صحافة العرب:
2025-01-02@23:23:12 GMT

ثقافة وفن 100 عام على «مسرح رمسيس»

تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT

ثقافة وفن 100 عام على «مسرح رمسيس»

ثقافة وفن، 100 عام على مسرح رمسيس،العميد اكتشف أنور وجدى عامل الإكسسوار بالمسرح كرسى الاعتراف علامة فى .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر 100 عام على «مسرح رمسيس»، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

100 عام على «مسرح رمسيس»
«العميد» اكتشف أنور وجدى عامل الإكسسوار بالمسرح «كرسى الاعتراف» علامة فى تاريخ الفرقة.

. ووصل بالفرقة للعالمية.. وحصول يوسف وهبى على جائزة من بابا إيطاليا

المسرح كان ولا يزال أبوالفنون، وهو الجامعة الحقيقية لتخريج الفنانين الحقيقيين فى كل العصور، هذا العام تحل الذكرى المئوية لإنشاء مسرح رمسيس الذى أسسه وكونه عميد المسرح العربى الراحل يوسف بك وهبى ومعه عزيز عيد.. اختمرت فكرة إنشاء هذا المسرح بعد عودة يوسف وهبى من إيطاليا، حيث درس هناك التمثيل فى إيطاليا لعدة سنوات.. عندما عاد إلى مصر اكتشف أن المسرح المصرى يمر بحالة من الهزال والضعف. فى هذه الآوانة كان يوسف وهبى قد ورث عن والده عبدالله باشا وهبى مبلغًا وقدره 12 ألف جنيه وهو مبلغ رهيب بالنسبة لتلك الفترة، فقرر تخصيص ما ورثه لإنشاء فرقة مسرحية تواجه المسرح الهزلى. وشعر يوسف وهبى أن المسرح قد مات تقريبًا.. بالصدفة البحتة كان يسير فى شارع عماد الدين وقابل وقتها المخرج عزيز عيد قال له بالحرف قول للجمهور. إنى عاوز اشترى صندوق خشب وعليه بوية عشان أمسح أحذية لأن الفن الجدى لم يعد يجدى.

يوسف وهبي

وقررا معًا إنشاء الفرقة ومعهم مجموعة من الممثلين والممثلات الشباب منهم حسين رياض وزينب صدقى وروز اليوسف وأحمد علام وأمينة رزق كانت البداية بمسرحية المجنون يوم 10 مارس 1923 وكانت من تأليف يوسف وهبى واخراج عزيز عيد.

قدمت الفرقة على مدى تاريخها 300 مسرحية من عام 1923 إلى 1961 قدمت الفرقة أعمالها باللغة العربية وبلغات أخرى مثل الفرنسية. وكان لها الفضل الأكبر فى اكتشاف العديد من المواهب الأخرى منهم فاطمة رشدى واستيفان روستى وزكى رستم العملاق وزينب صدقى، وأنور وجدى، وربما لا يعلم الكثيرون أن الشاب أنور وجدى وهو فى مقتبل العمر كان يعمل عامل إكسسوار فى مسرح رمسيس. ولفت نظر يوسف بك بوسامته ولياقته، وقرر أن يلحقه بالفرقة ليصبح بعد ذلك نجم النجوم كممثل ومخرج ومنتج.

وتدور الأيام ويعمل يوسف وهبى كممثل أمام المخرج أنور وجدى فى فيلمى حبيب الروح وغزل البنات.

كما انضم للفرقة ممثلون آخرون منهم حسن البارودى وفتوح نشاطى وعزيزة أمير وسرينا إبراهيم وجورج أبيض ودولت أبيض ولكنهما انفصلا من الفرقة سريعاً. كان مكان المسرح بالتحديد دار سينما راديو.

