حذر الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، من تناول سمكة "الأرنب" بسبب سمّيتها الشديدة وخطورتها على الصحة العامة، والتي قد تسبب التسمم والوفاة في غضون ست ساعات. وأوضح عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي، المذاع على قناة ON، أن هذه السمكة معروفة منذ فترة طويلة بسمّيتها.

حضور الجهاز الفني ولاعبي الأهلي في حفل تدشين مشروع القرن "النهاردة وقت سداد الدين اللي عليا".. محمد كامل يوجه رسالة لجمهور الأهلي خطورة سمكة الأرنب

وأشار الدكتور عبد الغفار إلى أن بيع وأكل سمكة "الأرنب" ممنوع منذ عام 2013 بناءً على قرار وزير التموين رقم 665، وكذلك قرار قديم يعود لعام 1991 يمنع صيدها،  وأكد أن التحذيرات من خطورة هذه السمكة مستمرة بسبب سمّيتها الشديدة، مشددًا على ضرورة تذكير المواطنين بمدى خطورتها.

 حملات مكثفة على المطاعم والمحلات للتأكد من عدم تداولها

وأوضح عبد الغفار كيفية تمييز هذه السمكة، قائلًا: "لها شكل واضح ومعروف لدى الناس، وسبب تسميتها بسمكة الأرنب أو القراض يعود إلى شكلها المميز، ونحن ننشر صورها في المنشورات التوعوية لتوعية الناس".

 كما شدد على أن هناك حملات مكثفة على المطاعم والمحلات للتأكد من عدم تداولها، بالتعاون مع قطاع الطب الوقائي وهيئة الغذاء المصرية.

 أعراض التسمم الناتجة عن تناول سمكة “الأرنب”

وعن أعراض التسمم الناتجة عن تناول سمكة "الأرنب"، قال عبد الغفار: "تظهر الأعراض عادةً خلال 20 دقيقة، وفي حالات نادرة قد تظهر على مدار يومين. تشمل الأعراض الغثيان، والإسهال، وضعف العضلات، وانخفاض ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، والإحساس بالتنميل، وصعوبة التنفس، وفي بعض الأحيان قد تصل إلى عدم القدرة على التنفس، مما يؤدي إلى الغيبوبة والوفاة".

 

وأشار عبد الغفار إلى أن السم الموجود في هذه السمكة ينتمي إلى نوعية السم الرباعي، والذي لا يوجد له مصل أو ترياق حتى الآن، مما يجعل الحل الوحيد هو تجنب تناولها تمامًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة سمكة الأرنب المطاعم والمحلات تناول سمکة هذه السمکة عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية: 24 شهيدا في حصيلة أولية بالعدوان الإسرائيلي على عين الدلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت وزارة الصحة اللبنانية عن ارتقاء 24 شهيدا و29 جريحا في حصيلة أولية في العدوان الإسرائيلي على عين الدلب، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وكان كشف حزب الله عن استهدافه بقذائف المدفعية قوة إسرائيلية لدى دخولها إلى موقع راميا وحقق إصابات مباشرة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • عاجل| 70 شهيدا وأكثر من 80 جريحا في غارات مكثفة للاحتلال على لبنان
  • عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
  • أطفال جنوب كردفان.. من لم يمت بالرصاص والجوع مات بالحشائش السامة
  • الصحة اللبنانية: 24 شهيدا في حصيلة أولية بالعدوان الإسرائيلي على عين الدلب
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • عاجل - الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد وعدم الاستقرار
  • يمكننا حماية ملايين الأطفال من قاتل عالمي بتكلفة زهيدة
  • بغداد.. عشرات حالات التسمم بسبب صاج بـ3 آلاف
  • خالد عبد الغفار: «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 91 مليون خدمة مجانية خلال 57 يوما
  • “عبد الغفار” و”الشهوبي” يشاركان في اجتماعات مؤتمر البنك الآسيوي للاستثمار في أوزبكستان