أعلنت الحكومة الفرنسية اليوم الخميس انتهاء عملية إجلاء رعاياها من النيجر، بخروج 1079 فرنسي من نيامي جوا، وسط هتافات مناهضة لباريس، وخروج مظاهرات مدنية لصد التدخل الأجنبي، في النيجرفي ذكرى استقلالها.

أخبار متعلقة

في ذكرى استقلال النيجر.. الحركة المدنية تحشد لـ«صد التدخل الأجنبي» وسط توتر إقليمي

قائد انقلاب النيجر يتعهد بانتقال سلمي السلطة ويحذر من التدخل في بلاده

«إيكواس» تبحث التدخل العسكرى فى النيجر

وتحتفل النيجر اليوم، بذكرى استقلالها الذي يحل 3 أغسطس كل عام، احتفاءا بتحررها من الاستعمار الفرنسي في مثل هذا اليوم عام 1960.

وتأتي الذكرى هذا العام، وسط التطورات المتسارعة تشهدها نيامي منذ أعلن الحرس الجمهوري الانقلاب على الرئيس، محمد بازوم، وفي ظل تساؤولات حول عوامل الأزمة المتداخلة، وهل تعد إنقلابا أم محاولة لإنقاذ البلاد من انهيار تدريجي وحتمي، جراء نهب ثرواتها لصالح باريس وانصياعها للغرب، في وقت تتزايد فيه المشاعر المعادية للاستعمار الجديد.

أنصار الانقلاب تجمعوا في ساحة الاستقلال ورفعوا الأعلام الوطنية والروسية

وتنظم حركة«أم 62» وعدد من نشطاء الحركة المدنية المتحالفون معها، بما في ذلك المنتسبون إلى الشبكة الأفريقية للسلام والديمقراطية والتنمية (REPPAD)، اليوم الخميس، مسيرات للاحتجاج على التدخل الأجنبي في بلادهم.

قال المنسق المؤقت لمجموعة المجتمع المدني «M26» محمد السنوسي،لوكالة «أسوشيتد برس»، اليو، إن الحركة تعبر عن الإرادة الشعبية التي ترفض بشكل قاطع التدخل الأجنبي في البلاد، وتنادي بالرحيل الفوري والشامل لجميع القوات الأجنبية في النيجر«.

واضاف السنوسي: «سنحشد ضد كل أشكال التهديدات لمواصلة النضال من أجل سيادة الشعب، حتى يحترم الجميع كرامة الشعب النيجيري بلا استثناء «.

وتتصاعد في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا المشاعر المناهضة لفرنسا والمعادية لتدخلها في شؤون البلاد فيما يصفه البعض ب،ـ«مظاهر الاستعمار الجديد»، مما أدى لخروج تظاهرات مؤيدة ل للانقلاب لعزل بازوم الذي يصفه معارضوه بأنه «حليف قوى الاستعمار».

وتجمع المتظاهرون- في ساحة الاستقلال وسط العاصمة نيامي- بدعوة من حركة إم62، وهي ائتلاف يضم منظمات المجتمع المدني «السيادية»

وقالت الحكومة الفرنسية الخميس إنها أعادت 1079 شخصا جوا من النيجر خلال عملية إجلاء لمواطنيها وآخرين من جنسيات مختلفة.وأوضح وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو أن الرعايا الفرنسيين والأجانب الذين تم إجلاؤهم «هم الآن بأمان».

وأدى الرفض الشعبي للوجود الفرنسي، لاعتقاد البعض بأن موسكو قد تشكل «بديلا» عن باريس التي تعتمد في إدارة الطاقة في الداخل الفرنسي 70% من اليورانيوم الذي نتجه النيجر فيما عوائدها للدولة المنتجة الغارقة غير عادلة.

و قال متظاهر شاب يدعى إيسياكا حمادو لوكالة فرانس برس إن «الأمن فقط هو ما يهمنا» سواء وفرته لنا «روسيا أو الصين أو غيرهما إذا أرادت مساعدتنا … نحن لا نريد الفرنسيين الذين ينهبوننا منذ عام 1960، إنهم موجودون هنا منذ ذلك الحين ولم يتغير شيء! فما الفائدة منهم؟».

