابي بين البلدين.

كما لفت متقي إلى أن أفغانستان لديها سياستها الخاصة التي تحكم تعاملها مع دول العالم كي لا تكون مسرحا للتنافس السلبي بين أطراف خارجية، موضحا أنه لا وجود لفصائل عسكرية أو أطراف ترغب في الحرب.

وبشأن ملف حقوق الإنسان، أوضح أن الوضع في فترة ذهبية جدا، حسب وصفه، وأن المستشفيات لم تعد تستقبل القتلى والجرحى بعد أن كانت تسجل قرابة 300 قتيل بشكل يومي خلال فترة الوجود الأميركي في البلاد.

وشدد على أن حياة المواطن الأفغاني أهم شيء بالنسبة للحكومة الحالية، إذ يتم الحفاظ على أمنه وحياته وعدم القيام بمداهمات ليلية مثلما كانت تفعل القوات الأجنبية.

كما ذكر أن علاقات أفغانستان لم تكن جيدة مع الجيران، ولكن تم فتح الحدود مع 6 من دول الجوار، كما تم فتح المجال لكل رجال الأعمال والمستثمرين وتوفير المواد الغذائية في الأسواق، وكذلك مكافحة الفساد ومحاولة تقوية اقتصاد البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير البترول: الدولة المصرية لديها رغبة صادقة في تكوين مناخ استثماري جاذب

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أن الدولة المصرية لديها رغبة صادقة في تكوين مناخ استثماري جاذب في كافة المجالات والاستفادة من الخبرات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأن زيادة انتاج مصر من الغاز الطبيعي والزيت الخام يأتي على رأس أولويات المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن ذلك بالتعاون مع شركاء القطاع الأجانب من خلال الإسراع بتنمية الاكتشافات الجديدة وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لتحقيق اكتشافات جديدة تضيف لرصيد مصر من الاحتياطيات، جاء ذلك خلال استقباله جريج مكدانيال رئيس شركة أباتشى في مصر والوفد المرافق حيث تم بحث أنشطة الشركة في مصر وخططها خلال الفترة المقبلة لزيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي من مناطق امتيازها بالصحراء الغربية.

وأضاف بدوي، أن أباتشي تعد أحد أكبر منتجي الزيت الخام في مصر وساهمت في تحقيق نجاحات كبيرة من خلال شراكتها مع قطاع البترول المصري والتي تمتد لسنوات طويلة والتزامها بعملياتها في مصر في جميع الظروف والتحديات، مؤكداً على أهمية تبادل الخبرات بين قطاع البترول والشركة العالمية لتحقيق الأهداف المشتركة وخاصة في مجالات البحث والاستكشاف وكفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات وإزالة الكربون والسلامة والصحة المهنية وتدريب الكوادر البشرية وتوفير التكنولوجيات المتطورة التي تتمتع بها أباتشي.

ومن جانبه أعرب رئيس أباتشي مصر عن تهنئته للمهندس كريم بدوي بتعيينه وزيراً للبترول والثروة المعدنية، معربا عن تطلع شركة أباتشي للتعاون مع الوزارة لتعظيم موارد الطاقة في البلاد بشكل مسئول ومستدام وأن تكون مصر وجهة استثمارية جذابة للشركات في جميع أنحاء العالم. وأضاف اننا نتطلع للعمل من أجل الاستمرار في تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتنمية الآبار لزيادة الإنتاج والتعاون، مشيراً إلى التقدم الكبير الذى أحرزته الشركة في عدة مجالات في مصر منها كفاءة الطاقة، حيث أكد كل من وزير البترول ورئيس أباتشي مصر على استمرار ودعم التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.

حضر اللقاء الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني.

اقرأ أيضاًوزير البترول يبحث مع وفد «إينى الإيطالية» سبل زيادة الإنتاج والتعاون المشترك (فيديو)

وزير البترول: تأمين الإمدادات البترولية للقطاعات الخدمية على قائمة أولوياتنا

مقالات مشابهة

  • "القاهرة الإخبارية" ترصد أبرز مخرجات لقاء وزير الخارجية المصري ونظيره الأردني
  • الوزراء: إصلاح الجهاز الإداري للدولة لبناء كوادر مدربة لديها القدرة على العمل
  • هل هددت السعودية مجموعة السبع بشأن الأصول الروسية المجمدة؟
  • مجلس بغداد يحذر من سرقة الأموال المخصصة لتحسين الخدمة الكهربائية للعاصمة
  • بغداد "متخوفة" من سرقة الأموال المخصصة للكهرباء.. "مستمرون بالمتابعة"
  • ملامح السياسة الخارجية لإيران في عهد بزشكيان.. شبح عودة ترامب يحاصر خامنئي.. والشعب ينتظر حل أزمة العقوبات لمواجهة المشاكل الاقتصادية 
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها رغبة صادقة فى تكوين مناخ استثمارى جاذب
  • وزير البترول: مصر لديها رغبة صادقة فى تكوين مناخ استثماري جاذب
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها رغبة صادقة في تكوين مناخ استثماري جاذب
  • بالفيديو.. وزير الخارجية: استخدام سلاح التجويع كعقاب جماعي أمر غير مقبول