بوابة الوفد:
2024-06-27@10:55:17 GMT

جنوب السودان| نائب يشكك في تجاهل حظر الدولار

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

كرر عضو في البرلمان يمثل ولاية وسط الاستوائية في الجمعية التشريعية الوطنية الانتقالية (TNLA) قلقه إزاء استمرار استخدام الدولار الأمريكي كعملة وحيدة للأعمال التجارية في جنوب السودان.

وقال دانيال أبوجا علي، عضو الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة، إن الشركات والمؤسسات الخاصة استمرت في التعامل بالدولار، في تحد لأمر حكومي.

وفي فبراير من هذا العام، علقت حكومة جنوب السودان، من خلال البنك المركزي، استخدام الدولار الأمريكي في كل من المؤسسات العامة والخاصة، ووجهت بإجراء جميع المعاملات بالجنيه الإسترليني.

وجه البنك المركزي الجمهور لدفع جميع احتياجاتهم بالجنيه المحلي. ومع ذلك، لم يتم احترام الأمر، مما أثار قلق البرلمانيين. 

وتشمل الكيانات المتهمة بتحدي الأمر الفنادق والمدارس الخاصة وأصحاب العقارات.

وقال علي إن التحدي يتسبب في استمرار انخفاض قيمة جنيه جنوب السودان.

"أقف لألفت انتباه مجلس النواب الموقر في أواخر العام الماضي، أصدر محافظ البنك المركزي أمرا يحظر استخدام الدولار كوسيلة للمعاملات في أسواقنا المحلية، هذا الأمر، حضرة رئيس مجلس النواب، لم ينفذ».

"إذا ذهبت إلى مدارسنا الآن ، ومعظمها خاصة ، فإنهم يتقاضون بالدولار. نفس الشيء بالنسبة للفنادق".

ودعا النائب البرلمان إلى ضمان استجواب محافظ البنك المركزي ووزير المالية حول سبب عدم تنفيذ الأمر.

"أطلب من مجلس النواب الموقر استدعاء البنك المركزي ووزير المالية للحضور وتوضيح ما يجري بالضبط. لماذا لا يتم تنفيذ أوامرنا المحلية".

وأثنى رئيس البرلمان الأفغاني جيما نونو كومبا على المشرع لإثارته القضية ، وقال إن السؤال سيطرح على المسؤولين يوم الثلاثاء عندما يمثلون أمام مجلس النواب الموقر.

"لقد عقدنا العزم بالفعل على استدعاء هؤلاء الوزراء لذلك، تم إبلاغهم بالمجيء إلى هنا غدا للإجابة على بعض الأسئلة، بما في ذلك قضايا التضخم والنفط وما إلى ذلك".

في فبراير من هذا العام، تأثر اقتصاد البلاد بالصراع في السودان المجاور الذي أدى إلى انخفاض إنتاج النفط. البلد هو المنتج الرئيسي للنفط في شرق أفريقيا ، ولكن اعتمادها المفرط على النفط كان له عواقب سلبية.

تلقى الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية رسالة خطية من رئيس جنوب السودان سلفا كير بشأن العلاقات الثنائية والأمن النفطي.

رئيس مجلس السيادة الانتقالي ورئيس جنوب السودان

وأكد مجلس السيادة الانتقالي، أن البرهان تلقى الرسالة من مبعوث الرئيس كير، توت غاتلواك. وركزت الرسالة على تعزيز وتطوير العلاقة بين السودان وجنوب السودان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنوب السودان البرلمان الحركة الشعبية لتحرير السودان البنک المرکزی جنوب السودان مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بنك المغرب المركزي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.8% في 2024

قال بنك المغرب المركزي إن نمو الاقتصادي الوطني سيسجل تراجعاً إلى 2.8% خلال عام 2024 قبل أن يتسارع ليصل إلى 4.5% في 2025.

 

 

وأكد بنك المغرب المركزي أن النمو سجل في سنة 2022 معدلا بـ1.5% و3.4% في سنة 2023، وذلك نتيجة تحسن القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة 3.5%، وانتعاش طفيف في القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 1.4% بعد انكماش بواقع 11.3%.

