لجريدة عمان:
2024-11-26@12:08:26 GMT

حول مراجعة مهرجانات المسرح الخليجي «1-2»

تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT

في ظل تمثل الحراك المسرحي في مجتمعات الخليج لتطور المهرجانات المسرحية العتيدة في البلدان العربية (القاهرة للمسرح التجريبي، وقرطاج، ودمشق) وآليات الاشتغال المتجددة سواء بشأن مقولات نظريات النقد المسرحي، أو قضايا الحداثة وما بعد الحداثة، أو الوعي الإخراجي بالجماليات وأداءات العرض Performance والصيغ الجديدة التي جاءت بها التكنولوجيا؛ كالمسرح الرقمي، والسوشيال ميديا والميتافيرس، لا شك في أن استقراء مشهد مهرجانات المسرح في الخليج، يطرح أسئلة تفرضها الأفكار الجديدة والخطابات المعرفية لمجمل ما قدمته المهرجانات وما أحدثته من تطورات أو تأثيرات؛ سواء في مجتمعاتها، أو في عناصر التركيب الجمالي للمسرح.

فمنذ انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الفرق المسرحية الأهلية باللجنة الدائمة لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 1988م في دولة الكويت، وحملت الدورة شعار (الجمهور والمسرح: نحو مسرح أفضل)، والدورة الثالثة عشرة التي أقيمت في الشارقة 2014م، فإن أمام الدورة القادمة والمزمع عقدها في الرياض (2024م) بالمملكة العربية السعودية، الكثير من الأسئلة والطموحات التي تبحث في غياب المهرجان لمدة عشر سنوات، في ظل المتغيرات العاصفة بالعالم كله.

الناظر إلى التطور الحاصل اليوم يراه يتمثّل في اتساع خارطة المهرجانات الخليجية الكبرى: (كمهرجان أيام الشارقة للمسرح الخليجي، ومهرجان الشارقة للفرق الأهلية الخليجية، ومهرجان الهيئة العربية للمسرح)، وفي المهرجانات المختصة (كمهرجان المونودراما في الفجيرة، ومهرجان المسرح الخليجي للأشخاص ذوي الإعاقة، ومهرجان الفنون ويتضمن ثلاث مسابقات: في المسرح، والخط، والفن التشكيلي)، وتشمل الخارطة كذلك، المهرجانات المحليّة التي يزيد عددها عن أصابع اليد الواحدة لكل دولة خليجية على انفراد. والمعروف لدى الجميع أن هذه المهرجانات تتسابق وتنتظم مساراتها في مرتكزات متفق عليها؛ كشعار خاص لدورة المهرجان أو الندوة الفكرية ذات المحاور المتجددة، والجلسات التعقيبية، والجوائز التي تتسع تارة، أو تتضاءل كل حسب توجهات إدارة المهرجان ورؤيتها وموازنتها، وهي كما أقرّتها اللجنة الدائمة: جائزة العرض المسرحي، والإخراج، وتمثيل دور أول وثان رجال، ودور أول وثان نساء، والسينوغرافيا، والنص المسرحي. كما تمنح شهادات التقدير تحت مسميات تقرها لجنة التحكيم، ويضاف إلى ذلك تكريم عدد من الشخصيات الريادية البارزة التي لها فعل تأسيسي، أو دعم معروف، أو شخصيات لها إنتاج نقدي بارز أسهم في تطوّر حركة المسرح بمجتمعات الخليج، كما يشار إلى النشرة اليومية المواكبة لتغطية أحداث المهرجان وفعالياته المختلفة، وكذلك اجتهادات إدارات مهرجان كل دولة إلى نقل مهرجانها من دائرة العروض والندوات إلى فضاء الورش التدريبية المختصة بالتكوين المسرحي، أو عمل مَعرض يُقدم فيه أهم الكتب الخاصة بإصدارات اللجنة الدائمة، وأهم الدوريات المتعلقة بالمسرح (الكويت مثلا)، أو عمل معرض لبيع إصدارات الكتب (الشارقة مثلا)، أو ابتكار معرض خاص للتعريف من خلال الفوتوغرافيا يشرح تاريخ عناصر الإنتاج المسرحي، أو معرض بيبلوغرافي بأهم المخرجين المسرحيين ذوي الابتكارات المتجددة في فضاءات السينوغرافيا والإخراج المسرحي.

