افتتح رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، الجلسة العاشرة لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، باستعراض الوضع السياسي والجهود والاتصالات الدولية التي يبذلها سيادة الرئيس محمود عباس ، والقيادة، والحكومة، في سبيل وقف حرب الإبادة على أبناء شعبنا في غزة ، وتعزيز جهود الإغاثة، وكذلك توجه دولة فلسطين للانضمام لدعوى جنوب أفريقيا المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية.

كما عرض رئيس الوزراء مخرجات اجتماع اللجنة الفلسطينية الأردنية الوزارية المشتركة، وتوقيع 14 اتفاقية لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة، والتعاون الشبابي، والاقتصاد الرقمي، وتسهيل حركة البضائع والأشخاص عبر المنافذ الحدودية، واستعراض خطط تطوير منطقة جسر الملك حسين.

وعلى صعيد الوضع المالي، ناقش المجلس سيناريوهات عدة للتعامل مع الأزمة المالية في ظل استمرار إسرائيل باحتجاز عائدات الضرائب التي تشكل 70% من إيرادات المالية العامة، وبذل كل الجهود لتوفير الأموال لصرف ما أمكن من التزامات الشهر الحالي تجاه رواتب الموظفين وحقوق الموردين ومختلف مزودي الخدمات خلال أيام قليلة، وبانتظار وصول بعض الموارد المالية التي تعمل الحكومة على تجنيدها ليل نهار من جهات مانحة ومصادر داخلية.

واتخذ مجلس الوزراء عددا من القرارات أهمها: اعتماد توصيات لجنة سنوات الخدمة لغايات التقاعد، و فتح حساب بنكي موحد لصالح دعم وإعادة إعمار المناطق المتضررة من جراء اعتداءات الاحتلال ومستعمريه، وإحالة عدد من موظفي الأجهزة الأمنية للتقاعد بناء على طلبهم وموافقة قادة وحداتهم، وتجديد عقود أطباء ذوي خبرة واختصاص في إطار خطط توطين الخدمات الطبية، وتقديم تسهيلات للشركات غير الربحية في المحافظات الجنوبية، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها، والمصادقة على مذكرة التعاون بين وزارة الداخلية ووزارة الدفاع الهولندية، واستحداث هيئة محلية باسم "مجلس قروي أم قصة" في محافظة الخليل، وتكليف وزير الحكم المحلي بتشكيل لجنة تسيير أعمال إلى حين إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

جهاز تطوير الخدمات العلاجية يحيل الدفعات الأولى للمستشفيات التركية المختصة بعلاج مرضى الأورام الليبيين

ليبيا – أعلن رئيس جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية أحمد مليطان، إحالة الدفعات الأولى للمستشفيات التركية المختصة بعلاج مرضى الأورام الليبيين. 

مليطان في تصريح لقناة “الأحرار” التي تبث من تركيا، أوضح أن الجهاز نسق مع المستشفيات التركية المختصة وتم إرسال الدفعة الأولى من القيمة المالية بعد زيارة أجرتها اللجنة الأمنية المختصة بمتابعة قطاع الصحة.

وأضاف مليطان أن الدفعات الأخيرة للقيمة المالية موجودة في مصرف ليبيا المركزي ،مبينًا أن التنسيق جار لإحالتها الأسبوع المقبل بعد حل مشكلة الإجراءات المتعلقة بالضريبة المفروضة على الدولار المقدرة بـ 27%.

وأشار مليطان إلى أنه يمكن للمرضى الموجودين في تركيا والذين هم بحاجة إلى إجراء عمليات وأخذ جرعات الكيماوي، التواصل مع رئيس المكتب الصحي في تركيا للحصول على المساعدة.

كما بين مليطان أن الجهاز واجه مشكلة في توفير جهاز الإمداد الطبي لبعض أدوية الأورام، لافتًا إلى وجود تنسيق مع الجهات المختصة بتعليمات من رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة من أجل توفير الأدوية لمرضى الأورام.

وبحسب مليطان فقد تعهد رئيس الدبيبة بحلحلة كل الإشكاليات التي تواجه مرضى الأورام بكافة جوانبها

مقالات مشابهة

  • مدبولي يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي
  • رئيس الوزراء يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي
  • في ندوة الانتخابات الفرنسية وصعود أسهم اليمين المتطرف.. «صالون البوابة» يناقش الوضع السياسي في فرنسا وتأثيره في المشهد الدولي
  • رئيس الوزراء: نستهدف تسريع العمل على تنفيذ اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية
  • جهاز تطوير الخدمات العلاجية يحيل الدفعات الأولى للمستشفيات التركية المختصة بعلاج مرضى الأورام الليبيين
  • دول مجلس التعاون تؤكد التزامها الثابت بمكافحة الاتجار بالأشخاص بجميع أشكاله
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية
  • نادي جامعة حلوان يناقش إنشاء شركة للخدمات الرياضية
  • مطالبًا بشرح أبعاد الأزمة.. بيان عاجل موجه للحكومة بسبب انقطاع الكهرباء
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين