أعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عن فتح باب الترشيح للجائزة في دورتها السابعة عشرة 2025 اعتباراً من اليوم وحتى 15 ديسمبر المقبل.

وتهدف الدورة الجديدة برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إلى إتاحة المجال أمام كافة المزارعين والمنتجين والباحثين والأكاديميين ومحبي شجرة نخيل التمر والابتكار الزراعي على مستوى الإمارات وحول العالم التقدم بطلباتهم للتنافس والفوز بإحدى فئات الجائزة الدولية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الأمانة العامة للجائزة اليوم في قصر الإمارات بأبوظبي بحضور الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والدكتور هلال حميد ساعد الكعبي عضو مجلس أمناء الجائزة.

وأشار الدكتور عبد الوهاب زايد إلى أن المنحنى البياني للجائزة بعد 17 عاماً ينمو نحو الأمام على مختلف الصعد بفضل دعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة ومتابعة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة حيث شكل الانفتاح الكبير على المجتمع المحلي والإقليمي والدولي أفضل النتائج في زيادة أعداد المترشحين بمختلف فئات الجائزة خلال سبعة عشر عاماً.

وأكد أمين عام الجائزة حرص معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على تعزيز الحضور المحلي والدولي للجائزة والبناء على النجاحات التي تحققت خلال السنوات الماضية لما فيه من خير وتقدير لكافة المزارعين والمنتجين والباحثين في مجال نخيل التمر والابتكار الزراعي على مستوى الإمارات والعالم.

وقال إن الجائزة ساهمت بشكل كبير في ارتفاع عدد المشاركين من الإمارات في مختلف فئاتها على مدى 17 عاماً ونمو عدد الفائزين المواطنين بالقياس مع عدد الفائزين من باقي دول العالم ما يدل على الأثر الذي تركته الجائزة بين كافة جهات الاختصاص بالدولة والعاملين في قطاع زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع وتسويق التمور أو في مجال البحوث والدراسات والشخصيات المؤثرة في هذا القطاع بما ساهم في تعزيز تنافسية التمور الإماراتية بل والجائزة باتت تمثل محطة هامة في مسيرة تطوير هذا القطاع على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

من جانبه أشار الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي عضو مجلس أمناء الجائزة إلى أن إجمالي عدد المرشحين لمختلف فئات الجائزة بلغ 2012 مشاركاً يمثلون 59 دولة حول العالم فاز منهم 102 من الدول العربية 1586 مشاركا فاز منهم 54 مرشحاً، ومن دولة الإمارات 161 مرشحاً فاز منهم 30 مواطنا، في حين بلغ عدد الأجانب 265 مشاركا فاز منهم 18، فيما جرى تكريم 73 من كبار الشخصيات والمنظمات الوطنية والدولية منهم 34 شخصية أو جهة من دولة الإمارات.

ولفت إلى أن عدد المشاركين عن فئة الدراسات والبحوث المتميزة بلغ 910 مشاركين أي ما نسبته 45.23 % وعن فئة “المشاريع التنموية” بلغ 294 مشاركا أي ما نسبته 14.61% وعن فئة “المنتجون المتميزون” بلغ 102 مشارك أي ما نسبته 5.07 % وعن فئة “أفضل الابتكارات الرائدة” بلغ 406 مشاركين أي ما نسبته 20.18 % وعن فئة “الشخصية المؤثرة” 291 مشاركا أي ما نسبته 14.91%.

كما أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن استعدادها لاستقبال طلبات الترشيح إلكترونياً اعتباراً من اليوم وحتى 15 ديسمبر 2024، على أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال شهر يناير من عام 2025 في حين سيقام حفل التكريم خلال شهر فبراير.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

نهيان بن مبارك يشهد فعالية اليوم العالمي لليوجا بمركز ” أدنيك أبوظبي”

شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، فعالية اليوم العالمي العاشر لليوجا 2024، تحت شعار “اليوغا للنفس والمجتمع”، التي أقيمت في مركز أدنيك أبو ظبي، ضمن فعاليات صيف أبوظبي الرياضي الذي ينظمه مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع سفارة جمهورية الهند لدى الدولة، ومجموعة أدنيك، وسط تفاعل الآلاف من المشاركين من مختلف الجنسيات والثقافات والفئات العمرية.
وقال معاليه بهذه المناسبة :”تسعدني المشاركة في الاحتفاء باليوم العالمي العاشر لليوجا، فنحن مهتمون بما تجسده هذه الرياضة وتأثيرها في تنمية العلاقات مع الآخرين، بناء على المبادئ الأربعة المتمثلة في “الاحترام والتفاهم والقبول والتقدير”، بما يعكس مبادئ التسامح والتعايش التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة”.
وأوضح معاليه أن الإمارات تقتفي أثر التسامح والتعايش والتمكين الفردي، انطلاقا من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد

آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” لتوفير فرص النمو والإنجاز لكل من يعيش على أرض الدولة وأضاف : “ كان نهج سموه ولايزال لتحقيق هذا الهدف شموليا بشكل واضح ما عزز من قيم السلام والوئام والسعادة والرخاء للجميع”.
وأشار معاليه إلى أن صورة المشاركين في فعاليات اليوم العالمي العاشر لليوجا من مختلف الجنسيات والثقافات والديانات والأعراق تعكس التنوع السكاني والنسيج المتكامل في الإمارات، الذي يتميز بقوة التسامح والتعايش في ضوء كون الدولة واحدا من أكثر الأماكن سلاما وانسجاما وازدهارا على وجه الأرض، منوها إلى أن الإمارات ضربت مثلا يحتذى العالم في كيفية التعايش والتواصل والتعاون لما فيه صالح الجميع في إطار من التسامح واحترام الآخر.
وأضاف معاليه أن الاحتفال باليوم العالمي لليوجا، في أبوظبي احتفاء أيضا بالعلاقات المميزة بين الهند والإمارات القائمة على الاحترام والتقدير المتبادل، والروابط السياسية والتجارية والثقافية الوثيقة بين البلدين، التي تبشّر بالمزيد من التعاون في مجالات العمل الإنساني كافة”.
من جانبه توجه سعادة سانجاي سودير سفير جمهورية الهند لدى الدولة بالشكر والتقدير لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش لدعمه المستمر ورعايته وحضوره المشرف لاحتفالات اليوم العالمي لليوغا.
وقال سودير:”يمثل المشاركون في فعاليات اليوم العالمي لليوجا في أبوظبي هذا العام، أكثر من 50 جنسية، ما يدل على أن اليوجا تجمع الناس معا، لأنها فلسفة، وأسلوب حياة، وطريق إلى عالم أكثر صحة وأكثر سلاما، ووسط تعقيدات الحياة الحديثة، توفر لنا اليوغا ملاذا آمنا، وأدوات للمرونة العقلية والتوازن العاطفي”.
وتوجه عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي بخالص الشكر والعرفان إلى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، على دعمه الدائم وحضوره المستمر لمختلف الفعاليات الرياضية بما في ذلك فعاليات اليوغا في الإمارات.
وقال العواني :”تخطى عدد المشاركين في فعاليات اليوم العالمي ليلوجا، خلال السنوات الثلاث الماضية 10 آلاف شخص، ما يدل على أهميتها كونها تمثل حالة من الانسجام بين العقل والجسد والروح، وتقوم على التوازن بين الفكر والعمل، لتقدم نهجاً شاملاً للصحة والعافية يحقق الشعور بالراحة النفسية”.
وأشار إلى أن مشاركة الآلاف من مختلف الجنسيات والثقافات، تعكس جودة حياة الأفراد في المجتمع، وتدل على مدى تفاعل فئات المجتمع بالأنشطة والمبادرات التي يقدمها مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع شركائه على مدار العام، والهادفة لتحقيق نمط حياة صحي ونشط”.
وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك:”تعكس إقامة هذه الفعالية حرص مجموعة أدنيك على دعم كافة المبادرات والبرامج المجتمعية وفق تطلعات القيادة الرشيدة الرامية للتأكيد على مكانة إمارة أبوظبي عاصمة للفعاليات والأنشطة الرياضية وحاضنة للأبداع والابتكار في هذه القطاعات الحيوية”.
وأكد الظاهري أن استضافة مركز أدنيك أبوظبي لهذه الفعالية المهمة على مدار الأعوام الماضية يعكس الشراكة الاستراتيجية مع مجلس أبوظبي الرياضي والجهود الموحدة لإنجاح مختلف الفعاليات الرياضية وإخراجها بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة الدولة على الصعيدين الإقليمي والدولي.وام


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية
  • برعاية حميد النعيمي.. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • «الهوية» تفوز بالجائزة المؤسسية لعام 2024
  • ماذا قال الأديب الأردني إبراهيم أبو حماد عن ترشحه لجائزة كتارا؟
  • خمس روايات عربية في القائمة القصيرة لجائزة كنفاني بدورتها الثالثة 
  • جائزة «الإبداع الرياضي» تُنظم «المختبر الأول»
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى رئيسة بيرو
  • نهيان بن مبارك يشهد فعالية اليوم العالمي لليوجا بمركز ” أدنيك أبوظبي”