وانطلاقا، من انطلاقة الدورة الأولى للمهرجان، وانتظارنا لدورة جديدة، نشاهد ما يَعصف بالمنطقة العربية من متغيرات سياسية حادة، وتأثر مجتمعاتها بتداعيات عولمة الاقتصاد والإعلام الموجه، وتصاعد التطور السريع في قطاع التكنولوجيا والاتصالات، أتساءل عن المشروع التنويري للمسرح في مجتمعات الخليج: أين هو؟ ما ملامحه اليوم؟

يكمن وراء هذا التساؤل الكثير من القضايا المعاصرة المتشابكة مع الثقافة وتنمية المجتمعات وأدوار المثقفين، والأدباء والمفكرين والنقاد والفنانين حول سؤال الحداثة والمدنية؟ شهدت السنوات الماضية منذ أول دورة للمهرجان إلى الدورة الثالثة عشرة في مؤسسات الثقافة الخليجية، العديد من ملفات التكتل والالتفاف، والتقسيم والتجزئة، والرفاهية والتقشف، والنزول والصعود. وحصر الناقد الراحل إبراهيم غلوم الجدل الثقافي المعرفي في مجتمعات الخليج (المسافة وإنتاج الوعي النقدي: أحمد المنّاعي والوعي بالحركة الأدبية الجديدة في البحرين- 2010م) في استقطابات ثلاثة هي: التكنولوجيا، والتحوّل الديمقراطي، واستقطابات النظرية الثقافية والثقافات الجديدة.

لقد نشأت فكرة المهرجان الخليجي المسرحي للفرق الأهلية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية كما يعرف المؤرخون لتاريخ النشأة بهدف التجمع والاحتكاك. ويشار هنا إلى جهود بعض المسرحيين الحالمين والمثقفين والمسؤولين الجادين في الثمانينيات (مسرح أوال، فرقة السد القطري، جمال فخرو، جمال شريدة، حمد الرميحي) واضطلع المؤسسون في بلورة رؤية تخدم التجمع، وتثري الاحتكاك وتحقق الأهداف التالية: «تطوير الفنون المسرحية بين دول مجلس التعاون، وتعميق روح التعاون والتعارف واحتكاك مستويات الخبرة الفنية بين المسرحيين في دول المجلس، وإبراز التراث العربي وخاصة في دول المنطقة والاستفادة منه في إيجاد مسرح عربي متميز، وتعميق الاتصال بظواهر المجتمع وقضايا الإنسان المعاصر ذات الحيوية المستمرة».

الناظر في الأهداف السابقة سيرى سعي المهرجان منذ عام 1982م إلى اهتمامه بتكوين نظرة متكاملة للبنيتين (العتاقة) بكل ما تحيل إليه من ماض وأصالة، و(الهجانة)، بكل ما تستوعبه المعاصرة، إلى جانب إيجاد وسائل التواصل بين المسرحين الخليجي والعربي، وهذا ما يذكرنا بفكرة مشروع المسرح العربي القومي.

وفي السياق نفسه أكد المؤسسون لفكرة المهرجان الخليجي المسرحي للفرق الأهلية في مجلس التعاون، على نقاط ست تمثلّت في: «رفع مستوى الإنتاج المسرحي، ودعم التجارب المسرحية الرائدة أو الطليعية، وتهيئة المناخ الفني الخاص لإبداع الفنان المسرحي، وتنظيم الندوات الفكرية التي تناقش مختلف القضايا في المسرح، وتنشيط النقد المسرحي الجاد، وتشجيع التجارب المسرحية الأولى أو قليلة الخبرة وخاصة التأليف والإخراج والتمثيل».

إذا عدنا أيضا إلى هدف تهيئة المناخ الفني الخاص لإبداع الفنان المسرحي، فإنّ دورات المهرجانات ركزت في شعارات دوراتها على هذا الهدف، وجاء ذلك على النحو التالي: الدورة الثانية في قطر 1990م، وكان شعار الدورة: (تكوين الممثل في دول مجلس التعاون)، والدورة الثالثة في الإمارات 1993م، وحملت شعار (المسرح الخليجي في ضوء المتغيرات الراهنة)، والدورة الرابعة في البحرين 1995م ركزت على (السينوغرافيا والمسرح)، والدورة الخامسة في الكويت 1997متناولة موضوع (الإنتاج المسرحي العربي وآلياته)، أما الدورة السادسة، فكانت في عُمان 1999م، وحملت شعار (النص والتقنية إلى أين؟)، والدورة السابعة في قطر 2001م وشعارها (المخرج الدراماتورج)، والدورة الثامنة في الإمارات 2003م وشعارها (المرأة في المسرح الخليجي)، أما الدورة التاسعة في البحرين 2006م، فاهتمت بعنصر (المكان في العرض المسرحي: إشكالياته وإمكانياته)، والدورة العاشرة في الكويت 2009م، وشعارها (المسرح في دول مجلس التعاون: التحديات- المعوقات- الحلول)، والدورة الحادية عشرة في قطر 2011م ركزت على (إشكالية الهوية والتراث، إشكالية التجريب، وإشكالية التأصيل)، والدورة الثانية عشرة في صلالة- عمان 2012م ناقش شعارها (تجربة النص، والمؤلف المُخرج، وشهادات وتجارب في التمثيل والإخراج والسينوغرافيا) أما شعار الدورة الثالثة عشرة 2013م التي أقيمت في الشارقة فعالجت ملف (السينوغرافيا).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون الدورة الثالثة المسرح الخلیجی فی دول

إقرأ أيضاً:

كشف حساب للدور الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى

تنظيم المهرجان فى مرمى الانتقادات.. و«الدعم الفلسطينى» حائط سد السجادة الحمراء هوس النجوم وفعاليات العروض لأصحاب الفن 

 

وضع مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته ما بين الإشادة والنقد الفنى بعد انتهاء الدورة الـ45 التى لاقت هجومًا شديدًا سواء من النقاد السينمائيين أو من داخل إدارة المهرجان ذاته. حالة من الارتباك التنظيمى يشهده القاهرة السينمائى فى دورته الـ45 منذ بداية اليوم الأول للفعاليات بجانب حفلتى الافتتاح والختام.

وقفت القضية الفلسطينية حائط سد لعدد كبير من الجمهور والنقاد، حيث تناولها المهرجان فى حفلتى الافتتاح والختام والمسابقات المستحدثة والأفلام أيضًا من قلب الحدث، وعلى الجانب التنظيمى واختيار الأفلام، لا تشفع القضية النقد التنظيمى والفنى للمهرجان من قبل عدد كبير من محبى الفن والنقاد الفنيين والجمهور.

تقدم «الوفد» كشف حساب لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ45 على مدار فعالياته التى امتدت إلى 9 أيام بدءًا من الافتتاح الذى رأى البعض أنه افتقر لوجود عدد كبير من نجوم الفن، إلى المشكلات التنظيمية التى حدثت على مدار الفعاليات ختاما بخلافات مدير المهرجان مع إدارة رئيس المهرجان والفريق المعاون له.

وعن حسين فهمى، رئيس المهرجان، أكد أنه يتقبل كل الانتقادات الفنية على فعاليات الدورة الـ45، وأن الانتقاد البناء يصب فى صالح قيمة ومكانة المهرجان فى الدورات المقبلة على أن يظهر بأفضل صورة عالمية تعكس الثقافة المصرية وتاريخها المشرف. 

