موسكو "رويترز" "أ ف ب": قال الكرملين اليوم إن رفض بعض الدول المشاركة في قمة السلام التي تستضيفها سويسرا بخصوص أوكرانيا هذا الشهر هو أمر مفهوم، لأن الاجتماع يفتقر للأهداف الواضحة وسيكون عبثيا إذا لم تشارك فيه روسيا.

وذكرت أوكرانيا أن أكثر من 100 دولة ومنظمة وافقت على المشاركة في القمة المزمعة في يومي 15 و16 يونيو والتي دعيت إليها روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "هذا عمل عبثي تماما، إنه تسلية فارغة".

وأضاف أن من الواضح أن الاجتماع لم يستهدف الخروج بنتائج "وبالتالي لا تريد العديد من الدول تضييع الوقت".

وفي ضربة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قالت الصين إنها لن تشارك في القمة، وهو ما أشار إليه رئيس البرلمان الروسي فياتشيسلاف فولودين بارتياح في منشور على تيليجرام اليوم.

وتنعقد القمة في مرحلة حاسمة من الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات في أوكرانيا حيث تحقق القوات الروسية منذ فبراير سلسلة من المكاسب بشكل تدريجي.

وقال عدد من دول حلف شمال الأطلسي في الأسابيع القليلة الماضية إنها ستسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة زودت بها كييف، وحذر الرئيس فلاديمير بوتين من أن هذا الأمر قد يؤدي إلى تصعيد الحرب إلى صراع عالمي.

وتقول روسيا إنها منفتحة على الحوار على أساس "الحقائق الجديدة" التي أوجدتها على الأرض حيث تسيطر قواتها على نحو 18 بالمئة من أوكرانيا.

وتقول أوكرانيا إن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا بانسحاب كامل لكل القوات الروسية واستعادة وحدة أراضيها.

إعتراض 20 مسيرة

قال أليكسي سميرونوف حاكم منطقة كورسك إن وحدات الدفاع الجوي الروسية اعترضت 20 طائرة مسيرة أوكرانية في المنطقة الواقعة بجنوب روسيا على حدود أوكرانيا.

وأضاف على تطبيق تيليجرام أن القوات الأوكرانية هاجمت أربع قرى في منطقته باستخدام طائرات هجومية مسيرة وطائرات هليكوبتر، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وفي منطقة بيلجورود إلى الجنوب الشرقي، قال الحاكم الإقليمي فياتشيسلاف جلادكوف إن وحدات الدفاع الجوي أسقطت "عدة أهداف محمولة جوا". وتضررت أسطح بعض المساكن.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من التقارير.

وتشن أوكرانيا بانتظام هجمات على المناطق الحدودية الروسية، مما يثير غضب الكرملين. وقال الرئيس فلاديمير بوتين إن الهجمات دفعت القوات الروسية إلى التوغل الشهر الماضي في الأجزاء الشمالية من منطقة خاركيف لإقامة "منطقة عازلة".

ويقول الجيش الروسي إنه سيطر على نحو 12 قرية، لكن المسؤولين الأوكرانيين يقولون إن قواتهم لا تزال تسيطر على 70 بالمئة من فوفشانسك، وهي بلدة رئيسية تبعد خمسة كيلومترات عن الحدود.

ليسو بمنأى عن القصف

حذّرت روسيا اليوم من أن المدرّبين العسكريين الغربيين في أوكرانيا لن يكونوا بمنأى عن الضربات الروسية، في ظل تقارير تفيد بأن فرنسا قد ترسل مدرّبين.

وأفاد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الصحفيين "أي مدرّبين منخرطين في تدريب النظام الأوكراني لن يتمتعوا بأي حصانة. لا يهم إن كانوا فرنسيين أم لا".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي في أويو في جمهورية الكونغو "مهما كان وضعهم: جنود في الجيش الفرنسي أو مرتزقة، فإنهم يمثلون هدفا مشروعا تماما لقواتنا المسلحة".

وأكد لافروف الذي يقوم بجولة إفريقية، أن المدربين الفرنسيين "يعملون حاليا في أوكرانيا"، معتبرا أن وجودهم في البلاد "مؤكد من خلال عدد لا بأس به من الوقائع".

وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي الأسبوع الماضي إن المدرّبين العسكريين الفرنسيين سيصلون قريبا إلى البلاد، لكن وزارة الدفاع في كييف نفت لاحقا الإعلان.

ورفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استبعاد نشر قوات في أوكرانيا، رغم تردد دول أخرى في حلف شمال الأطلسي حيال ذلك والتحذيرات الغاضبة الصادرة عن موسكو.

ولا تنشر فرنسا رسميا عسكريين يساعدون أو يدرّبون القوات الأوكرانية حاليا.

وحذّرت روسيا من خطوة من هذا النوع وتعهّدت في وقت سابق تدمير أي معدات عسكرية غربية تُرسل إلى البلاد.

وأفاد وزير الدفاع الأوكراني الاثنين بأنه ما زال يجري محادثات مع باريس وحلفاء آخرين بشأن مسألة المدرّبين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو

 

أعلن قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر بافيلوك، اليوم الأحد، تدمير مقاتلة روسية من طراز "سو-25"، و3 صواريخ موجهة، و296 طائرة بدون طيار على مدار شهر يونيو.