اهتم يوسف بك بالدعاية للفرقة عن طريق الصحف والمجلات والأفيشات فى الشوارع وحرص بشدة أن يكون المسرح نظيفًا وطبق لأول مرة نظام (الأبونيه) السنوي لمشاهدة عروض الفرقة على مدى العام، وتميزت الفرقة بالانضباط الشديد والالتزام التام بتعليمات المخرج كانت الفرقة تقدم عرضًا جديدًا كل أسبوع ومسرحيات مترجمة عن نصوص فرنسية وإيطالية خاصة أعمال مولبير وادمون روستا وشكسبير وابسن وغيرهم، إلى جانب الاهتمام بالمؤلف المصرى والعربى منهم أنطوى يزيل صاحب رواية التريانج وأمين صدقى الذى كتب رواية القرية الحمراء وداود عونى مؤلف الحجيم. ومحمود كامل الذى كتب نصى الوحوش والمنتقم.

كان عام 1926 نقطة انطلاق لفرقة رمسيس. حينما قدم يوسف وهبى مسرحية كرسى الاعتراف ترجمة استيفان روستى، وتناولت المسرحية قصة كاردينال وهى مرثية رقيقة للكنيسة الكاثولوكية يتلقى اعتراف من قائد الجيش أنه قتل والد حبيته. واختفى قائد الجيش بعد هذا الاعتراف.

حققت المسرحية نجاحًا مدوياً وصلت لإيطاليا. وقرر بابا الكنيسة الكاثولوكية منح يوسف وهبى الجائزة الذهبية 1927، وتم وضع اسمه فى الكتاب الذهبى الخاص بالكاتدرائية.. وصار يوسف وهبى نجمًا لامعاً، وأصبحت الفرقة من أعظم الفرق المسرحية فى الشرق وأوروبا. وبسبب الخلافات انفصل عزيز عيد عن الفرقة أثناء الإعداد لمسرحية كرسى الاعتراف وتعرضت الفرقة لمحنة مالية شديدة كادت أن تعلن أفلاسها، لولا وقوف السيدة الثرية عائشة فهمى إلى جوار الفرقة حتى استطاعت تجاوز هذه المحنة وتزوجت من يوسف وهبى، وفى عام 1933 بنى يوسف وهبى مدينة رمسيس ومكانها الآن مسرح البالون كانت تضم ستوديو للسينما ومحطة إذاعة وملاهى متنوعة وأول دور عرض فى الهواء الطلق.

من المواقف الطريفة لهذه الفرقة أنها تسببت فى انفصال عدة أزواح بسبب إحدى المسرحيات التى استمرت 7 ساعات كاملة.. لأن الأزواج عادوا فى الصباح وتم الطلاق بين عدة أزواج، هذا الكلام على لسان الكاتبة الصحفية الراحلة فاطمة اليوسف.

من أشهر مسرحيات الفرقة على مدى تاريخها.. «المجنون»، و«غادة الكاميليا»، و«راسبوتين»، و«كرسى الاعتراف»، و«لوكاندة الأنس»، و«الجبار»، و«صرخة الألم»، و«عطيل»، و«انتقام المهراجا»، و«الجريمة والعقاب»، «كليوباترا»، و«أكسير الحب»، و«وديفيد كوبرى فبلن»، لتشارلز بكنز فى عام 1944 تعثرت الفرقة وانضم أعضاؤها للفرقة المصرية للتمثيل وحاول يوسف وهبى إعادة تكوينها أكثر من مرة فى أعوام 1947، 1957، 1960، 1969، 1970، لكنها انحلت تمامًا بسبب الأفلاس.

ولكن فى بداية السبعينيات تذكر العميد يوسف وهبى الأيام الخوالى وقدم مسرحية بيومى أفندى مع أمينة رزق وكريمة الشريف ومدحت غاى وكان قد قدم نفس الشخصية فى فيلم سينمائى عام 1950.

هذه الفرقة استطاعت تمهيد الفريق لريادة مصر المسرحية ووضع شكلًا حقيقيًا للمسرح بعيدًا عن الهزل والتهريج والتمثيل الهابط. بل وضعت تقاليد للمسرح والانضباط فى كل شىء.

