تفقد وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، اليوم، خدمات المنظومة الصحية في المشاعر المقدسة، حيث زار تجمع مكة الصحي ومنشآت الرعاية الصحية بمشعري عرفات ومنى بمكة المكرمة، ومقر هيئة الهلال الأحمر، وذلك حرصاً على توفير أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في موسم حج 1445.

وبدأ وزير الصحة جولته بزيارة مستشفى شرق عرفات حيث اطّلع على سير العمل في عددٍ من أقسام المستشفى، إضافة إلى زيارة مستشفى جبل الرحمة ومستشفى نمرة والمستشفى الميداني ومركز الخدمات الطبية الشرعية بالمعيصم، ومقر نوبكو والأرضيات المرنة والطلاء الخافض للحرارة في عرفة والمرحلة الأولى من مشروع تطوير مسار المشاة بمزدلفة من تنفيذ الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.


وشملت الزيارة تدشينه للمركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الصحية في المشاعر المقدسة، والاطلاع على جاهزية المنشآت الصحية بمشعر منى بزيارته لمستشفى منى الوادي بمشعر منى، ومستشفى منى الطوارئ، كما شملت الزيارة تفقد عددٍ من منشآت القطاع الخاص.

وأكد على ضرورة بذل أقصى الجهود وأعلى درجات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام، كما شدد على استعدادية الطواقم الطبية لخدمة شعيرة الحج بما يليق بمكانة المملكة وضيافتها الفائقة لضيوف الرحمن.

وتعكس هذه الزيارة الاهتمام البالغ الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده -حفظهما الله- بخدمة ضيوف الرحمن على أكمل الوجوه، وعلى ضوء مستهدفات برنامج تحوّل القطاع الصحّي ورؤية السعودية 2030.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الهلال الأحمر ضيوف الرحمن وزير الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية لميكنة منظومة تراخيص للمنشآت الطبية

وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية، لميكنة منظومة التراخيص والتسجيل الاليكتروني علي مستوى  محافظات الجمهورية،  بما يضمن تحقيق الأمن الصحي للمواطنين وتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية، والحصول على قاعدة بيانات موحدة ومدققة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه الوزير، اليوم الإثنين، لمتابعة آخر التطورات في المرحلة الأولي،  من ميكنة منظومة العلاج الحر والرخصة الرقمية، والاستعداد لإطلاق المرحلة الثانية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمي.

وأكد الوزير علي  ضرورة  توعية  أصحاب المنشآت الطبية بأهمية التسجيل علي المنظومة، وخلق محفزات ومميزات، لتشجيعهم علي التسجيل  والحصول علي الرخصة الرقمية، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تعمل علي وضع قوانين وضوابط لانتقاء أفضل المنشآت الطبية التي تنضم للمنظومة لتحقيق التكامل وربط المنظومة الصحية ببعضها البعض.


وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير إطلع خلال الاجتماع علي نموذج للرخصة الرقمية، التي تم إصدارها من خلال مجمع الإصدارات الذكية، وتتضمن  QR Code، تعريفي لكل منشأة طبية، والتي ستساهم  في إنشاء قاعدة بيانات لجميع مقدمي الخدمة الطبية، وكشف ومراقبة الأماكن غير المرخصة، واستعرض  الاجتماع أيضا   احصائيات لما تم إنجازه لمنشآت المرحلة الأولى.

وأوضح عبدالغفار  أن المرحلة الأولى من ميكنة المنظومة استهدفت وحدات القسطرة، وبنوك الدم، ووحدات الغسيل الكلوي، والمستشفيات الخاصة، ومراكز الليزر،  مشيرا إلي أن المرحلة الثانية سوف تستهدف عيادات  ومعامل الأسنان، ودور النقاهة، ومحلات النظارات،  ومراكز علاج الإدمان، ومراكز العلاج الطبيعي، ومراكز الأشعة، ومعامل التحاليل، وعيادات تخصصية، ومراكز طبية.

وأشار  عبدالغفار، أن ميكنة منظومة العلاج الحر والرخصة الرقمية تستهدف في المقام الأول  الحفاظ على حقوق الطبيب وأصحاب المنشأت المرخصة والمطابقة للشروط والمعايير، وحصر المنشآت المخالفة للقانون، وأيضا الحفاظ على حق المواطن فى التأكد من هوية العيادة  أو الجهة الطبية مقدمة الخدمة.

وتابع المتحدث الرسمي، أن المنظومة تستهدف الحفاظ على حقوق الدولة وتسجيل جميع جهات مقدمي الخدمات الطبية ومتابعة تراخيصهم ومطابقتهم للشروط والقواعد.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر تمثل أداة لرفع كفاءة المنظومة
  • وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر أداة لرفع كفاءة المنظومة
  • "صحة المنيا" تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة في المنيا
  • هيئة العناية بشؤون الحرمين تقدم خدمات نوعية لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • خدمات نوعية تقدمها هيئة العناية بشؤون الحرمين لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم لإدارة هذه المنظومة بكفاءة واقتدار
  • وزير الصحة يوجه بسرعة إنهاء المرحلة الثانية لميكنة منظومة تراخيص للمنشآت الطبية
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية لميكنة منظومة تراخيص للمنشآت الطبية