عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرًا تلفزيونيًا، بعنوان «نقص المياه الصالحة للشرب.. رحلة صراع يومية لسكان غزة».

رحلة صراع يومية لسكان غزة

هي رحلة صراع يومية يخوضها الدكتور موسى أبو مصطفى، فالوجهة لم تعد أقسام التأهيل في مشفى حمد بغزة، بل الانتظار اليومي في طوابير طويلة للحصول على القليل من المياه لتستمر معه الحياة.

 فمنذ أن بدأت إسرائيل عدوانها وحصارها على غزة تبدلت الأولويات وسارت مهمة توفير أدنى مقومات الحياة تتطلب جهدا كبيرا.  

انعدام مصادر الطاقة في غزة

الأزمة لا تنتهي عند هذا الحد، فانعدام مصادر الطاقة تجبر الدكتور موسى وأبناءه على حمل جالونات المياه والتكفل بإيصالها إلى خزانات صغيرة، 700 بئر مياه وأكثر كان يعتمد عليها 90% من سكان القطاع، دمرها الاحتلال بشكل متعمد، مخلفا وراءه واقعا إنساني كارثي.

وإلى جانب هذه المعاناة، فإنّ عدم توفر الوقود قد يتسبب قريبا بتوقف مضخات المياه المتبقية في غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين قطاع غزة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

مناقشة "مخاطر الفيضانات واستراتيجيات التقليل منها" في ندوة بمركز أبحاث المياه

مسقط- الرؤية

نظم مركز أبحاث المياه بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومعهد بحوث الوقاية من الكوارث في جامعة كيوتو- اليابان والجمعية العمانية للمياه، ندوة بعنوان "مخاطر الفيضانات واستراتيجيات التقليل منها: دراسات من عمان واليابان" يوم الإثنين الموافق العاشر من يونيو2024 بجامعة السلطان قابوس.

وتحدث الدكتور علي بن خميس المكتومي مدير مركز أبحاث المياه في مستهل الافتتاح عن أهمية السدود في تعزيز مصادر المياه في المناطق الجافة، وكذلك الحد من مخاطر الفيضانات والتخزين السطحي في بعض المناطق. وأشار الدكتور الى أن حوادث انهيارات السدود حول العالم في الفترة الأخيرة تستوجب منا إعادة تقييم استراتيجيات بناء السدود وتصاميمها وادارتها لرفع كفاءتها وتعزيز صمودها امام التغيرات المناخية التي نشهدها في السنوات الأخيرة.

وتضمنت الورشة عدة أوراق عمل أولها قدمها البروفيسور سامح كنتوش من معهد بحوث الوقاية من الكوارث في جامعة كيوتو اليابانية التي ناقشت موضوع: آثار التغيرات المناخية والرواسب على سلامة السدود: نظرة على انهيارات السدود الأخيره في اليابان وليبيا وتركيا وغيرها من المناطق حيث يقوم المعهد الياباني بالعديد من الدراسات على المستوى الدولي في المناطق المتضررة. كما أشار البروفيسور الى أهمية دراسة أنماط تشكل العواصف وتتبعها ودراسة تاريخها من خلال صور الأقمار الصناعية والأدوات العلمية الأخرى لتوقع أنماط حدوثها في المستقبل مما سوف يسهم في الحد من مخاطرها. كما سلط الضوء على السدود وأهمية وضع خطة طويلة الأمد لصيانتها وإدارة الرواسب وتصريف المياه بشكل فاعل بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والأهلية، كما أكد على ضرورة وضع نظام تحذير للطوارئ مبني على نظم محاكاة دقيقة للحد من مخاطر فشل السدود والفيضانات.

واستعرض الدكتور أحمد حديدي من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا ورقة عمل بعنوان: دراسة الفيضانات في عمان بواسطة تقنيات نظام الاستشعار عن بعد، كما تكلم المهندس خالد الهاشمي من جامعة السلطان قابوس كلية الزراعة والعلوم البحرية عن تأثير السدود على النظم الايكولوجية "النباتات والأشجار" من خلال دراسة نمط توزيع الرواسب في المناطق الفيضية: دراسة حالة وادي المعاول عمان. حيث أظهرت دراسته أن السد له تأثير كبير على حركة الرواسب من المنبع الى المصب حيث تحتجز الرواسب خلف السد فتقل كمية الرواسب التي تصل الى المصب مما يؤثر بشكل مباشر على مجتمع النباتات من حيث الأصناف والكثافة وتوزيعها في المنبع المصب.

وتناول الدكتور راشد العبري من الجمعية العمانية للمياه موضوع واقع ومستقبل السدود الأهلية في عمان، حيث أشار الدكتور الى الجهود الكبيرة للأهالي في بناء سدود التغذية والتخزين في مختلف مناطق السلطنة كأحد الحلول لندرة المياه. وأكد الدكتور على أهمية الاشراف المستمر ومتابعته الجهات المعنية لـ السدود الاهلية وتوفير الموارد اللازمة لصيانتها الدورية.

وفي ختام الورشة، قدم الدكتور محمود المعمري من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ورقة عمل بعنوان: تقييم الفيضانات والرواسب للأنواء المناخية المتطرفة في عمان التي ناقشت تأثير تراكم الرواسب على السدود في مختلف مناطق السلطنة وطرق قياس ومحاكاة الانواء المناخية للتنبؤ بكمية الرواسب في الوديان والسدود في الأوضاع الطبيعية وفي الأنواء المناخية الاستثنائية. كما أضاف الدكتور أنه يمكن من خلال المحاكاة الرقمية ودراسة حركة الرواسب توفير معلومات قيمة لتحديد أفضل الأماكن لإقامة السدود وإدارتها ووضع أنظمة فاعلة لإدارة الرواسب.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: ما يحدث في فلسطين صراع من أجل البقاء
  • دراسة تعطي أملًا.. نمط الحياة يساعدك على عكس مضاعفات مرض الزهايمر
  • براءة اختراع لنظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية
  • صحة قنا تبدأ المسح الميداني لسكان القُري للقضاء علي البلهارسيا
  • ساكنة آسفي تشكو العطش وتتسائل عن نجاعة مشروع محطة تحلية المياه
  • الـONEE يطمئن ساكنة مدينة زاوية الشيخ
  • مكتب الماء الصالح للشرب يوضح: المياه الموزعة بمدينة زاوية الشيخ صالحة للشرب وتستجيب لمعايير الجودة
  • أشغال ملعب الدويرة.. إنقطاع المياه على 16 حيا
  • بالفيديو| الإمارات تُطلق حملة كُبرى لتوزيع مياه الشرب في شمال غزة
  • مناقشة "مخاطر الفيضانات واستراتيجيات التقليل منها" في ندوة بمركز أبحاث المياه