يمانيون/ منوعات

توقّعت الأمم المتحدة في تقريرها الجديد أن تصل ظاهرة “لا نينيا” الجوية في وقت لاحق من هذا العام، وتجلب درجات حرارة أكثر برودة، بعد مستويات حرارة قياسية أججتها ظاهرة “إل نينيو” المناخية في الأشهر الأخيرة.

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) في جنيف إلى أنّ “ظاهرة “إل نينيو” 2023-2024، التي ساعدت في ارتفاع درجات الحرارة العالمية وفي الظروف المناخية القاسية في جميع أنحاء العالم، “تُظهر علامات على أنها تقترب من نهايتها”.

ومن المرجّح أن تكون هناك “عودة لظروف لا نينيا” في وقت لاحق من هذا العام، وفق ما ورد في أحدث نشرة خصصتها المنظمة لهاتين الظاهرتين الطبيعيتين للأرصاد الجوية، اللتين لهما تأثيرات معاكسة تقريباً.

وثمّة احتمال بنسبة 60% في أن يشهد العالم ظاهرة “لا نينيا” في الفترة بين تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر، وترتفع النسبة إلى 70% بين آب/أغسطس وتشرين الثاني/نوفمبر، بحسب المنظمة الأممية، التي تعتبر أنّ خطر عودة “إل نينيو” للظهور “ضئيل” لهذه الفترة.

وقبل ذلك، خلال الفترة من حزيران/يونيو إلى آب/أغسطس، تقدّر المنظمة أنّ هناك فرصة متساوية (50%) بأن تكون الظروف محايدة (لا “إل نينيو” ولا “لا نينيا”)، أو بالانتقال إلى ظاهرة “لا نينيا”.

وتشير ظاهرة “لا نينيا” إلى تبريد واسع النطاق لدرجات حرارة سطح المحيط في وسط المحيط الهادئ الاستوائي وشرقه. وترتبط بتغيّرات في الدورة الجوية الاستوائية، على صعيد الرياح والضغط الجوي وهطول الأمطار.
مع ذلك، فإنّ التأثيرات الدقيقة تختلف تبعاً لشدة الظاهرة ومدتها، وكذلك الوقت من العام الذي تحدث فيه والتفاعل مع الظواهر المناخية الأخرى، وفق ما تؤكّده منظمة الأمم المتحدة.

وتختلف التأثيرات أيضاً بحسب المنطقة. ففي المناطق الاستوائية، تُنتج ظاهرة “لا نينيا” تأثيرات مناخية معاكسة لتلك التي تحدثها “إل نينيو”.
ومع ذلك، فإنّ هذه الأحداث المناخية الطبيعية “تحدث الآن في سياق تغيّر المناخ الناجم عن النشاط البشري، والذي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وتفاقم الظروف الجوية والمناخية المتطرفة، ويؤثر على أنماط هطول الأمطار ودرجات الحرارة الموسمية”، وفق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

ويُشار إلى أنّ كل شهر منذ حزيران/يونيو 2023 يُسجَّل مستوى قياسي جديد في درجات الحرارة، وقد كان 2023 العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

وقالت نائبة الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية كو باريت في تصريحات أوردها البيان إن “نهاية ظاهرة إل نينيو لا تعني توقّفاً موقتاً في تغيّر المناخ على المدى الطويل، إذ سيستمر ارتفاع درجة حرارة كوكبنا بسبب الغازات الدفيئة التي تحبس الحرارة، وستستمر درجات حرارة سطح البحر المرتفعة بشكل استثنائي في تأدية دور مهم في الأشهر المقبلة”.

من هنا، أُدرجت ظاهرة “لا نينيا” بالفعل في توقّعات الإدارة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) لموسم الأعاصير لعام 2024 في شمال المحيط الأطلسي، والذي يبدأ في أوائل حزيران/يونيو.

ومن المتوقّع أن يكون الموسم “استثنائياً”، مع احتمال حدوث أربعة إلى سبعة أعاصير من الفئة الثالثة أو أعلى، بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

وتشير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أيضاً إلى أنّ السنوات التسع الماضية كانت الأكثر سخونة على الإطلاق، برغم تبريد الأجواء الناجم عن ظاهرة “لا نينيا” التي استمرت من عام 2020 إلى أوائل 2023.

 

#المناطق الاستوائية#لا نينيا#لا نينيوالأمم المتحدةدرجات الحرارة

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: العالمیة للأرصاد الجویة درجات الحرارة درجات حرارة إل نینیو

إقرأ أيضاً:

“أمانة الشرقية” تزيل أكثر من 25 ألف طن من المخلفات والنفايات بالظهران

الدمام : البلاد

 أزالت أمانة المنطقة الشرقية، خلال الشهرين الماضيين، أكثر من 25 ألف طن من المخلفات والنفايات بمدينة الظهران، وذلك ضمن أعمال تحسين المشهد الحضري والحد من عناصر التشوّه البصري.

 ونوّهت الأمانة بالجهود العاملة في إزالة 85 مترًا مربعًا من الكتابات المشوهة للمنظر العام، و740 من الملصقات الإعلانية المخالفة، و25986 طنًا من مخلفات النفايات المنزلية، ورفع 5376 مترًا مكعبًا من مخلفات أنقاض البناء والهدم، وسيارتين تالفة ومهملة، إضافة إلى تحرير 453 إشعارًا وإنذارًا، من خلال تنفيذ 3638 جولة رقابية.

 وأفادت أن هذه الأعمال تأتي ضمن برنامج دوري للنظافة والحفاظ على المظهر العام ولتحقيق أهداف بيئية وجمالية لمدينة الظهران، مؤكدة على أهمية تعزيز الوعي والسلوك الحضاري و المحافظة على البيئة وحمايتها من الملوثات البصرية، داعية الجميع إلى الإبلاغ عن مظاهر التشوهات البصرية من خلال مركز البلاغات 940.

مقالات مشابهة

  • “أمانة الشرقية” تزيل أكثر من 25 ألف طن من المخلفات والنفايات بالظهران
  • العالمية لمناهضة التعذيب: “تعاون الهجرة” بين أوروبا وليبيا مخيف
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • توقعات حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي بمصر
  • إسكندرية 31 درجة.. الأرصاد تتوقع طقس غدًا وتؤكد انخفاض في درجات الحرارة
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • غوتيريش: الأمم المتحدة لم تعد مركز كل شيء والمنظمات الإقليمية ضرورية لحل القضايا الملحة
  • “30 كذبة في 90 دقيقة”.. من” كذب أكثر” ؟
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت
  • غوتيريش: لا يوجد سلام على الأرض وعمل الأمم المتحدة يجب أن يكون أفضل