وفي الأثناء كشف مستشار رئيس النيجر المعزول، محمد بازوم، ظروف احتجاز الرئيس الذي لا يزال يتلقى اتصالات من قادة ومسؤولين غربيين «صعبة»، مضيفا أن قادة الانقلاب يضيقون عليه، وإنهم شددوا عليه الحراسة الأمنية وفصلوا عنه التيار الكهربائي منذ ساعات.

وتعهد «المجلس العسكري الحاكم» في النيجر، بتهيئة الظروف السياسية، لانتقال سلمي للسلطة، في حين أكد أن ما وصفها بالمواقف لعدائية والمتطرفة العدائية «لن تحرك ساكنا داعيا الشعب النيجري للدفاع عن بلاده ضد أي تدخل خارجي.

عبدالرحمن تشيانى - صورة أرشيفية

جاء ذلك في كلمة متلفزة، لقائد الانقلاب، ورئيس الحرس الجمهوري السابق، عبدالرحمن تشياني، بثها التلفزيون الرسمي، أمس، أكد فيها أن النيجر ستواجه أوقاتًا صعبة، واصفا عقوبات «إيكواس» بأنها غير عادلة وغير إنسانية.

وجدد تشياني تحذيره من أي تدخل عسكري في بلاده، منتقدا دول الجوار التي أبدت استعدادها لمواجهته عسكريا.

يأتي خطاب قائد الانقلاب وسط تصاعد التوترات الإقليمية؛ إذ أبدت بوكينا فاسو ومالي وغينيا دعمها له، لكن الكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا «إيكواس» هددت باستخدام القوة العسكرية ضده حال لم يتم إطلاق سراح الرئيس المطاح به، محمد بازوم، وتحريره من لإقامة الجبرية وإعادته إلى منصبه بحلول 6 أغسطس،إضافة لفرضها عقوبات اقتصادية وقيود سفر على النيجر.

وتضمنت عقوبات «إيكواس» وقف معاملات الطاقة مع النيجر التي تحصل على ما يصل إلى 90٪ من طاقتها من نيجيريا المجاورة، وفقًا تقديرات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

وبدأت شهدت النيجر تطورات دراماتيكية متسارعة أمنيا وسياسيا، منذ بدء الحرس الجمهوري، محاولة إنقلاب على الرئيس محمد بازوم، الأربعاء الماضي، دعمها الجيش عقب ثلاثة أيام بدعوى أن ذلك حقنا للدماء ودرءا للانقسام في البلاد التي تشهد حالة غضب شعبي من إدارة الرئيس بازوم الذي يصفه معارضوه بأنه «حليف قوى الاستعمار»، في إشارة إلى فرنسا التي تعتمد على إدارة 70% من قطاع الطاقة في الداخل الفرنسي على اليوانيوم الذي نتتجه النيجر فيما العائد على البلد الغارقة في الفقر «غير عادل»، وأيضا الولايات المتحدة التي تقيم على أراضي النيجر 14 قاعدة عسكرية.

مؤيدون ورافضون.. تدخلات أجنبية.. و3 جماعات إرهابية

في قراءة للصحف المحلية في النيجر، تذهب اتجاهات الرأي العام هناك إلى اتجاهين أحدهما داعم للانقلاب مؤيد لعزل الرئيس، والآخر رافض له. وبدت مظاهر تأييد الانقلاب على «بازوم» في مظاهرات حاشدة أمام مقر السفارة الفرنسية في نيامي، وأخرى أمام مقار الحزب الحاكم شابهما أعمال عنف.

ويعلل المؤيدون لانقلاب النيجر بأنه استجابة للرفض الشعبي للتدخل الأمريكي والفرنسي في شؤون البلاد بذريعة القضاء على الإرهاب في منطقة الغرب الإفريقي، فيما تعبث 3 جماعات إرهابية خطرة بأمن النيجر هي «بوكو حرام» و«القاعدة» و«تنظيم الدولة الإسلامية».

النيجر ذكرى استقلال النيجر Niger Independence Day انقلاب النيجر فرنسا تجلي رعاياها غضب شعبي الاستعمار الجديد

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين النيجر انقلاب النيجر الاستعمار الجديد زي النهاردة التدخل الأجنبی محمد بازوم من النیجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الفرنسي غريزمان يعلن اعتزال اللعب الدولي.. هذه إنجازاته

قرر المهاجم الفرنسي غريزمان نجم أتلتيكو مدريد الإسباني، اليوم الإثنين اعتزال لعب كرة القدم على المستوى الدولي، بعد مسيرة دولية حافلة فاز فيها بكأس العالم عام 2018 واحتل المركز الثاني في 2022.

