دبي: سومية سعد

افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش أعمال الدورة الثانية من منتدى «حوار النخبة» الذي نظمته «مؤسسة سعيد أحمد لوتاه الخيرية» بعنوان «ثقافة التسامح»، بمشاركة نخبة من الأطباء وطلبة كليات الطب وأعضاء هيئات التدريس من الدولة وخارجها.

وقال في كلمته خلال المنتدى: إن موضوع المنتدى يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمستوى الخدمات الطبية والصحية ونوعية الخدمات المقدمة إلى المرضى.

ونتطلع دائماً إلى أن يكون الأطباء والعاملون في قطاع الرعاية الطبية والصحية، في سلوكهم وعلاقتهم بمرضاهم، تجسيداً حياً لمبادئ التسامح والمعاملة الطيبة، ينفتحون بإيجابية على احتياجات كل مريض، يتعاملون معه بوصفه إنساناً جديراً بالاحترام، يقدمون له النصح والإرشاد والعلاج، دونما أي تحيز أو إقصاء أو تفرقة بحسب الجنس أو العرق أو الدين أو الثقافة».

حضر أعمال المنتدى الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس أمناء «مؤسسة سعيد أحمد لوتاه الخيرية»، وأحمد حميد الطاير، والمهندس يحيي سعيد لوتاه نائب رئيس مجلس الأمناء، وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة، وضيف شرف المنتدى الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة للقلب والأمراض والباطنة بكلية طب قصر العيني، في جامعة القاهرة، وعدد من المسؤولين وكبار الشخصيات.

وناقش المنتدى، الذي استضاف في دورته الأولى نخبة من الخبراء العالميين في القطاع الطبي، عدداً من المواضيع المهمة، ضمن ثلاثة محاور رئيسة: «التسامح قيمة إنسانية لمختصي الرعاية الصحية» و«تضمين التسامح في برامجنا التعليمية» و«التسامح في المهن الطبية»، فضلاً عن الإضاءة على مراحل تطور المنتدى خلال دورته الأولى، ونجاحه في ترسيخ مكانته على خطة الأحداث العالمية، في استعراض أفضل الممارسات، وتأهيل جيل جديدٍ من الأطباء، والارتقاء بقدراتهم وتعزيز مواكبتهم للمتغيرات في الرعاية الصحية، من أجل المساهمة في تحقيق رفعة الوطن وازدهاره.

تأهيل جيل جديدٍ من الأطباء والارتقاء بقدراتهم وتعزيز مواكبتهم للمتغيرات

وقال الفريق ضاحي خلفان «إن دولة الإمارات نموذج متفرد في التعايش والتسامح، بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة على كل المستويات، وثقافة التسامح التي تشتهر بها، ليست وليدة اليوم، بل كانت امتداداً لثقافة سائدة في المجتمع الإماراتي الأصيل منذ القدم، وتستمدها من قيم ديننا الحنيف، ومن العادات والتقاليد العربية الحميدة، ومن حكمة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، طيّب الله ثراه».

قال المهندس يحيى لوتاه «إن إطلاق المؤسسة لمثل هذه المبادرات في نشر ثقافة التسامح بين الجمهور بشكل عام، وفي القطاع الطبي على وجه الخصوص، هو رسالة إلى الطلاب والأساتذة ومنتسبي قطاع الرعاية الصحية، لتحفيزهم على تحمل مسؤولياتهم في تنمية قيم الخير والعطاء والإحسان، وإطلاق العنان لأفكارهم للإبداع والابتكار وقيادة المبادرات التي تعزز الأخوة الإنسانية، انطلاقاً من قيم ديننا وطبيعة مجتمعنا».

وعبر ضيف شرف المنتدى الدكتور حسام موافي، عن سعادته بوجوده في دولة الإمارات التي جعلت قيم التسامح والتعايش السلمي، وقبول الآخر أسلوب حياة، وهذا نهج أصيل في الدين الإسلامي الذي أقرّ بأن الاختلاف سنّة من سنن الله في كونه. موجهاً الشكر إلى المؤسسة الخيرية والقائمين عليها، على استضافته في هذا المنتدى.

وأضاف «أتوجه إلى العاملين في قطاع الرعاية الصحية، بضرورة التعامل مع جميع المرضى باحترام وإنسانية راقية، ومحاولة فهم كل مريض وإدراك احتياجاته والصبر عليه، وعدم التمييز بين المرضى على أساس الجنس أو العمر أو الجنسية، أو الدين أو العرق أو اللغة أو الوضع المالي أو الحالة البدنية؛ فالطب مهنة إنسانية في المقام الأول، ودور الطبيب لا يقتصر على علاج المرضى جسدياً فحسب، بل ينبغي أن يرتقي إلى أعلى مستويات الإصلاح الجسدي والعقلي والنفسي والاجتماعي والديني».

يشار إلى أن «حوار النخبة» مبادرة أطلقتها «مؤسسة سعيد لوتاه الخيرية» العام الماضي، لاستضافة نخبة من الخبراء المتميزين الذين تمكنوا من تحقيق مكانة مرموقة في المجال الطبي عالمياً، للاستفادة من خبراتهم المهنية والعلمية والاجتماعية، بما يسهم في تنمية الفكر الإبداعي لدى الأجيال الشابة، وتعميق مداركهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن تقديم أكثر من 44 مليون خدمة طبية وعلاجية بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك خلال 5 أعوام منذ انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل في عام 2019 وحتى الآن، ويأتي ذلك تزامنًا مع احتفالات الدولة المصرية بالذكرى 11 لثورة 30 يونيو.

