أوضحت الإدارة العامة للإفتاء ثواب من حج نيابة عن ميت أو كبير عاجز أو مريض.


ونشرت الإدارة العامة للإفتاء ردا على سؤال: هل إذا اعتمرت لجدي المتوفى لي من الأجر كعمرتي لنفسي من تكفير الذنوب مثلا؟ وذلك من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

#فتاوى_الحج#يسر_وطمأنينة | #واس_حج45#واس_عام pic.twitter.com/O65WUKMdMQ— واس العام (@SPAregions) June 4, 2024
وجاء الرد كالتالي: "اعلم أرشدك الله لطاعته، أن من حج أو اعتمر، عن ميت، أو كبير عاجز، أو مريض لا يرجى برؤه، فإنه يرجى أن يكتب له مثل أجر من حج أو اعتمر عنه، لأن فضل الله واسع وقد روي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من حج عن ميت فللذي حج عنه مثل أجره) رواه الطبراني في الأوسط، وجاء في فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : [الذي يقوم بالحج بالنيابة عن الميت فله أجر الحج إن كان متطوعا بذلك وبناء على ما ذكرنا فإن كنت تعتمر عن غيرك تطوعًا، فنرجو لك مثل أجرهم، ولك الدعاء والصلوات إلا ركعتي الطواف فإنها تابعة للعمرة، وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد".

أخبار متعلقة دراسة تكشف خطورة القطط في نقل إنفلونزا الطيور إلى البشرخطوات طلب تمديد مهلة سداد المخالفات المرورية

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام كبار العلماء الإفتاء الحج موسم الحج

إقرأ أيضاً:

هدف واشنطن تفادي هجوم إسرائيلي واسع

كتبت بولا اسطيح في" الشرق الاوسط": تولي الولايات المتحدة الأميركية أهمية قصوى لتفادي توسّع الحرب في لبنان، ولذلك أرسلَت المبعوث الرئاسي آموس هوكشتاين إلى المنطقة، في محاولة لتبريد الجبهات، والدفع باتجاه خفض التصعيد، والعودة لقواعد الاشتباك السابقة، خصوصاً أن الخشية من إقدام رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على تنفيذ تهديداته بحرب مفتوحة على لبنان تعاظمت مؤخّراً، مع الحديث عن قرب انتهاء العملية العسكرية في رفح.

ويعرف هوكشتاين حجم التعقيدات المحيطة بالملف اللبناني؛ إذ أصبح خبيراً به بعد نجاحه في تشرين الأول 2022 في صياغة اتفاق، وُصف بـ«التاريخي» بين لبنان وإسرائيل، لترسيم الحدود البحرية. ويسعى هوكشتاين اليوم لصياغة اتفاق جديد يشمل هذه المرة الحدود البرّية اللبنانية – الإسرائيلية، ويمهّد لاستقرار طويل الأمد بين «حزب الله» وإسرائيل.
وتمكّن المبعوث الأميركي من بناء علاقة وثيقة برئيس المجلس النيابي نبيه برّي، الموكّل من «حزب الله» بعمليات التفاوض مع الأميركيين، ولذلك يحاول معه اليوم تكرار تجربة 2022، وإن كان طول أمد حرب غزة يؤخّر إنجاز أي اتفاق، نتيجة قرار «حزب الله» الربطَ بين مصير جبهتَي غزة ولبنان.
ويبدو واضحاً أن ما تقوم به واشنطن، سواء في ملف الوضع في الجنوب أو في ملف الرئاسة، أبعد من وساطة وأقل من وصاية.

مقالات مشابهة

  • تعرف إلى حالة الطقس في الأردن نهاية الأسبوع
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • المتحف الدولي للسيرة النبوية يساهم في إثراء تجربة زيارة ضيوف الرحمن الإيمانية إلى المدينة المنورة
  • هدف واشنطن تفادي هجوم إسرائيلي واسع
  • تعرف على أبطال وقصة فيلم "الميت ده بتاع مين" لـ أحمد فتحي
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • في حكم رادع.. الإعدام لـ عبد الله الزريدي المتهم بذبح أمين شرطة
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام
  • متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)