أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أعلنت شركة "إن درايف"، صاحبة تطبيق طلب السيارات وسيارات الأجرة في جميع أنحاء العالم، خلال مشاركتها في معرض "جيتكس" عن إطلاقها لمبادرة تهدف لتعزيز الشراكات والتعاون مع المؤسسات الحكومية لتقنين تواجدها، وذلك في إطار خطتها الاستراتيجية الرامية لتقوية حضورها في المغرب وشمال إفريقيا.

وفي السياق ذاته؛ أكدت الشركة أنها قامت بمناقشات موسعة مع الجهات المعنية بما في ذلك الشركاء المحتملين والمؤسسات الحكومية، بغرض إحداث اتساق بين أهداف الأعمال التجارية للشركة والأولويات الإقليمية، مشيرة إلى أن هذه المناقشات عرفت حضور فريقها المتكون من مارك لوغران، رئيس المجموعة، وإيليا غوساكوف، مدير منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ومكسيم أوسيبوف، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيرجي بالاندويك، مدير التسويق، وحمزة مضراني، مدير منطقة المغرب العربي.

وأشار فريق "إن درايف" خلال مشاركته في معرض "جيتكس"، إلى أهمية العمل بشكل وثيق مع المؤسسات الحكومية، مؤكدا أن الشركة بدأت فعلا مباحثات مع السلطات المعنية لإعداد قوانين تنظيمية تراعي مصلحة جميع الأطراف المعنية، وذلك بهدف ضمان الالتزام مع تعزيز النمو والابتكار في القطاع التي تشتغل فيه.

وقال حمزة مضراني، مدير تطوير الأعمال في منطقة المغرب العربي، "تعتز "إن درايف" بالنمو الكبير الذي حققته في المغرب، حيث تجاوزت حصتها السوقية 50%، وبصفتنا التطبيق الأكثر تنزيلاً في المملكة، نجحنا في تسجيل رقم قياسي جديد في عدد الرحلات خلال شهر أبريل 2024".

وأضاف المتحدث؛ "بفضل شبكتنا الواسعة من المدن وحضورنا القوي في السوق، نواصل نهج التجديد والابتكار، لا سيما من خلال تقديم نموذج "موطو". وبفضل تفاني فريق العمل وبناء علاقات عامة جيدة، استطعنا الحفاظ على صدارة القطاع وتقديم خدمة استثنائية ذات قيمة مضافة لمستخدمينا“.

يذكر أن وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، كان قد أكد نهاية مارس الماضي، في معرض جوابه عن سؤال حول " تقنين النقل عبر التطبيقات "، خلال لقاء صحفي عقب مجلس الحكومة، إن  تقنين النقل عبر التطبيقات الذكية لا يمكننا القيام به إلا إذا كان جميع المتدخلين في النقل الجماعي من سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة والحافلات مستعدين لدخول هذا النوع من النقل إلى السوق.

وأضاف أن منظومة النقل بالمغرب  تتميز بخصوصياتها، مشيرا إلى الدور الكبير الذي تضطلع به سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة في نقل القسط الأكبر من الركاب في مجال النقل الجماعي، مقارنة بدول أخرى التي تتوفر على وسائل نقل بديلة ومتعددة.

كما أشار عبد الجليل إلى أن الوزارة تعمل على إطلاق دراسة تتعلق بوضع تصور مستقبلي للتنقلات على مستوى ربوع المملكة لتأهيل قطاع النقل العمومي، مبرزا أنه من بين القضايا التي ستعالجها هذه الدراسة كيفية التعامل مع الطرق الجديدة في النقل، لاسيما داخل المدار الحضري.

يشار إلى أن غياب الإطار القانون لاشتغال هذا النوع من النقل، يولد نوعا من التوتر بين ممتهنيه والسائقين المهنيين، يتطور أحيانا إلى مواجهات واعتداءات جسدية، كالتي شهدتها مدينة الدار البيضاء في الأسبوع الأول من شهر مارس، بعدما انتشر مقطع فيديو يوثق لمحاصرة أحد ممتهني النقل بالتطبيقات الذكية دون رخصة من قبل سائقي سيارات أجرة، حيث عمد أحدهم إلى إلحاق خسائر مادية بالواقي الزجاجي لسيارة هذا الأخير.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اعتداء ومحاولة اختطاف مدير فرع شركة YOU للاتصالات في تعز على يد مسلحين تابعين لحزب الإصلاح

الجديد برس:

تعرض مدير فرع شركة YOU للاتصالات في محافظة تعز، سامي يحيى عبدالاله القصار، للاعتداء ومحاولة اختطاف من قبل مسلحين تابعين لقوات حزب الإصلاح في المدينة، وفقاً لمصادر إعلامية.

وقالت المصادر إن القصار، الذي تعرض للاعتداء في منطقة البعرارة بمديرية المظفر وسط مدينة تعز، واجه مجموعة مسلحة تستقل آلية عسكرية بدون لوحة وتحمل صورة القيادي في حزب الإصلاح حمود سعيد.

وأوضحت أن الاعتداء وقع قبل أن يحاول المسلحون اختطافه بصورة عنيفة، دون تحديد الأسباب وراء ذلك. وشارك في هذا الاعتداء عناصر مسلحة أخرى على متن سيارتين، إحداهما من نوع مونيكا برقم (4/19491)، والأخرى من نوع لكزس فضية برقم (1/75675)، حيث تم اقتياده بالقوة تحت تهديد السلاح.

وأكدت المصادر أن القصار أصيب بجروح خطيرة في الرقبة نتيجة الضرب المبرح، مشيرة إلى أن المسلحين استولوا على هواتفه وكسروا أحدها.

المصادر أشارت إلى أن الواقعة حدثت بالتزامن مع مرور مدير أمن إحدى مديريات تعز، الذي تمكن بمساعدة المواطنين من إحباط عملية الاختطاف، وقام بنقل القصار إلى المستشفى لإنقاذ حياته.

يأتي هذا الحادث في وقت تعاني فيه محافظة تعز وغيرها من المناطق التي تسيطر عليها فصائل حزبية وتشكيلات عسكرية موالية لدول خارجية في مناطق سيطرة الحكومة الموالية للتحالف من حالة فوضى وغياب القانون، مما يؤدي إلى انتهاكات متواصلة ضد المدنيين والعسكريين على حد سواء، وسط استياء شعبي واسع من هذه الممارسات.

مقالات مشابهة

  • مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني
  • تفاصيل اعتداء ومحاولة اختطاف مدير فرع شركة YOU للاتصالات في تعز على يد مسلحين تابعين لحزب الإصلاح
  • وزير النفط يناقش مع شركة محروقات واقع العمل وتزويد آليات النقل العام بالمشتقات النفطية
  • بالوحدة سنواجه الصراع بالمنطقة.. رسائل السيسي خلال حفل تخريج طلبة الشرطة
  • بيرو: الدولة تنشر قوات الجيش في ليما لمواجهة الإضراب في وسائل النقل العام
  • ضبط مدير شركة في القاهرة بتهمة تزوير محررات رسمية
  • 21.4 مليون مسافر وصل إلى المغرب بواسطة النقل الجوي في رقم قياسي
  • تعديل آلية الاعتراض على مخالفات النقل البري.. اعرف الجديد
  • “الهيئة العامة للنقل”.. تعتمد تعديل الية الاعتراض على مخالفات النقل البري 1446
  • الهيئة العامة للنقل تعتمد تعديل آلية الاعتراض على مخالفات النقل البري