أكد محمد عبد العال، الخبير المصرفي، أهمية ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي، حيث يساعد على تحقيق التوازن الخارجي للبلد ويؤمن الفترة الحالية والمستقبلية التي تمر بها البلد.

غير مصاب بالسكري.. هلا السعيد تكشف مفاجأة جديدة عن متحرش أوبر تأجيل دعوى شطب ترخيص شركة دواء لمخالفتها للقانون لـ 11 يونيو


وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، الثلاثاء، أن ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية هو بمثابة إشارة واضحة على نجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي التي تم تبنتها الحكومة مؤخرا وبداية تحقق الثمار المرجوة منها.

ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية


وتابع عبدالعال: البنك المركزي المصري أعلن اليوم ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.126 مليار دولار في مايو من 41.057 مليار في أبريل 2024، بزيادة بلغت 5.068 مليار دولار.

أكبر رقم تاريخي


وعلق الخبير المصرفي على إعلان البنك المركزي، قائلًا: “أكبر رقم تاريخي وصل إليه الاحتياطي النقدي حتى الان، ودي بصمة جميلة جدا لأنها تحسن الصورة الذهنية للجميع، وتعطي الاطمئنان بأن الاحتياطي النقدي قوي، فهو يكفي احتياجاتنا لمدة 6 أشهر مقبلين”.

صفقة رأس الحكمة


وأشار محمد عبدالعال، إلى أن هناك نحو 5.18 مليار دولار دخلوا إلى البنك المركزي المصري حتى الان من صفقة رأس الحكمة، وهو ما ساهم في ارتفاع الاحتياطي النقدي بهذا الشكل، لافتًا: احتياطي الذهب ارتفع من أبريل إلى مايو بمقدار 173 مليون دولار، ومن المتوقع أن يرتفع أكثر خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وأوضح الخبير المصرفي، أن احتياطي النقد الأجنبي يمثل أحد أهم عوامل التأمين ضد الصدمات الخارجية مما يعزز من الثقة في الاقتصاد المصري، كما أنه واحد من أهم المؤشرات التي تأخذها وكالات التصنيف الائتماني في اعتبارها عند تقييم مخاطر الدول.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خبير مصرفي مصر صالة التحرير قناة صدى صفقة رٱس الحكمة الاحتیاطی النقدی

إقرأ أيضاً:

فائض في صافي الأصول الأجنبية بمصر مع انتعاش تدفقات الدولار

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن صافي الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي في البلاد تحول إلى فائض بنحو 14.3 مليار دولار في مايو الماضي، لأول مرة منذ 28 شهرا، مع تزايد تدفقات الدولار التي تلقتها مصر في الشهور الأخيرة.

ووقعت مصر حزمة دعم مالي قيمتها ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في السادس من مارس بعد أن خفضت قيمة عملتها بشكل حاد، مما أدى إلى تدفق استثمارات المحافظ وتحويلات العاملين في الخارج.

وحصلت مصر على أول شريحة بقيمة 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي في أوائل أبريل الماضي.

كما ساهمت الصفقة العقارية الضخمة مع دولة الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة في تدفق 24 مليار دولار إلى الجهاز المصرفي المصرفي، إلى تسوية ودائع إماراتية لدى البنك المركزي المصري بقيمة 11 مليار دولار.

ويمثل صافي الأصول الأجنبية أصول البنك المركزي والبنوك التجارية والتي تشمل ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية، مطروحا منها التزاماتهم.

وقبل اتفاق صندوق النقد الدولي، كان البنك المركزي يعتمد على الأصول الأجنبية على مدى أكثر من عامين ونصف العام للمساعدة في دعم عملة البلاد.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • فائض في صافي الأصول الأجنبية بمصر مع انتعاش تدفقات الدولار
  • البنك المركزي : 2.44 تريليون جنيه ودائع بالعملات الأجنبية | تفاصيل
  • البنك المركزي: نمو المعروض النقدي 27.166% على أساس سنوي في مايو
  • 14.3 مليار دولار .. ارتفاع صافى الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي
  • لأول مرة منذ 2022.. صافي الأصول الأجنبية للبنوك يسجل فائضا 14 مليار دولار
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع أرصدة الذهب لـ451,2 مليار جنيه بنهاية مايو 2024
  • ارتفاع أرصدة البنك المركزي من الذهب إلى 451.2 مليار جنيه
  • ارتفاع أصول البنك المركزى المصرى
  • ارتفاع الأصول المملوكة لـ البنك المركزي المصري إلى 5.93 تريليون جنيه