باريس-سانا

أكدت منظمة “أوكسفام” غير الحكومية أن خطر المجاعة في غزة يتفاقم بشكل كارثي مع استمرار منع الاحتلال الإسرائيلي وصول المساعدات.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المنظمة قولها في تقرير بعنوان “خطر المجاعة يزداد بينما تجعل إسرائيل وصول المساعدات إلى غزة مستحيلاً”: “إن 1.7 مليون نسمة يتركزون حالياً في أقل من خمس قطاع غزة في ظل ظروف كارثية، بينما يجعل القصف الجوي والبري المتواصل الذي تنفذه قوات الاحتلال الإسرائيلي والعرقلة المتعمدة للاستجابة الإنسانية وصول المنظمات الإنسانية إلى المدنيين المحاصرين والجائعين مستحيلاً”.

وأضافت: “عندما يتم إعلان المجاعة سيكون الأوان قد فات، وعندما يتسبب الجوع بالمزيد من الوفيات لن يتمكن أحد من إنكار العواقب الوخيمة المترتبة على منع “إسرائيل” المتعمد وغير القانوني والقاسي للمساعدات”.

وندد التقرير بالظروف الصحية المروعة في قطاع غزة، وتحديداً في جنوبه، حيث لا يحظى الفلسطينيون الذين لجؤوا إلى هناك منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على رفح بمرافق للصرف الصحي، موضحاً ” أن الوضع غير إنساني، حيث إن الظروف لا تطاق ولا توجد مياه نظيفة، ويضطر الناس إلى استخدام مياه البحر”.

الاحتلال الإسرائيلي المساعدات منظمة أوكسفام 2024-06-04naghamسابق جانب من المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الدكتور فيصل المقداد مع نظيره الإيراني بالوكالة علي باقري كني انظر ايضاً موظفون أستراليون يدعون حكومة بلادهم لوقف تصدير الأسلحة لكيان الاحتلال الإسرائيلي

كانبيرا-سانا دعا المئات من موظفي الدولة في أستراليا حكومة بلادهم إلى الوقف الفوري لتصدير

آخر الأخبار 2024-06-04(أوكسفام): خطر المجاعة في غزة يتفاقم مع استمرار منع الاحتلال الإسرائيلي وصول المساعدات 2024-06-04مراسل سانا: انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمعرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “هايتك” حول النظم الذكية على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق 2024-06-04لافروف: الغرب يتمسك بنظام كييف النازي لمواصلة الضغط على روسيا 2024-06-04الهيئة العامة السورية للكتاب تعلن استقبال الأبحاث لندوتها السنوية للترجمة 2024-06-04الرئيس الأسد يلتقي باقري كني والحديث يدور حول العلاقات الثنائية والتطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة 2024-06-04اكتشاف علاج لمرض السكري من النوع الثاني 2024-06-04مستوطنون يهدمون 11 منشأة زراعية غرب أريحا 2024-06-04شهيد وجريح في غارة لطيران العدو الإسرائيلي على الناقورة جنوب لبنان 2024-06-04بيسكوف: المدربون الغربيون لن يكونوا بمنأى عن الاستهداف في أوكرانيا 2024-06-04طقس الغد.. الحرارة أعلى من معدلاتها وأجواء سديمية شديدة الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق قاضيين 2024-06-02 الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين أربعة محافظين جدد 2024-05-12 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب 2024-05-11الأحداث على حقيقتها ارتقاء عدد من الشهداء جراء عدوان إسرائيلي استهدف نقاطاً بمحيط حلب 2024-06-03 استشهاد طفلة وإصابة 10 مدنيين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الوسطى وأحد الأبنية السكنية في بانياس 2024-05-29صور من سورية منوعات للمرة الأولى.. مسبار صيني يحمل عينات من جانب القمر المظلم إلى الأرض 2024-06-04 سلطنة عمان تحقق قفزة نوعية في مؤشر الأداء البيئي العالمي لعام 2024 2024-06-04فرص عمل السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة توظيف بفرعها باللاذقية 2024-05-12 السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة لشغل عدد من الوظائف في الإدارة المركزية 2024-04-24الصحافة موقع بريطاني: حملات الغرب المتحيزة لـ”إسرائيل” منحتها الوقت لاستكمال جرائم الإبادة الجماعية في غزة 2024-06-03 قراءة في خطاب الرئيس شي جين بينغ- بقلم: أ.د.بثينة شعبان 2024-06-03حدث في مثل هذا اليوم 2024-06-044 حزيران 2022- لاعب منتخب سورية لرفع الأثقال معن أسعد يحرز الميدالية الذهبية ضمن منافسات النتر بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2024-06-033 حزيران 1965- رائد الفضاء الأميركي إدوارد وايت يقوم بأول خروج إلى الفضاء 2024-06-022 حزيران 1875- ظهور الهاتف لأول مرة على يد المخترع ألكسندر غراهام بيل 2024-06-011 حزيران 1980- شبكة الأخبار بالكابل “سي إن إن” تبدأ بثها لتكون أول قناة إخبارية في العالم 2024-05-3131 أيار-اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2024-05-3030 أيار 2008- إقرار معاهدة حظر الأسلحة الانشطارية
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی وصول المساعدات الرئیس الأسد خطر المجاعة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يناقش 3 خيارات لـالتعامل مع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة

عملت الجهات الأمنية الإسرائيلية على صياغة 3 خيارات للتعامل مع توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة ومنها "تشكيل حكومة عسكرية"، وشراء المنتجات الغذائية الأساسية بأكثر من خمسة مليارات شيكل سنويا (1.35 مليار دولار).

