أصدرت وزارة الحج والعمرة، اليوم الثلاثاء، دليل الإحرام التوعوي لضيوف الرحمن.

يتضمن الدليل الذي أصدرته الوزارة الشروط والواجبات والمحظورات، وكل ما يتعلق بأهم أركان الحج، وصدر مترجما بـ 16 لغة، ومتاحا للتحميل بسهولة، ويمكن الاطلاع على الدليل عبر الرابط (اضغط هنا).

وكانت الوزارة نبهت ضيوف الرحمن في وقت سابق بضرورة بداية رحلتهم الإيمانية بالالتزام بالأنظمة، كي تكتمل الرحلة بطمأنينة، بحصول حجاج الخارج على التأشيرة وحصول حجاج الخارج على التصاريح اللازمة للحج.

في "دليل الإحرام التوعوي" تجد الشروط والواجبات والمحظورات، وكل ما يتعلق بأهم أركان الحج.

مترجم بـ 16 لغة، ومتاح للتحميل بسهولة، بالتعاون مع @AWQAF_KSA.

للاطلاع على الأدلة:https://t.co/I4L9lg3R53#لا_حج_بلا_تصريح#حج_1445هـ#يسر_وطمأنينة pic.twitter.com/zx2a51yp7l

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) June 4, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحج ضيوف الرحمن العمرة

إقرأ أيضاً:

حكم خلع لباس الإحرام وتغييره.. دار الإفتاء تجيب

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام؟ فقد سمعت من بعض الناس أن الحاج لا يُبدِّل ملابسه أبدًا حتى يوم العيد، وذلك بعد الرمي والطواف والحلق والتقصير.

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إنه يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام، ولا حرج في ذلك، ما دام أَنَّ المحرم رجلًا كان أو امرأة- لم يتلبَّس بمحظور من محظورات اللباس في إحرامه.

وذكرت دار الإفتاء أن من محظورات الإحرام للذَّكَر: لبس المخيط؛ وذلك لما ورد عن ابنِ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما أنَّ رَجُلًا قال: يا رسول اللهِ، ما يَلبَسُ المُحرِمُ مِن الثِّيابِ؟ فقال النبيُّ صلى اللهُ علَيه وآله وسلم: «لا يَلبَسُ المُحرِمُ القَمِيصَ ولا السَّراوِيلَ ولا البُرنُسَ ولا الخُفَّينِ، إلَّا أن لا يَجِدَ النَّعلَينِ فَليَلبَس ما هو أَسفَلُ مِن الكَعبَينِ» متفق عليه.

وأوضحت أن الحديث نَصٌّ في أَنَّ الرَّجُل إذا أحرم يَمتنع عليه لُبسُ المَخِيط، والعِلَّة في التحريم: مَنْعُ الرفاهية باللباس.

وتابعت: هذا في حقِّ الرجل، أَمَّا في حقِّ المرأة فيجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما تشاء ولو مخيطًا لغير الوجه والكفين؛ إذ إنَّ إحرامها في إظهار الوجه والكفين خاصة؛ ففي "صحيح البخاري" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم جوابًا عن سؤال أحد الصحابة عن لباس المحرم: «ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ».

وأضافت أنه إذا كان الممنوع على المحرم الذَّكَر لبس المخيط، فإنَّ إحرامه استحبابًا يكون بإزارٍ ورداءٍ، وقد نقل الإمام النووي الإجماع على ذلك

وفي سياق هذا الاستحباب فإن المحرم الذي لم يتَلبَّس بمحظور في اللبس أثناء إحرامه؛ فله أن يلبس ما شاء من الإزار والرداء بأي عددٍ شاء، فلو ارتدى إزارًا ورداءً ثم رأى تغييرهما بغيرهما فله ذلك، ولا بأس عليه، كما نص عليه المالكية ومَن وافقهم.

وإذا جاز ذلك للرجل، فللمرأة من باب أولى؛ لكون إحرامها أدنى من إحرام الرجل، فلها أيضًا أن تلبس ما تشاء مخيطًا بأي عددٍ شاءت، شريطة عدم تلبسها بالمحظور في اللبس، وهو في حقها -كما سبق- ما يكون في الوجه والكفين خاصة.

مقالات مشابهة

  • آخر موعد لسداد الرسوم للفائزين بحج القرعة 2025
  • اليوم.. آخر موعد لسداد تكاليف حج القرعة في البنوك الوطنية
  • للفائزين بحج القرعة.. اليوم آخر موعد لسداد التكاليف
  • Google Photos يستعد لإطلاق ميزة جديدة لتحرير الصور بسهولة قبل مشاركتها
  • تعرف على آخر موعد لسداد تكاليف حج القرعة
  • "يا رايحين عند النبي".. شروط الحج 2025 والأوراق المطلوبة لضمان المشاركة
  • حكم خلع لباس الإحرام وتغييره.. دار الإفتاء تجيب
  • كاريكاتير أسامة حجاج
  • إجازة نصف العام 2025 | التعليم تصدر قراراً نهائياً بشأن موعدها ومدتها
  • بعد منافسة قوية بين عدة شركات سعودية.. توقيع عقد الطوافة لبرامج الحج السياحى الاقتصادى وتوفير خدمات أكثر تميزا