يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهمت شبكة حقوقية يمنية، الثلاثاء، جماعة الحوثي المسلحة، باستخدام القضاء في مناطق سيطرتها، أداة لقمع وترهيب اليمنيين المناوئين لها.

وأدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، “أوامر الإعدام التي أصدرتها جماعة الحوثي، السبت الفائت بحق 44 مدنياً ذات صبغة انتقامية، وصادرة عن محكمة غير شرعية؛ داعية المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المعنية إلى التدخل العاجل والضغط على الحوثيين لوقف تنفيذها”.

ووصفت الشبكة الأحكام بأنها “جائرة”، وتتعارض مع مبادئ العدالة وحقوق الإنسان في جريمة تضاف لسلسلة جرائم الجماعة الحوثية بحق الأسرى والمختطفين.

وأشارت إلى تلقيها بلاغًا من أقارب المعتقلين يفيد بتعرضهم “لمختلف أنواع التعذيب الجسدي والنفسي كما ظلوا مخفيين قسراً في زنازين انفرادية لتسعة أشهر كاملة، فيما تم منع محاميهم من الاطلاع على الملف بشكل كامل وهو ما أثر على سير نظر الدعوى”.

وأكدت، أن المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء هي محكمة غير شرعية ولا تملك أي صلاحية قانونية لإصدار مثل هذه الأحكام.

وأوضحت أن جماعة الحوثي مستمرة في استخدام القضاء أداة لقمع المناوئين لها والرافضين لممارساتها الإجرامية بحق المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وتسعى بكل الوسائل الإجرامية والإرهابية لإسكات الأصوات المدنية الحرة وإخضاعها.

وتابعت: “منذ انقلابها حولت جماعة الحوثي القضاء إلى عصا غليظة بل السيف المسلط على رقاب اليمنيين لتصدر بحقهم أحكام إرهابية تكشف عن وجهها الحقيقي البشع الملطخ بدماء الأبرياء”.

وأدفقت: “خلال سنوات الانقلاب استخدمت الجماعة الحوثية القضاء أداة لتصفية حساباتها مع خصومها السياسيين، وقامت بإصدار أحكام الإعدام بحق المئات منهم بمن فيهم القيادات العليا في سلطات الشرعية، والصحفيين والعشرات من الناشطين والنساء”، مشيرة إلى أن الجماعة أصدرت أكثر من (400) حكمًا بالإعدام بحق معارضيها السياسيين، ومدنيين.

وطالبت الشبكة الحقوقية، الأمم المتحدة، ومنظمات حقوق الإنسان، بالتدخل العاجل والضغط لإيقاف الأحكام الجائرة بحق المختطفين الذين أصدرت بحقهم أحكام إعدام أو أحكامًا بالسجن، والعمل على إنهاء معاناتهم وإطلاق سراحهم دون قيد أو شرط.

وجددت الدعوة لمنظمات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لإنقاذ المعتقلين من مقصلة الموت التي تسلطها جماعة الحوثي على رقابهم من خلال ممارسة الضغط الدولي لإلغاء تلك الاحكام والحيلولة دون تنفذيها (..)”.

 

توالي الإدانات الدولية والحقوقية لأحكام الإعدام الحوثية بحق 45 مدنيا

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أحكام الإعدام الحرب الحوثيون اليمن جماعة الحوثی

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يبثون مشاهد إطلاق صاروخ باليستي نحو سفينة إسرائيلية

بثت جماعة الحوثي مساء الأربعاء، مشاهد لإطلاق صاروخ باليستي، قالت إنها استخدمته للمرة الأولى لاستهداف سفينة إسرائيلية في بحر العرب.

 

وأظهر المقطع الذي بثه "الإعلام الحربي" التابع للجماعة، لحظة إطلاق الصاروخ المسمى "حاطم2" نحو سفينة "إم إس سي سارا ڤي" (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي.

 

وحسب ما ورد في المقطع، "يعمل الصاروخ بالوقود الصلب ويتمتع بنظام تحكم ذكي وسرعة فرط صوتية وقدرة على المناورة".

 

من جانبه، قال المتحدث العسكري لقوات الحوثيين، يحيى سريع، عبر منصة "إكس": "الصاروخ فرط صوتي محلي الصنع يمتلك تكنولوجيا متقدمة ودقيق الإصابة، ويصل إلى مدى بعيد"، دون مزيد من التفاصيل.

 

ومساء الثلاثاء، أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة (MSC SARAH V) في البحر العربي بصاروخ باليستي جديد دخل الخدمة، ما أدى إلى تعرضها لإصابة مباشرة، دون صدور تعقيب من الجانب الإسرائيلي.

 

 


مقالات مشابهة

  • الحوثيون يبثون مشاهد إطلاق صاروخ باليستي نحو سفينة إسرائيلية
  • الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في حيفا
  • كيف ردت المليشيات على من تخلفوا عن حضور (يوم الخرافة) لتأكيد الأحقية المزعومة لعائلة عبد الملك الحوثي في حكم اليمنيين؟
  • الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة للاحتلال في ميناء حيفا
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف "سفينة إسرائيلية" في بحر العرب
  • الحوثيون: ضربنا سفينة إسرائيلية بصاروخ باليستي
  • الحوثيون يختطفون مواطنين في الحديدة بعد رفضهم نهب أراضيهم بالقوة
  • الحوثيون يستهدفون بقصف مدفعي مواقع للجيش غرب تعز
  • الحوثيون يحشدون لفرض مزاعم خرافة الولاية على اليمنيين
  • الحوثيون يشنون قصفا على قرى ومناطق شمالي الضالع