وجه المستشار البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار بالغرفة الثانية، كمال بنخالد سؤال شفهيا لوزير الشباب والثقافة والتواصل خلال الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، حول وضعية صناع الفرجة وممتهني الحلقة بساحة جامع الفنا بمراكش.

وفي معرض رد الوزير محمد المهدي  بنسعيد، تعهد بالاشتغال على برنامج خاص يروم تحسين وضعية محترفي الحلقة بساحة جامع الفنا بتنسيق مع مجلس جهة مراكش آسفي ومجلس جماعة مراكش.

وأضاف بنسعيد في هذا الصدد أن قطاع الثقافة يساهم في إنجاز برامج ثقافية متنوعة تهدف إلى تعزيز جاذبية الساحة منذ أن تم تصنيفها سنة 2001 تراثا شفهيا للإنسانية من طرف منظمة اليونيسكو.

وشدد الوزير ان. هذه البرامج تهدف إلى التعريف بتاريخ جامع الفنا والأدوار التي لعبتها الساحة عبر التاريخ، منذ عهد المرابطين. مؤكدا أن العناية التي تحظى بها جامع الفنا لدى قطاع الثقافة، تتكرس من خلال إقامة مجموعة من الأنشطة الفنية بالساحة، وكذا استقطاب أشهر الفنانين وطنيا ودوليا. واضاف ان الوزارة المعنية بقطاع الثقافة قامت بإعداد قوائم خاصة برواد الساحة باعتبارهم كنزا حيا، وذلك بالنظر إلى الجهود التي قاموا بها عبر الأجيال من خلال الاشتغال بجامع الفنا وصون ذاكرتها الشفهية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: جامع الفنا

إقرأ أيضاً:

بايدن يقر بكبر سنه وأدائه الضعيف في مناظرته مع ترامب لكن يتعهد بهزيمته

سرايا - قال الرئيس جو بايدن اليوم الجمعة إنه يعتزم هزيمة منافسه دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني دون أن يبدي أي مؤشر على التفكير في الانسحاب من السباق بعد أداء ضعيف في مناظرة أمام منافسه الجمهوري أثار استياء الديمقراطيين.

وأخبر بايدن حشدا من مؤيديه في اليوم التالي من المناظرة التي اعتبرها كثيرون بمثابة هزيمة للرئيس البالغ من العمر 81 عاما "أعلم أنني لست شابا ولم أعد أمشي بسهولة مثلما اعتدت، لم أعد أتحدث بسلاسة كالسابق".

وتابع "لن أترشح مرة أخرى إن لم أكن أؤمن من كل قلبي وروحي أنني أستطيع القيام بهذه المهمة".

وزاد تعثر بايدن في الحديث أكثر من مرة وردوده المتخبطة أحيانا في المناظرة من مخاوف الناخبين حيال عدم كونه لائقا للفوز بولاية جديدة لأربع سنوات. ودفع هذا بعض زملائه الديمقراطيين إلى التساؤل عما إذا كان بإمكانهم الدفع بمرشح بديل.

من جانبه، طرح ترامب (78 عاما) سلسلة من الأكاذيب طوال المناظرة وتجنب أسئلة مما أثار المزيد من المخاوف بشأن أهليته للمنصب. لكن الكثير من التركيز بعد ذلك انصب تحديدا على بايدن، خاصة بين الديمقراطيين.

وقالت حملة بايدن إنها جمعت 14 مليون دولار يومي الخميس والجمعة، بينما أعلنت حملة ترامب جمع ثمانية ملايين في ليلة المناظرة.

وأظهرت بيانات المشاهدة الأولية أن 48 مليون أميركي فقط تابعوا المناظرة، وهو رقم أقل بكثير من 73 مليونا شاهدوا المواجهة الأخيرة بين المرشحين عام 2020.

ودعا ثلاثة كتاب أعمدة من ذوي الميول اليسارية في صحيفة نيويورك تايمز بايدن إلى الانسحاب من السباق.

ووصف أحد المتبرعين لبايدن، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أداءه بأنه "غير مؤهل" وتوقع أن ينظر بعض الديمقراطيين مجددا في الدعوات التي تطالبه بالانسحاب.

وهذا من شأنه أن يمنح الحزب الوقت لاختيار مرشح آخر خلال مؤتمره الوطني الذي ينطلق في 18 أغسطس/آب. وهي عملية يحتمل أن يشوبها الفوضى قد تتنافس فيها كاملا هاريس، أول نائبة رئيس من الملونين في البلاد، مع حكام ولايات وغيرهم من كبار ساسة الحزب المطروحة أسماؤهم كمرشحين محتملين بدلا من بايدن.

كما ثارت تساؤلات حول مدى أهلية ترامب للمنصب بعد إدانته الشهر الماضي في نيويورك بتهمة التستر على مدفوعات مالية لنجمة أفلام إباحية لشراء صمتها على علاقة جنسية معه ومحاولاته لتغيير نتيجة انتخابات 2020.


مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة: لا خلاص لنا إلاّ باتحادنا
  • بايدن يقر بكبر سنه وأدائه الضعيف في مناظرته مع ترامب لكن يتعهد بهزيمته
  • صناع مسرحية «ميمو» يكشفون عن تفاصيل شخصياتهم في العمل
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس صادمة خلال فترة حكم الإخوان في مصر (فيديو)
  • قائد الثورة: اليمن ضرب هيبة امريكا وقطعها البحرية في وضعية مذلة
  • محافظ بني سويف يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيه
  • تقارير: إصابة تسعة أشخاص على الأقل خلال محاولة انقلابية في بوليفيا
  • الشرطة البوليفية تسيطر على الساحة المركزية التي تضم القصر الرئاسي بعد انسحاب العسكريين
  • منشور لافت من وزير الثقافة.. ماذا قال؟
  • نائب البرهان يضع رسالة في بريد وزير الثقافة والإعلام