زنقة 20 ا الرباط

كشف بلاغ لرئاسة الحكومة صدر اليوم الثلاثاء عقب انعقاد الاجتماع العاشر للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن اللجنة سجلت إسناد الصفقات المتعلقة بإنجاز مشاريع تأهيل عدد من المحاور الطرقية ليتم انطلاق أشغال إنجازها، ويتعلق الأمر بالطريق الرابطة بين “ويركان” و”ثلاث نيعقوب” بإقليم الحوز، حيث سيتم إنجازها مقسمة إلى مقطعين على طول 34 كيلومترا، وبقيمة مالية تقدر على التوالي بـ 176 و195 مليون درهم.

وأوضح البلاغ أنه في ذات السياق سيتم إضافة مقطع طرقي يربط بين “تيزي نتاست” و”تافنكولت” بإقليم تارودانت على طول 22 كيلومترا، وبقيمة مالية تصل إلى 178 مليون درهم.

وكشفت اللجنة تقدم الأشغال في الطريق الوطنية رقم 7، على مستوى المقطع الطرقي الرابط بين “تيزي نتاست” و”تافنكولت” بإقليم تارودانت على طول 8 كيلومترات.

وسلطت اللجنة الضوء خلال الاجتماع على التدخلات الميدانية المتعلقة بإزالة الأنقاض، والتي همت إجمالا 43.084 مسكنا، ساهمت فيها من جهة وزارة الداخلية عبر أعوان الإنعاش الوطني، ووزارة التجهيز والماء من جهة أخرى. كما تتواصل عملية إزالة الأنقاض على مستوى 248 مؤسسة تعليمية لفسح المجال أمام أشغال إعادة البناء.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أخنوش: دعم الأسر سيبلغ 1000 درهم شهريا بحلول 2026

زنقة 20 ا أنس أكتاو

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن حكومته تواجه تحديات كبيرة وتعمل في إطار صعب، بسبب الانتظارات الكبيرة من المواطنين بعد 10 سنوات من عدم انتظام الحوار الاجتماعي وعدم تحقيق نتائج ملموسة.

وأكد أخنوش خلال حضوره ضيفا على مقهى المواطنة، أن حكومته تعمل وفق إمكانيات الدولة الحالية، وتحاول التواصل بصراحة مع المواطنين حول ما يمكن وما لا يمكن تحقيقه.

وأشار أخنوش إلى أن الحكومة تمكنت من تحقيق إنجازات في مجال الدعم الاجتماعي، حيث وصل الدعم إلى حوالي 3 مليون عائلة، وتم رفع الرواتب لبعض الفئات وكذلك تحسين خدمات التأمين الصحي الإجباري.

وأضاف أن الدعم المالي سيزداد تدريجياً كل سنة، وأن الهدف هو الوصول إلى دعم مالي شهري يبلغ 1000 درهم أو أكثر لكل عائلة بحلول عام 2026.

واعتبر أخنوش أن هذه الجهود تأتي تنزيلا للرؤية والاوراش الملكية، معتبرا نفسه منزلا لهذه البرامج فقط ومشتغلا في الميدان ومع المواطنين، لتطبيق أفكار الملك محمد السادس.

وسجل أخنوش في ذات اللقاء أن مثل هذه التجارب والأوراش الاجتماعية مثل الدعم الاجتماعي والتغطية الصحية الاجبارية، نادرة في القارة الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز
  • 12.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • إطلاق مشاريع تنموية/السدود/تأهيل السياحة.. أخنوش يطلق مشاريع كبرى بإقليم طاطا المنسي
  • تعثر عملية إعادة إعمار البنايات المتضررة من الزلزال بالحوز
  • لجن برلمانية: خسائر مالية فادحة تقدر بنحو 900 مليون درهم سنويا بسبب مقالع الرمال
  • أخنوش يحل بإقليم طاطا على رأس وفد وزاري لإطلاق مشاريع تنموية واجتماعية
  • تأهيل بالترفيه
  • 130 مليون درهم إنفاق «بيت الخير» في 2023
  • أخنوش: دعم الأسر سيبلغ 1000 درهم شهريا بحلول 2026