 

وتوقع بنك المغرب المركزي في بلاغ له صدر عقب اجتماع مجلس إدارته، أمس الثلاثاء، أن يصل إنتاج الحبوب إلى 55 مليون قنطار في المتوسط في 2025 .

 

وأضاف بنك المغرب المركزي أنه على المدى المتوسط، يرتقب أن تتعزز الأنشطة غير الفلاحية بوتيرة 3.8% في 2024 وبواقع 4.1% في 2025.

 

وأشار بنك المغرب المركزي إلى أن الإنتاج الفلاحي سيظل رهيناً بالظروف المناخية، وآخذا بعين الاعتبار محصول حبوب بـ 31.2 مليون قنطار وفق تقديرات وزارة الفلاحة، ستتراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6.9% هذه السنة قبل أن تنتعش بواقع 8.6% سنة 2025 بناء على فرضية العودة إلى محصول حبوب بـ55 مليون قنطار.

 

يشار بنك المغرب المركزي إلى أن بنك المغرب المركزي خفض أمس، سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75% اليوم الثلاثاء، قائلاً إن القرار يتماشى مع انخفاض معدل التضخم.

 

وقال بنك المغرب المركزي في بيان عقب اجتماع فصلي لمجلس الإدارة إن من المتوقع أن ينخفض ​​التضخم إلى 1.5% هذا العام، من 6.1% العام الماضي، بسبب انحسار ضغوط التضخم الخارجية.

 

وتوقع مجلس بنك المغرب المركزي ، في بيان أن يرتفع التضخم إلى مستوى نسبته 2.7% في سنة 2025.

 

المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية لاغارد ترى طريقاً طويلاً أمام "المركزي" الأوروبي لضبط التضخم

 

المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية

 

المركزي الأوروبي

 

قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أولي رين، إن التوقعات بتخفيض الفائدة مرتين إضافيتين في 2024 ووصولها إلى 2.25% بحلول 2025 تعتبر منطقية.

 

وأشار عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أولي رين، إلى أهمية عدم إضعاف النشاط الاقتصادي بشكل مفرط، في ظل سعي صناع السياسة النقدية لضمان عودة التضخم إلى 2%.

 

يُذكر أن البنك المركزي الأوروبي قد بدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر الحالي، بعد سلسلة تاريخية من الزيادات لكبح أسوأ تضخم شهدته منطقة اليورو على الإطلاق.

 

كان العضو في مجلس إدارة المركزي الأوروبي Mario Centeno، قال إن البنك قد يتجه نحو تخفيف السياسة النقدية بشكل أكبر طالما استمر التضخم في التباطؤ، بحسب الاسواق العربية.

 

وأضاف عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أولي رين، أن دورة أسعار الفائدة ستستمر في التطور، لافتا إلى أن استمرار التضخم في التباطؤ سيمنح البنك الثقة للتحرك نحو المزيد من خفض أسعار الفائدة.

 

وأشار عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أولي رين،  إلى أن الخفض الثاني لأسعار الفائدة قد لا يتم قبل شهر سبتمر، وذلك عندما تكون الدفعة الجديدة من التوقعات الاقتصادية جاهزة.

 

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الخميس 27-6-2024 بالبنك المركزي
  • بنك المغرب المركزي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.8% في 2024
  • نائب: سرقة (600) مليون دولار من قبل إدارة البنك المركزي العراقي
  • نائب:أغلب الكتل السياسية متفقة على حسم منصب رئيس البرلمان
  • سعر الدولار اليوم الأربعاء 26-6-2024 في البنك المركزي المصري
  • الريال اليمني يواصل انهياره غير المسبوق ويتجاوز 1800 أمام الدولار
  • الريال اليمني يواصل انهياره غير المسبوق ويتجاوز الـ 1800 أمام الدولار
  • نائب رئيس «الحرية المصري»: مصارحة الشعب بحلول تخفيف الأحمال خطوة مهمة
  • رئيس حزب الشعب الديمقراطي: ارتفاع احتياطي البنك المركزي في الوقت الحالي لم يسبق له مثيل
  • نائب:حراك سياسي لتوحيد الموقف السياسي السنّي