حذر الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، من فوز المرشح الرئاسي الأمريكي، دونالد ترامب بالانتخابات، وتخليه عن الدعم العسكري لأوكرانيا.

وكان ترامب تعهد العام الماضي بأنه في حال فوزه على جو بايدن فإنه سيقطع الدعم العسكري لأوكرانيا وينهي الحرب في مدة 24 ساعة.

كما لمح مقربون من ترامب إلى خطة يقترحها بمنح المناطق الشرقية من أوكرانيا لروسيا وكذلك شبه جزيرة القرم، لإنهاء النزاع المسلح.



ولكن زيلينسكي أكد أن بلاده لن تقبل بمثل هذه الخطة، كما أنها لا تخضع للضغوط الروسية التي تحاول إرغامها على التخلي عن فكرة الاندماج في أوروبا والانضمام مستقبلا لحلف الناتو.

واعترف الرئيس الأوكراني أن عودة ترامب إلى البيت الأبيض قد تحمل معها قطع المساعدات العسكرية والمالية عن بلاده، وأن أوكرانيا ليس بمقدورها دون سلاح أن تقاوم الجيش الروسي بإمكانياته الضخمة.

ورغم أنه رجح عدم حدوث هذا الأمر، لكنه وصف أثره بالخطير جدا، على مكانة الولايات المتحدة على الصعيد الدولي، وعلى سمعة ترامب شخصيا، إذ سيوصف بأنه الرئيس الفاشل الذي انتقص من مكانة الولايات المتحدة.

ويتوقع زيلينسكي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يخرق أي اتفاق مع ترامب. وستكون الهدنة، التي يوافق عليها، فخا ينصبه بوتين، ثم يواصل بعدها في إذلال ترامب فيجعله يظهر ضعيفا أمام أعين العالم. ويهين بذلك المؤسسات الأمريكية.



وكشف الرئيس الأوكراني أن رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، حاول استمالة ترامب لكسب دعمه لأوكرانيا.

ولفت إلى أن الحكومة الأوكرانية، سعت إلى استرضاء أنصار ترامب في الكونغرس، من أجل التخلي عن اعتراضهم على المساعدات العسكرية لكييف.

وطلب ترامب في 2019 من زيلينسكي التحقيق في نشاطات هانتر بايدن، ابن منافسه جو بادين، ويعتقد، حسب تسريبات أنه هدد بتعليق المساعدات الأمريكية عن أوكرانيا، إذا لم يكشف التحقيق عن مخالفات ضد هانتر.

وكانت العديد من المواقف والتصريحات التي أطلقها ترامب، أثارت مخاوف الأوكرانيين، ووصف الرئيس الأمريكي السابق زيلينسكي بأنه "أفضل بائع في التاريخ".

قال ترامب: "يقولون سيعيدون الأموال إلينا، أعطوهم وأقرضوهم المال، أقرضوهم المال.. لا تكتبوا شيكا بقيمة 60 مليار".

وأضاف ترامب ساخرا: "أقول لكم إن زيلينسكي هو واحد من أفضل البائعين في التاريخ، في كل مرة يأتي فيها إلى البلاد، يغادر معه 50 أو 60 مليار دولار في جعبته، لم أكن أبدا قادرا على فعل ذلك، إنه أفضل بائع.. أفضل من كثيرين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية زيلينسكي ترامب امريكا اوكرانيا ترامب زيلينسكي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء

صرح فلاديمير زيلينسكي اليوم الأحد، بأن أوكرانيا لا تستبعد إمكانية إجراء مفاوضات مع روسيا من خلال وسطاء يمكن أن يكونوا ممثلين لدول من أي قارة.

بوتين: روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا بناء على الاتفاقات السابقة

وأشار زيلينسكي خلال المقابلة مع صحيفة "فيلادلفيا إنكويرر" إلى أنه خلال هذه المفاوضات يمكن للأطراف إيجاد طريقة للخروج من الأزمة.

وقال: "يمكن لأوكرانيا أن تجد نموذجا (للمفاوضات) تستطيع من خلاله، وفقا للوثائق والخطوات والطرائق، إيجاد حل".

هذا وقد أعربت موسكو منذ بداية الأزمة الروسية عن استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة الأوكرانية، فيما ترفض كييف إطلاق مفاوضات وتسعى بدعم غربي لتحقيق مكاسب عسكرية.

وتواصل القوات الروسية تكبيد قوات كييف خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وكذلك السيطرة على مناطق جديدة وتعزيز مواقعها.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستمرار أن موسكو تريد التفاوض، ولكن يتعين أن نجد من نتفاوض معه، وقال إن أية مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

كما شدد بوتين على أن موسكو لا تطلب المساعدة من أحد لإتمام العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشددا على أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • زيلينسكي يطلب مزيدا من المساعدات في الدفاع الجوي
  • زيلينسكي شاكيًا.. نريد المزيد من مساعدات الدفاع الجوي
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • برلماني أوكراني يتحدث عن "ذعر كبير" في مكتب زيلينسكي بعد المناظرة الأمريكية
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا
  • موسكو تهدد بـمواجهة مباشرة جراء مسيرات أميركية في البحر الأسود
  • البيت الأبيض والسلام في أوكرانيا