وأثارت أزمة بين رئيس المهرجان حسين فهمى، والناقد عصام زكريا، مدير المهرجان، بعد انتهاء الدورة الـ45، جدلًا فى الوسط الفنى، تمثلت فى خلافات على كيفية إدارة وتنظيم الفعاليات والمسابقات، الأمر الذى لا يصب فى صالح مكانة مهرجان القاهرة السينمائى العريقة، بينما أعرب الناقد الفنى عصام زكريا، مدير القاهرة السينمائى فى دورته الـ45، عن استيائه لعدم تحقيق طموحه فى هذه الدورة سواء من عملية تنظيم أو ممارسة عمله كمدير للمهرجان، موضحًا فى تصريحاته أن هناك بعضًا من الأمور فى سوء التنظيم فى العروض الأولى من فعاليات المهرجان تم تداركها فى باقى العروض والفعاليات. 

وكان حفل الافتتاح محل أنظار النقاد نظرًا لعدم دعوته لنجوم عالميين ما يسلط الضوء العالمى الفنى على هذه الدورة الـ45، بالإضافة إلى اهتمام واسع من الفنانين لحضور حفلتى الافتتاح والختام لالتقاط الصور على السجادة الحمراء دون تفاعلهم مع فعاليات وعروض المهرجان على مدار 7 أيام متتالية، بينما حرص عدد قليل من النجوم للحضور مثل النجم خالد النبوى وابنه نور، والفنانة يسرا، ورانيا يوسف وباسم سمرة، بينما غاب معظم الفنانين من حضور فعاليات وعروض المهرجان، وأصلحت إدارة المهرجان الوضع فى حفل الختام بظهور نجوم غابوا عن المشهد خلال الفعاليات، مثل النجم أحمد حلمى، والفنان خالد الصاوين، وعدد آخر من نجوم الفن. 

وعن الأفلام التى لاقت هجومًا فنيًا، تجربة الفنانة «درة» الأولى إخراجيًا وانتاجيا فى فيلمها «وين صرنا» الذى يتحدث عن أسرة فلسطينية ومعاناتها مع الحرب فى غزة، الأمر الذى وصفه النقاد السينمائيين بأنه افتقر إلى معايير الإخراج الجيد وتناوله الأحداث ومعالجة صحيحة لسرد الصور، بينما اعتبر أن مضمون الفيلم وهو القضية الفلسطينية كان شفيعًا للتجربة جماهيريًا، يأتى ذلك بعد إصرار رئيس المهرجان لانضمام عدد كبير من الأفلام هذه الدورة تمثل فى 194 فيلمًا وضع القائمين على اختيار الأفلام فى جهد لفلترة هذه الأعمال.

ورأى المخرج مجدى أحمد على، أن الإنجاز الأكثر لهذه الدورة فى الامتلاء الكامل للقاعات فى معظم العروض، حيث كان الحضور مبهجًا لكل الأعمار والأجيال وإقبال رائع من شباب كنا نظن أنهم فقدوا تواصلهم بواقعهم تمامًا ونهائيًا وغرقوا فى بحار «السوشيال ميديا ومتاهاتها» فإذا بالقاعات تكتظ بهم على كافة المستويات وإذا بحضور كثيف للندوات والمحاضرات والورش المصاحبة لأنشطة المهرجان وإذا بعدد كبير منهم يتقدم لمشاريع لأفلام يتبناها المهرجان ويقدم لها من خلال مؤسسات داعمة – المساعدة على تحقيق أحلاهم بصنع أفلام تحت رعاية مباشرة من متخصصين حتى الوصول إلى شكل نهائى مرض لسينما طموحة ومختلفة عن الإنتاج التجارى السائد الذى كاد يدمر روح المشاهد المصرى وذائقته وتعلقه بالسينما التى كنا روادها منذ نشأتها.

ودعا مجدى أحمد، فى تصريحاته، جميع المهتمين وذوى الشأن الفنى إلى المحافظة على ما تحقق حتى بالمهرجان فى هذه الدورة الـ45 والكف عن «جلد الذات» وعن النقد الهدام ومحاولات الوقيعة بين العاملين بهذا المهرجان المهم، مقدمًا الشكر لكل من حسين فهمى، رئيس المهرجان، والناقد الفنى عصام زكريا، مدير المهرجان.

