قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء، « إن الاتجار بالأدوية والمنتجات الصيدلية خارج الصيدليات يعتبر ظاهرة عالمية ولا تستثنى منها أي دولة حتى المتقدمة، ولا تتعلق بالمغرب فقط ».

وأوضح الوزير في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن « الظاهرة لا تدخل في اختصاصات وزارة الصحة فقط ».

وأشار المسؤول الحكومي إلى دورية سابقة لرئيس النيابة العامة، موجهة إلى الوكلاء العامين للملك في مختلف محاكم الاستئناف بالمملكة المغربية، في شأن مكافحة وزجر وبيع وتسويق الأدوية بشكل غير قانوني.

وأضاف آيت الطالب، « كل بلدان العالم تقوم بتكثيف المجهودات من أجل الحد من هذه الظاهرة، والمقتضيات القانونية اليوم واضحة بخصوص الأدوية والمنتجات الصيدلية التي تباع خارج القنوات الرسمية الخاصة بها ».

وأشار الوزير إلى « المادة 112 من القانون 17.07، التي تؤكد أنه لا يمكن لأي شخص تقديم الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية أو عرضها للبيع أو بيعها للعموم خارج الصيدلية، وخصوصا على الطريق العام أو في الأسواق والمنازل أو في متاجر غير مخصصة لمزاولة مهنة الصيدلة ».

كلمات دلالية المغرب برلمان دواء صحة صيدليات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب برلمان دواء صحة صيدليات

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة بمشاركة عربية

انطلقت صباح اليوم السبت، أعمال المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة، الذي تنظمه وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الوطنية، تحت شعار «اقتصاديات وتحديات صناعة الدواء»، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال الصيدلة بين المهتمين محلياً وإقليمياً ودولياً.

ويحظى المؤتمر بحضور رفيع المستوى لوزراء ومسؤولين وخبراء محليين، أبرزهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة السيد رمضان أبوجناح، ووزير الاقتصاد والتجارة السيد محمد الحويج، وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب السيد أيمن سيف النصر، والنائب بالمجلس الرئاسي السيد عبد الله اللافي، وخبراء دوليين من ألمانيا والسعودية ومصر.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الذي ينعقد على مدى يومي السادس والسابع من يوليو الجاري، بالعاصمة طرابلس، عددًا من القضايا ذات الصلة بتطوير قطاع الصيدلة، أبرزها: الفرص المتاحة لتوطين صناعة الأدوية، والتجارب المحلية لصناعة الأدوية، ومدى ملاءمة اقتصاديات الدواء لصانع القرار، وسلاسل الإمداد الطبي، وتسجيل المنتجات الصيدلانية، وتطبيق معايير “GS1” في سلسلة التوريد الدوائية، والنموذج الأوروبي لتطوير المنتجات الصيدلانية العامة، والتجربة السعودية في تصنيع أدوية علاج الأورام، والرقابة الدوائية في ليبيا من الإنشاء إلى التطوير، والآلية الرسمية لاستيراد الأدوية عبر جهاز الإمداد الطبي.

كما يحتضن المؤتمر جلسات حوارية يناقش خلالها الخبراء وصناع القرار عدة موضوعات حول تحديات تصنيع الأدوية محليًا.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى يزف بشرى سارة بشأن حل أزمة نقص الأدوية
  • انطلاق أعمال المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة بمشاركة عربية
  • نائب وزير الصحة يطالب بتكثيف أعمال النظافة ومعايير مكافحة العدوى بمستشفى عين شمس العام
  • بنغلاديش تقدم هبة من الأدوية الأساسية لمراكز الرعاية
  • متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية
  • وزير الصحة يقرر إحالة مدير الصيدليات بمستشفى العامرية والقبارى للتحقيق بالإسكندرية
  • وزير الصحة يوجه بتحويل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق
  • وزير الصحة يحول مديري الصيدليات بمستشفى العامرية والقباري للتحقيق
  • مدبولي يوجه بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع والمنتجات بالأسواق
  • لتأخر صرف الأدوية.. «الصحة» تحيل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق