يُقدم موقع الفجر الإلكتروني، ملخصًا لأبرز ما ناقشته برامج التوك شو، الثلاثاء، والتي اشتملت على مجموعة من الموضوعات والقضايا، في مقدمتها تداعيات أزمة غزة وأسباب انقطاع الكهرباء.

"الخارجية": التحركات المصرية المكثفة تستهدف وقف الحرب وضمان إدخال المساعدات الإنسانية لغزة

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن التحركات المصرية المكثفة على المستوى الدولي تهدف إلى شرح الموقف العربي بشكل متكامل، وذلك لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الحرب الإسرائيلية ضد غزة، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

متحدث الخارجية: إسرائيل تريد قطاع غزة بلا حياة لميس الحديدي: مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة يواجه عراقيل إسرائيلية

قالت الإعلامية لميس الحديدي إن مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار والتهدئة في غزة لا يزال يتصدر المشهد السياسي، لكن الموقف الإسرائيلي لا يزال غير واضح ومراوغ.

 وأوضحت الحديدي خلال برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على قناة ON أن إسرائيل تدعي أن المقترح الحالي يختلف عن الموقف الذي وافقت عليه سابقًا، رغم أن بايدن أشار إلى أنها مقترحات إسرائيلية.

عاجل.. متحدث الحكومة يكشف موعد وقف انقطاع الكهرباء

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي وجه وزارتي الكهرباء والبترول بتوفير الموارد للانتهاء من تخفيف الأحمال بنهاية العام الجاري.

عاجل.. متحدث الحكومة يكشف موعد وقف انقطاع الكهرباء وزير البترول الأسبق يكشف مفاجأة عن زيادة مدة انقطاع الكهرباء

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن زيادة مدة انقطاع الكهرباء لمدة 3 ساعات تكون لمدة اليوم فقط، وليس بصفة دائمة، وذلك بسبب نقص مصادر الغاز الطبيعي ثم ستعود مدة انقطاع الطبيعي لساعتين كما هو مطبق.

وأشار كمال، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، إلى أن الدولة تبذل أقصى جهد للتغلب على أزمة انقطاع الكهرباء، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي مما قد يدفع البعض لتخفيض درجة التكييفات مما يضع عبئا أكبر على الزيادة.

وزير البترول الأسبق يكشف مفاجأة عن زيادة مدة انقطاع الكهرباء عماد الدين حسين: تشكيل الحكومات بعهد السيسي يتميز بالكتمان الشديد

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، إن تشكيل حكومات الرئيس عبد الفتاح السيسي يتميز بالكتمان الشديد، حيث كان من الصعب على الإعلاميين تخمين أسماء الوزراء في الحكومات السابقة.

وأشار حسين، خلال لقاء خاص ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الثلاثاء، إلى أن هناك بعض الوزرا الذين طلبوا الرحيل عن الحكومة لظروف شخصية وصحية، معتبرا أن الحكومة المستقيلة ظلمت ظلما حقيقيا بسبب الظروف الخارجية التي تعرضت لها.

عماد الدين حسين: تشكيل الحكومات بعهد السيسي يتميز بالكتمان الشديد مصطفى الفقي: مبارك كان دائما يميل إلى اللا تغيير واستقرار الوزراء في عملهم

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إنه عند تشكيل حكومة جديدة لا يتم تغيير رئيس الوزراء في الغالب، لافتا إلى أنه لم يتم تغيير الحكومة بشكل كامل في عهد مبارك إلا في حالة محورية. 

وأشار الفقي، خلال لقاء خاص ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الثلاثاء، إلى أن الرئيس الأسبق مبارك أرسله إلى رئيس الوزراء كمال حسن ليوقع على استقالته، وتم تعيين علي لطفي بدلا منه، مضيفا: "علي حسن قالي الرئيس مبارك ريحني أنا عندي روماتويد".

مصطفى الفقي: المرحلة القادمة تحتاج إلى تحسين أداء.. وإرضاء المواطن البابا تواضروس يكشف سبب التخوف من موقف مرسي من قرار تنصيب البطريريك

قال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه كان هناك تخوف من أن إجراءات اختيار البطريريك الجديد لا تتم.