وقال لاعب برشلونة الإسباني سابقاً في الفيديو الذي نشره عبر  حساباته في مواقع التواصل: "ببالغ التأثر أعلن اعتزالي كلاعب في منتخب فرنسا، بعد عشر سنوات مذهلة".

وأضاف غريزمان في فيديو بلغت مدته دقيقتين ويُظهر أبرز لحظاته بقميص المنتخب ومنها الفوز بمونديال روسيا وأهدافه الستة في الطريق لبلوغ نهائي كأس أوروبا 2016: "لقد حان الوقت اليوم بالنسبة لي لطي الصفحة وإفساح المجال للجيل الجديد".

وتابع "غريزو" في رسالته التي حيا فيها المدرب ديدييه ديشان والجماهير: "شكرا لمدربي، ثقتكم ودعمكم طوال مسيرتي الدولية كان ضروريا لتطوري كلاعب".

C’est avec le cœur plein de souvenirs que je clos ce chapitre de ma vie. Merci pour cette magnifique aventure tricolore et à bientôt. ???????? pic.twitter.com/qpw8dvdtFt

— Antoine Griezmann (@AntoGriezmann) September 30, 2024
وعانى غريزمان من أداء متذبذب في كأس أوروبا الأخيرة حيث لم يشركه ديشان في التشكيلة الأساسية لمباراتين وأبرزها في نصف النهائي أمام إسبانيا (1-2)، وأكدّ لاحقاً في مقابلة مع برنامج "تيليفوت" في أيلول/سبتمبر أنه لا يرغب في التوقف عن اللعب مع المنتخب.

وقال آنذاك: "لا، بالنسبة لي المنتخب الفرنسي شيء مهم للغاية ومصدر فخر، لقد أردت ذلك دائماً منذ أن كنت صغيراً".

وقال إنه كان "هناك دائماً للعب وتمثيل فرنسا، وبعد ذلك كان الأمر متروكاً لديشان للاختيار".

وكان اللاعب (33 عاما)، الذي عانى في بطولة أوروبا هذا العام، أحد العناصر الرئيسية في نسختي كأس العالم 2018 و2022، إذ حقق المنتخب الفرنسي اللقب في روسيا واحتل المركز الثاني في قطر.

وكان غريزمان المشهور بلقب "غريزو" كما يطلق عليه زملاؤه والجماهير، أيضا هداف بطولة أوروبا 2016 عندما تأهلت فرنسا إلى النهائي قبل أن تخسر أمام البرتغال بعد وقت إضافي في ستاد فرنسا.

وخاض غريزمان 137 مباراة دولية مع فرنسا سجل خلالها 44 هدفا، وفرض نفسه كلاعب يجيد الأداء في أكثر من مركز في خط وسط ديشان، ورغم أن شارة القيادة ذهبت إلى كيليان مبابي بعد اعتزال هوجو لوريس دوليا، كان دائما صوتا يستمع له الجميع.

وحقق رقما قياسيا بخوضه 84 مباراة متتالية مع منتخب بلاده، وهو رقم يؤكد مكانته كأكثر لاعب أهمية في آخر عشر سنوات.


مقالات مشابهة

  • وسط تصاعد التوتر.. إسبانيا تجلي 350 مواطنًا من لبنان
  • الرئيس السيسي يهنئ رئيس جمهورية قبرص بذكرى يوم الاستقلال
  • من فرنسا إلى كندا..دول تجلي مواطنيها من لبنان
  • مع بداية الاجتياح البري.. دول تجلي مواطنيها من لبنان
  • بالفيديو.. انتقاد لاذع من وزير الداخلية الفرنسي لاتفاقيات 1968 مع الجزائر
  • غريزمان يطوي نهائيا صفحة المنتخب الفرنسي
  • الرئيس السيسي: مصر لا تعمل على تزكية الصراعات أو التدخل في شؤون الآخرين
  • الفرنسي غريزمان يعلن اعتزال اللعب الدولي.. هذه إنجازاته
  • الفرنسي جريزمان يعلن الاعتزال الدولي!
  • المهاجم الفرنسي غريزمان يعلن اعتزاله كرة القدم دوليا