الأسبوع:
2024-07-02@10:13:46 GMT

الإفتاء توضح حكم صيام وقفة عرفات

تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT

الإفتاء توضح حكم صيام وقفة عرفات

وقفة عرفات.. أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج، وذلك بالتزامن مع قرب بداية شهر ذي الحجة 1445، واقتراب قدوم عيد الأضحى المبارك 2024.

وقفة عرفات

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص حكم صيام وقفة عرفات لغير الحاج وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

صيام وقفة عرفاتحكم صيام وقفة عرفات

قالت دار الإفتاء المصرية إن صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة، مستندة إلى قول النبي: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»

دار الإفتاء توضح حكم صيام وقفة عرفات لغير الحاج

وكشفت دار الإفتاء عن حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج قائلة: يوم عرفة من أعظم الأيام عند الله، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

وقفة عرفاتصيام يوم عرفة للحجاج

ويرى جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة بالنسبة لصيام يوم عرفة للحجاج أنه لا يُستحب، استنادًا إلى ما روت أُمُّ الفضل بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنًا وهو واقف على بعيره بعرفة، وقد أكد ذلك أيضًا ابن عمر رضي الله عنهما بأن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، لم يصوموا هذا اليوم أثناء الحج.

كما أوضحت الإفتاء الحكمة من كراهة صيام يوم عرفة للحاج قائلة: إنها تكمن في أن الصيام قد يضعف الحاج عن الوقوف بعرفة والدعاء، وهي من أهم مناسك الحج، كذلك الحجاج يعتبرون ضيوف الله، ويفضل أن يكونوا في حالة تمكنهم من أداء مناسكهم بكفاءة وراحة.

اقرأ أيضاًمتى تبدأ عشر ذي الحجة 2024؟.. اعرف موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى

فلكيا.. موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك وعدد أيام الإجازة

موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية صيام وقفة عرفات عيد الأضحى المبارك 2024 وقفة عرفات صیام یوم عرفة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال حول حكم الانتقال إلى سكن جديد وتأثيره على استقبال القبلة خلال الصلاة، بأن الانحراف اليسير في استقبال القبلة- بحيث يكون جزء من الوجه متجهًا للقبلة- لا يؤثر على صحة الصلاة ولا يبطلها، وقدرت الدار الانحراف المسموح به عن جهة الكعبة بـ45 درجة يمينًا ومثلها شمالًا.

حكم تغيير اتجاه القبلة 

وأضافت «الإفتاء» عبر موقعها الرسمي :«أما إذا كان الانحراف كبيرًا ولم يتم التحري الدقيق لتحديد جهة القبلة، فإن صلاة الشخص في هذه الحالة غير صحيحة ويجب إعادتها، وفي حالة التحري الدقيق والخطأ في تحديد جهة القبلة، فإن الجمهور يرى وجوب إعادة الصلاة، في حين يرى الحنفية عدم وجوب الإعادة، ويفضل في حال عدم وضوح الأمر إعادة الصلاة خروجًا من الخلاف».

واختتمت دار الإفتاء المصرية بالتأكيد على أن من يواجه هذه الحالة يمكنه اتباع الفتوى التي تروج لعدم الإعادة، ويدعو إلى التسامح والاحترام لكافة الآراء الفقهية في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • «الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد
  • حكم الصلاة فترة في غير اتجاه القبلة.. «الإفتاء» توضح
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد.. «الإفتاء» توضح
  • «الإفتاء» توضح حكم زيارة قبور أولياء الله الصالحين
  • الإفتاء توضح الحكم الشرعي في شراء مصادرات الجمارك؟
  • سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. "الحاجة نوال العوضي" دعت بالموت على عرفات فاستجاب الله لها في الحال