ومن الانتقادات التى وجهت لإدارة المهرجان لهذه الدورة الـ45، عرض عدد من الأفلام غير مترجمة للعربية وهو ما يشكل صعوبة للجمهور فى متابعة العمل كـ فيلم «وحوش» الذى عرض خلال فعاليات المهرجان، كما لاقى فيلم «أنا مش أنا» عددًا من الانتقادات والإشادات بين الجمهور خلال عرضه بسبب دبلجته باللهجة المصرية، إذ انقسمت الآراء إلى نصفين، النصف الأول انتقد دبلجة الفيلم للهجة المصرية، إذ كان «من الممكن ترجمتها أفضل»، وذلك بسبب تقارب اللهجات المصرية والمغربية، أما النصف الثانى والذى أشاد بالدبلجة خلال مشاهدتهم العمل داخل صالات العرض السينمائية، فجاءت ردود أفعالهم بالضحك المستمر على طريقة الدبلجة. 

وفى الصدد قال الناقد الفنى، محمود عبدالشكور، فى تصريحاته، إنه من أفضل أقسام مهرجان القاهرة فى دورته الـ45 قسم كلاسيكيات القاهرة، الذى توسع كثيرا فى الاختيارات، لافتًا إلى أن العديد من الجمهور يتجهون للمهرجان خصيصًا لمشاهدة الأفلام القديمة العظيمة التى تم ترميمها، سواء كانت مصرية أو أجنبية.، موجهًا الشكر للناقد الفنى عصام زكريا مدير المهرجان على هذه الوجبة السينمائية الدسمة، كما وجه الشكر إلى سامح فتحى المنوط بترميم الأفلام القديمة، على جهده المميز فى ترميم الأفلام المصرية الكلاسيكية، وإتاحتها للجمهور.

وأشادت الناقدة ماجدة خير الله، بالدورة الـ 45 للمهرجان الذى شهد تنوعًا من خلال عدد من المسابقات كـ«آفاق عربية»، والذى شمل عدداً من الأعمال التى تناقش الأزمات العربية كالقضية الفلسطينية، لافتة إلى أن المهرجان تناول كلاسيكيات السينما والأفلام المرممة، فضلاً عن الأفلام العالمية والبانورامية، وتابعت: «حصيلة المهرجان جيدة ومتنوعة، وجعلت الناس تُقبل على المهرجان»، مشيرة إلى الندوات العديدة التى حضرها النجوم وصناع السينما، قائلًا «المهرجان يتقدم إلى الأمام وكل عام أفضل من ذى قبل، بالإضافة إلى النشرات التى تعكس أنشطة الحدث حتى يستطيع الزائرون انتقاء الأعمال التى تشغل اهتماماتهم».

وعلى صعيد آخر، ومن الانتقادات التنظيمى خلال هذه الدورة، منع دخول عدد من الفنانين وطردهم خارج المهرجان، فى لافتة غير آدمية لاقت هجومًا واسعا من قبل الجمهور والنقاد، حيث إن المهرجان الفنى السينمائى يُعد حقًا لكل فنان حضور فعالياته والاستفادة من العروض المقامة والندوات وورش العمل خلال المهرجان.

مقالات مشابهة

  • اليوسف يتوجه إلى قطر للمشاركة باجتماع مجلس الدفاع الخليجي المشترك
  • كشف حساب للدور الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى
  • زيارة عمل أعضاء لجنة السياسة والأمن إلى مجلس التعاون الخليجي
  • عبدالله بن زايد: الإمارات ترى البحرين شريكاً استراتيجياً وجزءاً أصيلاً من الازدهار الخليجي
  • حضور كبير في ثاني أيام مهرجان بؤرة المسرحي بجامعة دمنهور
  • مسرح ومقاومة وفلسطين في البال.. تفاصيل افتتاح الدورة 25 لـ«أيام قرطاج المسرحية»
  • عصام زكريا.. «مناورة» مدير المهرجان
  • إنطلاق فعاليات مهرجان بؤرة المسرحي بجامعة دمنهور
  • رئيس جامعة دمنهور يشهد انطلاق فعاليات مهرجان بؤرة المسرحي في دورته الثانية
  • عُمان تشارك في "المهرجان المسرحي الخليجي لذوي الإعاقة"