هيئة الرعاية بالأقصر تكرم 111 فرد من قيادات الصف الثاني بمنشآتها الصحية زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية

وأوضح بيان الهيئة، أن الخدمات الطبية والعلاجية التي تم تقديمها بمحافظات التأمين الصحي الشامل الست وهم (بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان)، شملت الخدمات بكافة مستويات الرعاية الطبية سواء الأولية وذلك داخل وحدات ومراكز طب الأسرة التابعين للهيئة بالمحافظات، أو الثانوية والثالثية، التي يتم تقديمها مستشفيات الهيئة، وذلك بما يغطي كافة حزم الخدمات الطبية التي يحتاجها المواطن وبما يتخطى أكثر من 3000حزمة طبية وعلاجية.

 ونوه بيان الهيئة، أن حصاد إنجاز الهيئة بالمحافظات شمل كافة الخدمات الطبية المقدمة بمستشفيات الهيئة من عمليات وتدخلات جراحية دقيقة وتتطلب مهارة خاصة في الإجراء والتي تخطت 550 ألف تدخل جراحي ، منها عمليات تتم لأول مرة بتقنيات متطورة ومستحدثة تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، لم يتحمل المنتفع منها إلا 400 جنيه فقط نسبة مساهمة، فضلًا عن كافة الفحوصات التشخيصية والمعملية، وخدمات الأقسام المختلفة للمستشفيات ومن بينها الطوارئ والعيادات والخارجية والرعاية المركزة والحضانات والغسيل الكلوي.. إلخ، وذلك من خلال 28 مستشفى و3 مجمعات طبية بمحافظات المرحلة الأولى تطبيقًا لنظام التأمين الصحي الشامل.

وتابع البيان: كما شمل الحصاد تقديم أكثر من 27 مليون خدمة رعاية أولية تم تقديمها بـ 280 مركزًا ووحدة لطب الأسرة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الست، والتي ضمت خدمات الفحص الشامل، الأسنان، وطب الأسرة، والإسعافات الأولية، والأشعة، والمعمل، وغيرها من خدمات طب الأسرة، التي تمثل أكثر من 80% من الخدمات الطبية التي يحتاجها المواطن باعتبار طب الأسرة هو بوابة المنتفع الأولى للحصول على خدمات التأمين الصحي الشامل.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، هو القائد التاريخي للإصلاح الصحي في مصر، وقد أطلق نظام التأمين الصحي الشامل ليزيل عبء الإنفاق الصحي عن المواطن المصري، فمن خلال التطبيق المرحلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل ومع شموله كافة محافظات الجمهورية بحلول 2030، يتم توفير الرعاية الصحية المتكاملة وبأعلى مستويات الجودة لكافة المواطنين دون تمييز.

وأشار رئيس هيئة الرعاية الصحية: أن منظومة التأمين الصحي الشامل نقلة نوعية لخدمات الرعاية الصحية، مؤكدًا سعي الهيئة الدائم للارتقاء بكفاءة الخدمات الطبية وجودتها وجودة منشآتها لتلبية احتياجات المواطنين بشكل متكامل، منوهًا أن إنجازات هيئة الرعاية الصحية باعتبارها ذراع الدولة الرئيسي في ضبط وتنظيم تقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة خلال 5 سنوات، من تطبيق المنظومة بدءًا من محافظة بورسعيد في عام 2019 مرورًا بمحافظات (الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء) في 2021، ثم في محافظتي (السويس وأسوان) هي خير دليل على نجاح تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

ولفت رئيس هيئة الرعاية الصحية، إلى أن 5 سنوات وهم عُمر نظام التأمين الصحي الشامل منذ 2019 وحتى الآن، شهدت تفاني وجهد دؤوب وعمل متواصل من كافة العاملين بالمنشآت التابعة للهيئة بالمحافظات سواء من الأطقم الطبية والإدارية لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة للوصول لأعلى مستويات رضاء المنتفعين عن خدمات التأمين الصحي الشامل، وذلك بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية الهيئة ورؤية مصر 2030.
 


 

مقالات مشابهة

  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «البلسم» تنظم دورة تدريبية للأطباء في «إدارة الجودة وسلامة المرضى في الرعاية الصحية»
  • معاناة مرضى السرطان تتفاقم بسبب الحرب في السودان
  • ماذا تحقق في خطة تطوير المستشفيات الجامعية؟.. خدمات صحية غير مسبوقة
  • المرصد العمالي يطالب بزيادة الأجور لتمكين العمال من تحمّل أعباء أجور الأطباء الجديدة
  • “صحة دبي” تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات علاج الأورام بالإمارة
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة
  • الصحة: المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ المرضى والمصابين
  • الصحة:  المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين
  • نهيان بن مبارك يشهد فعالية اليوم العالمي لليوجا بمركز ” أدنيك أبوظبي”