وذكر موقع "واينت" الإسرائيلي أن هذه الخطط من المتوقع أن "تكلف إسرائيل أموالا طائلة، وأن تكون معقدا للغاية من وجهة نظر لوجستية، والأهم من ذلك، أنها قد تعرض جنود الجيش الإسرائيلي للخطر بشكل كبير، حيث سيتعين عليهم العمل على مقربة من سكان قطاع غزة".

وأضاف الموقع "في الأسابيع الأخيرة، أوعز المستوى السياسي للمؤسسة الأمنية بالاستعداد لاحتمال اضطرار القوات الإسرائيلية إلى توزيع مساعدات إنسانية على سكان قطاع غزة، في أعقاب الصعوبات التي تعترض توزيعها، وأهمها السيطرة على بعض المناطق والبضائع من قبل عائلات الجريمة وأيضا من قبل مقاتلي حماس"، على حد وصفه.


وكشف أن "الطرق الثلاثة للتعامل مع المشكلة ستعرض قريبا على المستوى السياسي، ويبدو أن بعضها قد يكلف إسرائيل ثمنا باهظا"، بينما يتم توزيع المساعدات الإنسانية حاليا من قبل الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الدولية والقطاع الخاص.

في المقترح الأول، سيبقى شكل التوزيع من قبل نفس الجهات، لكن جنود الجيش سيؤمنون خطوط دخول المساعدات، وليس نقاط التوزيع، وهذا سيتطلب زيادة في القوة البشرية وبالطبع سيعرض الجنود للخطر لتأمين المحاور.

وفي المقترح الثاني، فإن "إسرائيل" هي التي ستوصل المساعدات إلى نقاط التوزيع، وهذا يعني استئجار أسطول من الشاحنات (يدخل حاليا حوالي 200 شاحنة يوميا إلى قطاع غزة في المتوسط)، وتوظيف السائقين من خلال شركات المقاولات، وبالطبع الجنود الذين سيؤمنون خطوط التوزيع حتى نقاط التوزيع، حيث يتواجد موظفو الأمم المتحدة أو المنظمات الدولية. 


وبحسب مصادر أمنية، فإن الأمم المتحدة لن تتعاون مع هذه الطريقة، لأنها بذلك تعمل فعلياً جنباً إلى جنب مع الجيش، الذي يعتبر، وفقاً لتعريف موظفي الأمم المتحدة، طرفا في النزاع.

أما الطريقة الثالثة، التي يعارضها الجيش فهي في الواقع تشكيل حكومة عسكرية في جزء من المنطقة أو في كل أراضيها، حيث سيكون على "إسرائيل" أن تقوم بتوريد البضائع وتوزيعها في نقاط التوزيع توزيع عبوات المواد الغذائية الشخصية على جميع سكان غزة.


 وهذا يعني أن "إسرائيل" ستسيطر على سلسلة المساعدات بأكملها في المنطقة التي تسيطر عليها، وهذا له آثار واسعة النطاق على الميزانية والأمن والقانون. 

وقد قدر جيش الاحتلال بالفعل أن الإنفاق بهذه الطريقة سيكون كذلك تصل إلى عشرات المليارات من الشواكل سنويا، وبهذه الطريقة، فإن "إسرائيل" هي التي ستقوم بشراء المنتجات، وبناء مستودعات ضخمة للتخزين في قطاع غزة، وإدارة مجموعة من الشاحنات والسائقين للتوزيع في مناطق مختلفة، وإنشاء محطات التوزيع، بحسب ما ذكر الموقع.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: الخطر يهدد كل لبنان مع استمرار القصف الإسرائيلي
  • برج الأسد.. حظك اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024: تقابل شخصًا مثيرًا للاهتمام
  • حيطة وحذر بقاعدة عين الأسد.. استمرار الإغلاق وسط تحليق مكثف للمسيرات - عاجل
  • «المحامين العرب» يدين استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • المجاعة تنهش السودان.. الملايين على حافة الموت والمساعدات الدولية متعثرة
  • وسائل إعلام لبنانية: طيران العدو الإسرائيلي دمر بشكل كامل عدداً من المباني السكنية في الضاحية الجنوبية لبيروت باستخدام قنابل شديدة الانفجار وخارقة للتحصينات
  • الاحتلال يناقش 3 خيارات لـالتعامل مع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة
  • برج الأسد.. حظك اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024: فكر قبل اتخاذ قرار مصيري
  • وسائل إعلام لبنانية: استشهاد شخص وإصابة آخر جراء استهداف مسيرة للعدو الإسرائيلي لدراجة نارية في بلدة القصر
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ٢٥ فلسطينيًا في الضفة الغربية