تحاول طواقم إطفاء إسرائيلية، الثلاثاء، إخماد ثلاثة حرائق متفرقة في منطقة الجليل الأعلى (شمال) القريبة من الحدود اللبنانية.

والأحد، بدأ نشوب حرائق في بلدات إسرائيلية حدودية إثر سقوط صواريخ ومسيّرات أطلقها "حزب الله" من لبنان، وبلغت ذروتها الاثنين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) الثلاثاء: "تعمل طواقم الإطفاء على إخماد ثلاثة حرائق في منطقة كيرين نفتالي وحرش بيريا وقرية مرغاليوت بمنطقة الجليل الأعلى".

وأسفرت الحرائق الكبيرة، التي شبت الاثنين، عن إصابة 16 شخصا بصورة طفيفة إثر استنشاقهم الدخان، ولحقت أضرار بمنزل ومخازن، وفق الهيئة.

ونقلت عن رئيس بلدية مستوطنة كريات شمونة أفيحاي شتيرن، أنه "مقابل كل صاروخ يسقط على مدينتي، يجب إطلاق عشرات الصواريخ على مدن لبنانية، وليس على أهداف لحزب الله فقط".

وشدد على أن "السلطات (الإسرائيلية) لم تتحضر جيدا لإمكانية خوض حرب طويلة الأمد من نواحي إجلاء السكان والتعليم والتشغيل".

وخلال زيارته كريات شمونة، التي شهدت حرائق، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الثلاثاء إلى إحراق وتدمير معاقل "حزب الله".

وإضافة إلى كريات شمونة وكيرين نفتالي وبيريا ومرغاليوت، اندلعت حرائق في صفد وطبريا وعاميعاد وكفار جلعادي وبتست.

ودفعت إسرائيل بقوات من الجيش والشرطة لمساعدة فرق الإطفاء على إخماد النيران التي التهمت نحو 4 آلاف دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع) من الغابات، ولا يوجد بعد تقدير لإجمالي الخسائر.

ومنذ عقود تحتل إسرائيل أراضي لبنانية في الجنوب.

وتتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، بينها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

كاتبة لبنانية لـبغداد اليوم: إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة

بغداد اليوم- بغداد

أوضحت الكاتبة والمحللة السياسية اللبنانية ثريا عاصي، اليوم السبت (28 أيلول 2024)، أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بخير وان إسرائيل تحاول تشتيت المقاومة.

وقالت عاصي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الكيان الصهيوني يشن حرب إبادة ضد الشعب اللبناني"، مشيرة الى أن "حسن نصر الله بخير والحديث عن استشهاده يأتي لتشتيت وضع المقاومة".

وأضافت أن "حزب الله بدا الان ضربات كبيرة ضد مناطق الكيان المحتل لضرب الصهاينة بقعرهم"، لافتة الى أن "اللبنانيين يعيشون حالة تدمير ممهنج من الكيان الصهيوني ادى الى نقص الادوية والكهرباء وغيرها كما انه استهدف ست مجمعات أمس الجمعة تم تسويتها بالأرض".

وذكرت عاصي أن "الطائرات الاسرائيلية قصفت المستشفيات ما ادى الى وفاة اطباء وغيرهم"، مشيرة الى أن "ما فعله الشعب العراقي للبنان هو امر كبير ونوجه الشكر للشعب العراقي وحكومته".

وكانت غارات جوية إسرائيلية، قد استهدفت مساء اليوم الجمعة، مقر القيادة المركزية لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وتضاربت الأنباء عن مصير أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، حيث أكدت مصادر عن الحزب، بانه على قيد الحياة، فيما تحقق تل أبيب في نتائج القصف.

ويعد هذا الهجوم هو الأعنف منذ بدء التصعيد الحدودي بين إسرائيل وحزب الله في أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • سقوط صاروخ في كريات شمونة دون إطلاق أي إنذار
  • هل تحاول إسرائيل جر أمريكا إلى حرب ضد إيران؟
  • «الإطفاء»: اشتراطات جديدة للمباني الاستثمارية تقي من الحرائق وتحول دون وقوعها
  • رئيس قوة الإطفاء: اشتراطات جديدة للمباني الاستثمارية للوقاية من الحرائق والحيلولة دون وقوعها
  • حرائق ودمار كبير.. أكثر من 40 غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية وسط نزوح جماعي
  • إعلام لبناني: اندلاع حرائق في عدة مناطق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء غارات الإحتلال
  • كاتبة لبنانية لـبغداد اليوم: إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة
  • اندلاع عدة حرائق عبر هذه الولايات
  • إندلاع عدة حرائق عبر هذه الولايات
  • حزب الله يعرض مشاهد استهداف مستوطنة كريات شمونة بالصواريخ شمالي إسرائيل