قال القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، الثلاثاء، إن الحركة تستهجن دعوات واشنطن والغرب لها لقبول اقتراح أعلنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن غزة، على اعتبار أن حماس هي التي تعيق التوصل إلى اتفاق.

واعتبر أبو زهري، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تابعة للحركة المصنفة إرهابية في دول عدة، أن إسرائيل غير معنية بالتوصل إلى صفقة جادة في غزة، ولا تزال تراوغ تحت الغطاء الأميركي، الذي يسهم في التضليل.

والجمعة، عرض بايدن "خارطة طريق" من 3 مراحل قال إنها إسرائيلية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار يتم خلاله الإفراج عن رهائن محتجزين في قطاع غزة، وعن معتقلين فلسطينيين في سجون إسرائيلية.

وقال بايدن إن المرحلة الأولى وفقا للاتفاق المقترح تتضمن هدنة وإعادة بعض الرهائن الذين لا تزال حركة حماس تحتجزهم، وبعدها يتفاوض الجانبان على وقف الهجمات لفترة غير محددة في المرحلة الثانية التي يتم فيها إطلاق سراح الرهائن المتبقين على قيد الحياة.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان قال، الاثنين، إن إسرائيل أبدت استعدادها للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذي أعلنه الرئيس بايدن، والكرة صارت في ملعب حماس. 

وجاء تعليق سوليفان رغم الشكوك المتزايدة بشأن الخطة التي وصفها بايدن بأنها مبادرة إسرائيلية لكنها لقيت ردود فعل متباينة من حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس، إثر هجوم الحركة "غير المسبوق" على مناطق ومواقع محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن سقوط أكثر من 36550 قتيلا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ترامب: بايدن ضعيف كفلسطين ويجب السماح لإسرائيل بمواصلة حربها ضد حماس

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في المناظرة الرئاسية أنه قدم مقترحًا لوقف الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة نتيجة لهجوم السابع من أكتوبر، مشيرًا إلى أن المقترح قد حظي بموافقة مجلس الأمن والإدارة الإسرائيلية، إلا أن حركة حماس هي من تعترض على تنفيذه.

مقترح وقف إطلاق النار 

وأوضح بايدن أن مقترحه يتضمن ثلاث مراحل رئيسية: أولًا، إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس؛ ثانيًا، وقف إطلاق النار؛ وأخيرًا، توقف تام للحرب التي تشنها إسرائيل. وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تساعد إسرائيل بل وتعمل على "إنقاذها"، مشددًا على أنه لن يسمح ببقاء حماس في حكم قطاع غزة، حيث سيتم التعامل معها كما تعاملت القوات الأمريكية مع زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

استطلاع لـ CNN يكشف رأي الأمريكيين في المناظرة بين بايدن وترامب ماسك: المناظرة الانتخابية مجرد مؤامرة من الحزب الديمقراطي للانقلاب على بايدن

وشدد بايدن على ضرورة أن تأخذ الخطوات المتبعة للتخلص من حماس المدنيين الفلسطينيين في الاعتبار، لتجنب سقوط المزيد من الضحايا الأبرياء. وفي المقابل، رد الرئيس السابق دونالد ترامب بأن على أمريكا السماح لإسرائيل بالاستمرار في حربها للتخلص من حماس، واصفًا بايدن بـ "الضعيف"، وشبهه بدولة "فلسطين"، مدعيًا أن بايدن ضعيف مثل فلسطين.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل رفض الاحتلال أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • تلقته في 24 يونيو.. حماس توضح موقفها من آخر اقتراح لوقف إطلاق النار
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن قدمت صيغا جديدة لبنود من صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس
  • واشنطن تقترح صياغة جديدة لبنود باتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • ترامب: بايدن ضعيف كفلسطين ويجب السماح لإسرائيل بمواصلة حربها ضد حماس