فرقة رمسيس كانت الجامعة الحقيقية لتخريج عمالقة الفن فى القرن العشرين. مواهب فذة وعملاقة استمرت فى دائرة النجومية لعشرات السنين وكان لهم الفضل فى العصر الذهبى للسينما المصرية منذ الأربعينيات ولعشرات السنين المقبلة.

أنور وجدي

ولم تستطع أى فرقة اكتشاف هذا الكم الهائل من النجوم العمالقة نذكر منهم على سبيل المثال وليس الحصر: أنور وجدى من المواهب النادرة فى تاريخ السينما كممثل ومخرج ومنتج، كان له الفضل فى إثراء السينما المصرية على مدى أكثر من 51 عامًا (1940 - 1955).

أمينة رزق، نجمة السينما على مدى أكثر من 70 عامًا، تاريخ عريض وأشهر من قدمت دور الأم المكلومة فى تاريخ السينما.

حسن فايق، نجم الكوميديا الفذ وصاحب أشعر ضحكة فى تاريخ السينما، عطاء استمر 50 عامًا وتوقف بسبب المرض فى أوائل السبعينيات حتى رحيله 1980.

استيفان روستى، فنان فذ بمعنى الكلمة، من أصول إيطالية ونمساوية ولكنه كان مصريًا حتى النخاع، أظرف شرير فى تاريخ السينما المصرية وصاحب مدرسة خاصة فى الأداء التمثيلى.

حسن البارودى، أحد عمالقة الأداء التمثيلى الفذ وصاحب الصوت المميز، جعله متفوقًا فى تجسيد أى شخصية، من ينسى أدواره فى أفلام «الزوجة الثانية» و«باب الحديد» و«هجرة الرسول».

حسين رياض، أشهر أب فى تاريخ السينما المصرية، براعة فائقة فى تجسيد كافة الشخصيات، الأب، الباشا، الفلاح، السلطان الجائر، صاحب بصمة هائلة فى تاريخ السينما.

زينب صدقى، الأم الهانم فى أفلام الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، من أشهر أفلامها «ست البيت، النائب العام، السبع بنات» وغيرها.

أحمد علام، ممثل رائع، اشتهر بدور الباشا، أو الأب المستبد، من أشهر أدواره دور الباشا فى فيلم «رد قلبى» والأب البرنس فى أفلام «قلوب العذارى» و«ثورة المدينة».

أما عميد المسرح العربى يوسف وهبى (1898 - 1982)، حالة استثنائية فى تاريخ المسرح والسينما المصرية، كان له الفضل الأكبر فى نشأة ونهوض المسرح المصرى الحقيقى وعلى يديه تخرج عشرات وربما مئات المواهب.

45.195.74.232



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل 100 عام على «مسرح رمسيس» وتم نقلها من بوابة الوفد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس السینما المصریة على مدى عام على

إقرأ أيضاً:

حفل إنشاد ديني لـ "الإخوة أبو شعر" بمكتبة مصر الجديدة العامة.. غدًا

تستضيف مكتبة مصر الجديدة العامة، في السابعة من مساء غدٍ، الجمعة، حفل الإنشاد الصوفى لفريق "الإخوة أبو شعر".

تقدم الفرقة، خلال الحفل مجموعة مميزة وجديدة من الأناشيد والابتهالات الصوفية، تنقل المستمع إلى حالة من صفاء الروح والقلب، التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

معلومات عن فرقة الإخوة أبو شعر

فرقة "الإخوة أبو شعر" تأسست عام 1983 في سوريا، بهدف تقديم الإنشاد الديني الإسلامي، وتعد من أهم الفرق السورية التي أثبتت وجودها في مصر خلال الفترة الأخيرة في تقديم هذا اللون من الفن.