البابا تواضروس يروي كواليس الانسحاب من لجنة إعداد دستور الإخوان

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر في 24 ساعة النزيف الفلسطيني الحكومة وقف انقطاع الكهرباء انقطاع الكهرباء برامج التوك شو زيادة مدة انقطاع الكهرباء عماد الدين حسين مصطفى الفقي انقطاع الکهرباء مدة انقطاع إلى أن

إقرأ أيضاً:

صراحة رئيس الوزراء

تعد الكهرباء أحد مقاييس تقدم ورفاهية الشعوب، وكان أول سؤال تلقيته من أهالى الصعيد خلال زيارة قمت بها مواسياً لا مهنئاً بالعيد هو لماذا تقطع الكهرباء فى هذه الأوقاف الصعبة؟ ويقصدون امتحانات الثانوية العامة والحرارة الشديدة التى كأنها تنزل خصيصاً على أهالى قنا بمراكزها وقراها.

تحدثنا عن الكهرباء وعن غول الأسعار، وهو ليس أسعار السلع الغذائية فقط، فبقناعة الصعيدى دائماً يرد: تدبر، لكنه يكتوى بنار أسعار مستلزمات الإنتاج التى أدى استمرار ارتفاعها إلى تراجع غلاوة الأرض عند المزارعين.

وأصبح الشباب يهجر الأرض تدريجياً ويتجه إلى الأعمال الحرة حتى لو كان سائقاً لـ«توك توك» أو عاملاً فى مقهى، وما زال «عواد» صابراً، واقترب أن يبيع أرضه، وينتظر المزيد من استيراد أكله من الخارج!

صراحة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى عندما قال إن المتاح من الكهرباء يومياً كان ثلاث ساعات فقط وليس انقطاعاً ثلاث ساعات، ضاعفت من خوف الناس بسبب اعتمادهم على الكهرباء فى كل شىء من تشغيل مواتير المياه لرى الزرع إلى التهوية إلى الإضاءة التى تساعد الطلاب على استذكار دروسهم، إلى رفع المياه للمنازل.

الكهرباء دخلت قرى قنا تقريباً فى منتصف الثمانينيات، كانت الحياة سهلة قبل ذلك، لمبة جاز تكفى لتوفير الطاقة لأسرة بالكامل، لا يوجد تليفزيون ولا راديو ولا أى وسائل ترفيه تعتمد على الكهرباء، المنازل معظمها كانت مبنية من الطوب اللبن الذى يحافظ على انضباط حرارة الجو عكس ما يحدث حالياً من مبانى الطوب الأحمر والأسمنت الذى يسمى بالمسلح الذى يضاعف من حرارة الجو التى لا تطاق فى محافظات الصعيد.

بعد إنشاء شركات الكهرباء دخلت الكهرباء كل بيت فى مصر من أقصى البلاد إلى أدناها، وعرفت مصر الكهرباء قبل 129 عاماً على يد رجل الأعمال الفرنسى «شارل ليبون»، وهو اسم يدين له المصريون بالفضل فى إنارة أولى المدن المصرية، وبدأ استخدام الكهرباء فى الإنارة داخل مصر على يد القطاع الخاص بعد أن رخصت الحكومة المصرية لشركة «ليبون» الفرنسية إدخال الإضاءة بالكهرباء فى العاصمة والإسكندرية عام 1893، والتى كانت تحتكر إنارة شوارع القاهرة والإسكندرية عام 1865، بغاز الاستصباح الناجم عن تقطير الفحم، وظلت حتى عام 1909، محتكرة إدخال الكهرباء للمدن إلى أن أنشأت الحكومة المصرية مصلحة البلدية التى تولت هذه المهمة.

فى عام 1895، تم إنشاء أول وحدة تجارية لتوفير الكهرباء بمعرفة شركة «ليبون» بمحطة كرموز، وحرصت شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، فيما بعد على وضع الوحدة التجارية الأولى فى مصر والتى يبلغ عمرها 123 عاماً داخل حجرة زجاجية للحفاظ عليها وتحويلها إلى مزار حرص الوفود الأجنبية المهتمة بالكهرباء على زيارتها من حين لآخر.

أزمة الكهرباء حالياً تعتبر أزمة وهتعدى كما عدت أزمات كثيرة، بعد قيام الحكومة بوضع خطة لتحقيق فترة انقطاع الكهرباء، وتجاوز أزمة الصيف بتكلفة مليار دولار بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تصل خلال أيام.

 

مقالات مشابهة

  • موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر
  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس قرار الحكومة بشأن فض اعتصام رابعة(فيديو)
  • تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام
  • صراحة رئيس الوزراء
  • الكهرباء لا تنقطع في روسيا .. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء
  • "الكهرباء لا تنقطع في روسيا".. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء
  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة
  • انقطاع الكهرباء عن بنغازي بسبب حريق في محطة تحويل