أجابت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي، حول حكم قراءة سورة السجدة في فجر يوم الجمعة.

أخبار متعلقة

يوم النفحات.. فضل عاشوراء وحكم صيامه في يوم الجمعة

صوم الجمعة منفردًا.. «الإفتاء» توضح حكم صيام عاشوراء فقط حال وافق يوم جمعة

حكم صيام يوم عاشوراء.. هل يجوز صيامه منفردا إذا وافق الجمعة؟

وأوضحت دار الإفتاء أن قراءة سورتي «السجدة والإنسان» في صلاة الفجر يوم الجمعة من السنن التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما ورد ذلك في «الصحيحين»، بل وجاء في رواية الطبراني أنه صلى الله عليه وآله وسلم «كان يُديم ذلك»، وهذا يدفع اعتراض مَن ينكر المداومة على ذلك، أو من يدعي أن من السنة ترك السنة؛ فإن هذا كلام غير صحيح على عمومه، ولو فُهِم على ظاهره لكان تناقضًا؛ إذ حقيقة المستحب والمندوب والسنة هو ما أُمِر بفعله أمرًا غير جازم؛ فهو مأمور به وليس بمستحب تركه أصلًا، بل المستحب تركه إنما هو المكروه الذي نُهِيَ عن فعله نهيًا غير جازم، فصار تركه لذلك مستحبًا.

وأضافت أن فعل الصحابة رضي الله عنهم قد كان على خلاف هذه المقولة؛ فكانوا يتعاملون مع المستحب والمندوب من سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكأنه واجب، فيداومون على فعله ويتلاومون على تركه؛ حرصًا منهم على التآسي بالحبيب صلى الله عليه وآله وسلم في كل صغيرة وكبيرة من أفعاله الشريفة، حتى كان بعضهم يتأسى بأفعاله الجِبِلِّيَّة صلى الله عليه وآله وسلم، منوهة إلى أنه قد روى ابن أبي شيبة في «المصنَّف» عن الشَّعْبِي رحمه الله تعالى أنه قال: «ما شهدت ابن عباس قرأ يوم الجمعة إلا بـ﴿تَنْزِيل﴾ و﴿هَلْ أَتَى﴾».

وتابعت دار الإفتاء: لعل مقصود من قال ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يترك بعض المستحبات خوفًا من أن تُفرض على أمته أو يظن الناس أنها واجب، وأن العَالِم والمقتَدَى به قد يفعل ذلك لنفس الغرض؛ وذلك من باب سد الذرائع كما يقوله بعض العلماء من المالكية وغيرهم، والتحقيق أن التوسع في باب سد الذرائع غير مَرضِيٍّ، وقد يُتَصَوَّر هذا قبل استقرار الأحكام، أما بعد استقرارها وتميز المستحب من الواجب فلا مدخل لهذه المقولة، ولا مجال للأخذ بها، فضلًا عن أنَّ هذه السنة بخصوصها ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم المداومة عليها.

وذكرت أنه لا يصح أن يُجعل سد الذرائع وأمثال هذه المقولات حاجزًا بين الناس وبين المواظبة على سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد قال أهل العلم: «سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أولى بالاتِّباع على كل حال».

سورة السجدة سورة السجدة يوم الجمعة حكم قراءة سورة السجدة فجر الجمعة ما حكم قراءة سورة السجدة في فجر الجمعة ما حكم قراءة سورة السجدة سورة في فجر يوم الجمعه قراة سورة السجدة الجمعة سوره السجدة السنة النبوية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الجمعة السنة النبوية زي النهاردة یوم الجمعة فی فجر

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون

أجاب الشيخ أحمد العوضي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول حكم بيع المنتجات المغشوشة.

القدوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم

أوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم: «الله سبحانه وتعالى طيب لا يقبل إلا طيبا صحيحا، وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على طعام وخضروات تباع في السوق ويبدو أن صاحب الطعام أو صاحب الخضار حاول إخفاء المياه من عليه وعندما أدخل النبي صلى الله عليه وسلم يده نالت أصابعه البلل فقال ما هذا فرد الرجل أصابته السماء يا رسول الله، فقال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ثم قال النبي صلى الله عليه من من غش فليس منا».

واستكمل: «الانسان يكون واضحا  ولا يضر بالاخر، ولذلك ما يفعله بعض التجار وما يفعله بعض الناس من استغلال لحاجات الناس، والتلاعب بالأقوات ومن يحتكر السلع ده حرام تلاعب وملعون فاعله».

مقالات مشابهة

  • أمير المؤمنين ويعسوب المتقين وكره اليهود لشخصه
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • كيفية بر الزوجة بعد موتها.. الإفتاء توضح
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟
  • حكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها.. «الإفتاء» تُجيب
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام
  • متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)
  • كام سبتمبر؟.. موعد المولد النبوي 1446