الجيش الأوكراني: قصفنا مستودعًا للنفط في منطقة كراسنودار الروسية الدفاع الروسية: قصف قوات ومعدات الجيش الأوكراني في 133 منطقة خلال 24 ساعة

وقال بافليوك - في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - "إن قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات البرية الأوكرانية تواصل إسقاط عدد كبير من الطائرات بدون طيار التكتيكية الروسية باستخدام وسائل مختلفة للحرب الإلكترونية".

وبحسب الجيش الأوكراني، شهدت جبهات القتال المختلفة بين القوات الأوكرانية والروسية 47 اشتباكا على مدار اليوم الماضي، حيث تصدت القوات الأوكرانية إلى 10 هجمات روسية في قطاع بوكروفسك.

وأشارت هيئة أركان الجيش الأوكراني، في بيان رسمي، إلى أن القوات الروسية شنت 8 غارات جوية باستخدام 16 قنبلة جوية موجهة، و38 غارة انتحارية بطائرات بدون طيار، و667 هجومًا مدفعيًا على مواقع القوات الأوكرانية خلال اليوم الماضي، لافتة إلى أن قواتها فقدت خلال اليوم الماضي 168 جنديا، ومركبة قتالية مدرعة واحدة، ومنظومة مدفعية واحدة، و11 مركبة عسكرية، كما أصيبت دبابة روسية، و4 أنظمة مدفعية، و4 سيارات.

وفي المقابل، أفادت وزارة الدفاع الروسية، في بيان وفقا لوكالة (سبوتنيك)، بأن القوات الروسية سيطرت على معقل كبير للقوات الأوكرانية على المشارف الشرقية لقرية كيروف باستخدام نفق تحت الأرض.

وقالت "إن القوات الروسية سيطرت على معقل كبير للقوات الأوكرانية على المشارف الشرقية لقرية "كيروف" من جانب وحدات هجومية من وحدة "المحاربين القدامى" التابعة لقوات مجموعة "المركز" باستخدام نفق تحت الأرض.

وقامت القوات الروسية سراً بتطهير واستخدام نفق يزيد طوله على 3 كيلومترات على طول قناة "سيفيرسكي دونيتس"، ووصلت خلف نقطة قوية محصنة جيدًا بنقاط إطلاق نار طويلة المدى وملاجئ تحت الأرض.. ومن خلال النفق، قام العسكريون بتزويد الطائرات الهجومية بالذخيرة والأسلحة والمواد الغذائية.

ومن ناحية أخري، كشف الرئيس التشيكي بيتر بيفل عن بدء بلاده عملية تعيين سفير جديد لها في روسيا، بعد استدعاء حكومته السفير السابق، فيتيسلاف بيفونكا في نهاية شهر مايو الماضي.

وقال بيفل، وفقا لراديو "براغ الدولي"، "إن الدافع لاتخاذ الخطوة هو بدء العملية التي ينبغي أن تؤدي إلى السلام في أوكرانيا، وأن تلك العملية قد بدأت مع تنظيم المؤتمر الدولي للسلام الذي استضافته سويسرا في وقت سابق الشهر الجاري"، موضحا أن عملية الحصول على موافقة رسمية من روسيا لإيفاد السفير التشيكي الجديد قد تستغرق شهورًا أو حتى عاما.

 

زيلينسكي يطلب مزيدا من الدفاعات الجوية بعد الضربات الروسية الأخيرة على أوكرانيا

جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد ، دعواته للحصول على مزيد من الدفاعات الجوية والأسلحة بعيدة المدى بعد هجوم صاروخي في مدينة فيلنيانسك جنوب أوكرانيا أدى إلى مقتل سبعة أشخاص بينهم طفلان.

ونقلت صحيفة "الجارديان" عن زيلينسكي قوله على قناته الرسمية على تطبيق "تيليجرام" بعد الغارة على مدينة فيلنيانسك ، "مدننا ومجتمعاتنا تعاني من مثل هذه الضربات الروسية يوميا ، وأوكرانيا بحاجة إلى القوات والموارد اللازمة لتدمير حاملات هذه القنابل ، هناك حاجة إلى قرارات واضحة لحماية شعبنا".

وأشار زيلينسكي إلى أن موسكو استخدمت أكثر من 800 قنبلة جوية موجهة ضد أوكرانيا هذا الأسبوع وحده.

وتمتلك أوكرانيا ما لا يقل عن أربعة أنظمة دفاع جوي (باتريوت) ، مقدمة من الولايات المتحدة وألمانيا ، ومنذ أن وجه زيلينسكي نداءات متكررة للحصول على أسلحة دفاعية إضافية، تعهدت كل من ألمانيا وهولندا ورومانيا والولايات المتحدة بإرسال نظام باتريوت إلى كييف.

مقالات مشابهة

  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن إسقاط 36 مسيّرة أوكرانية
  • زيلينسكي شاكيًا.. نريد المزيد من مساعدات الدفاع الجوي
  • مسيّرات أوكرانية تستهدف مصنعًا في روسيا
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • بيلاروسيا تعزز قواتها على الحدود مع أوكرانيا