تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم دار الشروق حفل توقيع ومناقشة رواية "أنا وعمي والإيموبيليا" للروائي ناصر عراق، يوم السبت 8 يونيو الجاري، في تمام الساعة 7 مساء، في مبنى قنصلية بوسط البلد. وتناقش الرواية الناقدة د. رشا صالح.


تتخذ الرواية من منطقة (وسط البلد) في القاهرة مركزا لسرد أحداثها التي تدور داخل عمارة الإيموبيليا الضخمة التي صممها المهندسان ماكس أذرعي وجاستون روسي، وتقع عند نقطة التقاء شارعي شريف وقصر النيل، وبناها أحمد عبود باشا عام 1940.


والكاتب ناصر عراق 13 رواية، منها رواية (الأزبكية) الفائزة بجائزة كتارا الكبرى للرواية العربية عام 2016، ووصلت روايتين من أعماله، وهما (العاطل) و(الأنتكخانة)، إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في 2012 و2023.


وتعود الرواية بالقارئ إلى ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، وتحكي قصة (روبرت شارفنبرج)، وهو ألماني هرب إلى مصر من الشرطة السرية للحزب النازي خلال عهد أدولف هتلر، وتعرف في مصر على صديق ساعده على العمل في السينما حتى استقرت أموره، ثم توفي صديقه المصري تاركا ابنا وحيدا، ليتولى روبرت رعايته ردا لجميل صديقه.


وتحمل كلمة ظهر الغلاف "تنقل الرواية بشكل تشويقي أجواء العمل السينمائي خلال الأربعينيات، كما تحاول التعبير عن تلك الأجواء بالموضوع الذي يختاره الروائي ليضفي جوا من الطرافة".


"كما يظهر بعض المشاهير مثل أم كلثوم ومصطفى النحاس وصلاح أبو سيف ونجيب محفوظ كشخصيات فاعلة داخل النص، تتبادل مع أبطاله الكثير من الهموم والتساؤلات حول نشاط أجهزة المخابرات في عالم ما قبل الحرب العالمية الثانية، وتسلط الضوء على التطورات السياسية خلال تلك الفترة وتظهر ما فيها من ثراء وتنوع".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البوكر الحرب العالمية القائمة الطويلة توقيع ومناقشة رواية حفل توقيع ومناقشة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر ناصر عراق نجيب محفوظ الشروق

إقرأ أيضاً:

السواحة يبحث سبل تعزيز التعاون في التقنيات المتقدمة مع شركات أمريكية

اجتمع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله بن عامر السواحة، مع الرئيس التنفيذي مؤسس شركة "Groq Inc" جوناثان روس، خلال زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون في مجالات التقنيات المتقدمة، والتركيز على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي لدعم الابتكارات في المجالات كافة.مناقشة الفرص الاستثماريةكما اجتمع نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. هيثم العوهلي، مع الشريك العام لشركة "First Spark Ventures" داني تشينو، والشريك الإداري للشركة مانيش كوثاري، لتعزيز الاستثمار في الابتكار والتقنيات العميقة والذكاء الاصطناعي.

“وزير الاتصالات” يشيد بالجهود المبذولة من مجموعة stc خلال موسم الحج https://t.co/oL4l5sP9ki— صحيفة خبر اليوم (@kabrday2) June 24, 2024
أخبار متعلقة الحجاج يودعون المدينة المنورة بشراء الهدايا واللقطات التذكاريةطقس المملكة اليوم.. استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبارالفريق اليحيى يؤكد جاهزية الجوازات لاستقبال المعتمرينبالإضافة إلى مناقشة الفرص الاستثمارية الكبيرة في مجالات التقنيات العميقة، مثل الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والتقنيات الحيوية الرقمية، ودعم الرياديين وتمكينهم، بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة في مجالات التقنيات الحديثة.

مقالات مشابهة

  • طالع أسعار صرف العملات العربية والأجنبية صباح اليوم السبت
  • سنار .. رواية التاريخ وجغرافية المنطقة!!
  • بالفيديو.. فصيل مسلح يداهم منزل ضابط عراقي رداً على ملاحقة أحد أنصارها
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: مناقشة الملف السياسي في الحوار الوطني أمر مهم جدا
  • صراخ لا يتوقف من المستوطنين في شمال إسرائيل.. ساعات صعبة داخل الاحتلال
  • مناقشة “الطلاق العاطفي” في استراليا
  • السواحة يبحث سبل تعزيز التعاون في التقنيات المتقدمة مع شركات أمريكية
  • نباتات تمتص حرارة الجو المرتفعة داخل المنزل
  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • خاص.. وزير الشباب بعد حلف اليمين: استمرار خطة التطوير وتغييرات جديدة داخل الوزارة