بوابة الوفد:
2024-07-02@08:58:42 GMT

(الدعم.. وسنينه!!)

تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT

الدعم فى مصر هو أشبه بالدواء للشخص المريض، فلا ينبغى أبدًا التوقف عن منحه جرعاته إلا بتوقف المرض، وشفائه منه نهائيًا.

والمرض العضال هنا أقصد به هو حالة الفقر، التى يعانى منها السواد الأعظم من الشعب المصري، وهو فى هذه الحالة حق من حقوق المواطن المصري،بل هو واحدًا من أبسط حقوقه، وبما أن أكثر من ٨٠% من الموازنة العامة للدولة إنما يأتى من جيب المواطن المصرى كضرائب ورسوم وخلافه!!

إذا فالدعم يأتى من المواطن وإليه، ولا يحق لأى أحد كان أن يمن عليه، او يصور له إنه يأخذ حق ليس من حقه!!

لهذا ينبغى النظر لقضية الدعم نظرة أكثر شمولية، لا باعتباره عبئًا على الدولة، ويكلف الحكومة كذا وكذا، لانه هنا هو بمثابة دواء لأناس أصابهم داء الفقر، لا بسبب منهم ولا ذنب لهم، ولكن بسبب سوء إدارة الحكومات المتعاقبة، والتى أفقرته وأورثته ذل الفقر والعوز والحاجه، حتى أصبح كالمرض المتوطن فى مجتمعنا!!

ولا ينبغى أبدًا الانصياع لتعليمات صندوق النقد الدولى، لأنها لا تراعى المواطن الفقير بل تدهسه دهسًا، بلا أى رحمه أو وازع من ضمير، ولهذا وقف لهم الرئيس الراحل حسنى مبارك بالمرصاد، وقال لهم إن مجتمعاتنا لا تتحمل عبء تنفيذ تعليمات كم حرصًا على الأمن القومى للبلاد ومصلحة المواطن الفقير،وحتى متوسط الحال!!

لهذا نقول للحكومة يا سادة الدعم ليس ترفًا، بل هو دواء لمرض عضال اسمه الفقر، ولا ينبغى أبدًا المساس به أو إلغاؤه إلا فى حالة شفاء المريض تمامًا، وأقصد طبعًا إيصاله لحالة مادية جيدة، يستطيع من خلالها توفير لقمة عيش كريمة وعلاج وتعليم مناسب لكل أفراد أسرته!!

حتى وإن كان هناك تسرب للدعم وعدم وصوله لمستحقيه، فالحل هنا بسد منافذ تسرب هذا الدعم وليس بإلغائه.

اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إشراقات مصر هذه الحالة حق

إقرأ أيضاً:

تراجع عدد الإندونيسيين تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الإندونيسي الصادرة -اليوم الاثنين- تراجع معدل الفقر في إندونيسيا خلال مارس/آذار الماضي إلى مستوى 9.03% مقابل 9.36% خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر في إندونيسيا تراجع إلى 25.22 مليون شخص في مارس/آذار مقابل 25.9 مليون في الشهر نفسه من العام الماضي.

في الوقت نفسه مازال الفارق واسعا بين معدل الفقر في الحضر والمعدل في الريف، رغم تراجعه باطراد منذ 2020. ويبلغ معدل الفقر في الحضر7.1% مقابل 11.8% في الريف. وتراجع عدد الفقراء في ريف إندونيسيا خلال عشر سنوات بمقدار 3.06 ملايين شخص بمتوسط 300 ألف شخص سنويا تقريبا.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء الإندونيسي الصادرة في الشهر الماضي استمرار تراجع معدل التضخم في إندونيسيا خلال مايو/أيار الماضي للشهر الثاني على التوالي ليظل داخل النطاق المستهدف بالنسبة للبنك المركزي ويتراوح بين 1.5% و3.5% سنويا.

وذكر مكتب الإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع خلال مايو/أيار بنسبة 2.84% سنويا بعد تراجعه إلى 3% خلال أبريل/نيسان الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون تراجعه إلى 2.94% سنويا يأتي ذلك فيما يتركز اهتمام لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الإندونيسي على التراجع الأخير لسعر الروبية في مواجهة الدولار وهو ما يهدد بارتفاع معدل التضخم من خلال ما يعرف باسم التضخم المستورد.

في المقابل أشار مكتب الإحصاء إلى ارتفاع التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الغذاء والطاقة إلى 1.93% سنويا خلال مايو/أيار مقابل 1.82% خلال أبريل/نيسان الماضي، في حين تراجع معدل التضخم الأساسي الشهر إلى 0.17% مقابل 0.25% خلال الشهر السابق.

مقالات مشابهة

  • تراجع عدد سكان دولة اسيوية تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • تراجع عدد الإندونيسيين تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • جوتيريش: 17% من أهداف التنمية المستدامة تسير على المسار الصحيح ويجب إنهاء الفقر
  • هل يؤثر اختلاف العنوان في أهلية واستحقاق حساب المواطن؟.. البرنامج يجيب
  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!
  • ماذا يحتاج المواطن من وزارة التضامن في التشكيل الحكومي الجديد؟
  • حساب المواطن يوضح الإجراء المتبع حال ظهور الحالة "مدفوعة" وعدم استلام مبلغ الدعم
  • الفقر والبطالة.. والوزير السياسى
  • موعد نزول حساب المواطن لشهر يوليو 2024 الدفعة 80
  • حساب المواطن يوضح المسؤول عن مشاكل إيداع الدعم