وتتكون الفرقة من 6 أشقاء ووالدهم الشيخ موفق أحمد إسماعيل أبو شعر الحسينى الرفاعى، الذى كان منشداً لبعض العلماء الكبار فى دمشق ،وكان عالماً بالأنغام فى شبابه.

شعار الفرقة

جعل الإخوة أبو شعر شعار فرقتهم، نعل رسول الله محمد بن عبد الله الذي يضعونه على صدورهم كعلامة وإشارة إلى ارتباط الفرقة برسول الله محمد بن عبد الله وحبه لهم.

بداية الفرقة

بدؤوا بالمدح منذ طفولتهم فبدأت فرقهتم وتأسست عام 1983م. تجمع أربعة منهم مكونين فرقة لبراعم تمدح رسول الله محمد بن عبد الله وسميت باسم الصحابي أبو أيوب الأنصاري نسبة للمسجد الذي قد تخرجوا منه في منطقة الزاهرة في دمشق. كان أصغرهم حينها بهاء الدين أبو شعر وكان عمره 11 عام عندما حضر أول حفلة رسمية للفرقة وبعد سنوات التحق بهم أنس أبو شعر وعرف بـ «ضارب الإيقاع» منذ الصغر. وكان لأصغرهم عبد الرحمن أبو شعر فرقة خاصة به تسمى بـ «براعم الإيمان» وبدأ بالإنشاد وعمره ستة أعوام وبعد أعوام قليلة إنضم إلى إخوته وتجمعت الفرقة ست أخوة.

التزم والدهم منذ صغرهم بتدريبهم وتلقينهم العلم والإنشاد وبدؤوا عند الأقارب ثم الأصحاب ثم بدأ يصطحبهم إلى مجالس العلم وبآخر المجلس يقومون بمدح رسول الله محمد بن عبد الله فبدأ الناس يطلبونهم للإنشاد هنا وهناك، وهكذا بدأت الفرقة بالتوسع.

أعضاء الفرقة
(أبو موفق) مواليد 1966م متزوج وله ثلاث أولاد.
(أبو ياسر) مواليد 1968م متزوج وله ولدان وبنتان.
(أبو طارق)، رئيس الفرقة، مواليد 1970م متزوج وله 4 أولاد.
(أبو بهجت) مواليد 1972م متزوج وله ثلاث أولاد.
(أبو مالك) مواليد 1982م متزوج وله بنتين وولد
(أبو محمود) مواليد 1984م متزوج وله بنتان
(موفق) مواليد 1992
(ياسر) مواليد 1992
(طارق) مواليد 1992
(بهجت) مواليد 1997
(أبو بكر) مواليد 2007

إصدارات الفرقة


ألبوم الهاشمي، تم تسجيله في دبي عام 2006م.
ألبوم أشجان المحبين، تم تسجيله عام 2007.
فيديو كليب بأول عام 2008م بعنوان «كلما ناديت ياهو».
البوم قمر بني هاشم، اصدر عام 2009 في دمشق
فيديو كليب 2009م بعنوان «البردة».

مقالات مشابهة

  • حفل إنشاد ديني لـ "الإخوة أبو شعر" بمكتبة مصر الجديدة العامة.. غدًا
  • قصور الثقافة بالإسكندرية تواصل عروض نوادي المسرح
  • غدا.. حفل إنشاد ديني لـ"الإخوة أبو شعر" في مكتبة مصر الجديدة العامة
  • الدشاش "قُبلة الحياة" لـ محمد سعد فى السينما
  • من أجل ثقافة نوعيّة
  • الثقافة تحتفل بالعام الميلادي الجديد على مسرح المركز الثقافي بطنطا
  • ثقافة التطرف والدمار.. هآرتس تكشف جرائم الفرقة 252 لجيش الاحتلال في غزة
  • روح السينما ...
  • حصاد قطاع المسـرح في عام 2024
  • "حوش الخليفة" و"انتحار معلق" في عروض نوادي مسرح قصور الثقافة بالشرقية