أبرز الأنشطة للأقباط في كنيسة مارمرقس بسوهاج
تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT
تشهد كنيسة القديسين مارمرقس والبابا أثناسيوس التابعة لإيبارشية الاقباط الارثوذكس في سوهاج والمنشاة والمراغة، غدًا الأربعاء، فعاليات الأسبوع الخامس من الخمسين المقدسة ذلك بمقرها بدءًا من الساعة السادسة صباحًا.
أحداث خالدة بالكنيسة.. ذكرى وصول القديس إبيفانيوس إلى قبرص المرقسية تواصل أنشطة الخمسين المقدسة.. تفاصيل
يتخلل اللقاء إقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية خلال فترة الخميسن، بما فيهم "الطقس الفريحي" ولا يوجد صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام، ومن المقرر أن ينتهي القداس الأول في تمام الساعة الثامنة صباحًا.
الخمسين المقدسة في الكنائس القبطيةتعتبر هذه المناسبة هي امتداد لاحياء ذكرى قيامة السيد المسيح تعرف بـ"الخمسين المقدسة"، وتكون عبارة عن 50 يومًا منحصرة بين عيد الفصح المجيد وعيد العنصرة المقرر إقامته 23 يونيو المقبل، وتُعد رحلة ممتدة للفرحة المسيحية التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط.
وتحتفل كل أسبوع من الخمسين بذكرى خاصة وتحمل كل منها اسم خاص مثل " أحد توما ،ثم أحد خبز الحياة الأبدية، أحد الماء الحي، "، وتعد هذه الفترة لا يوجد صوم ولا مطانيات، وتقيم الكنيسة في هذه الفترة احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية، وتعليق الستائر البيضاء، كما تسود الورود التي تتزين بها الساحات داخلها كثيرًا ما تشهد اقامة الأفراح وتمتلأ الأجواء بالبهجة والزغاريد.
وفي كلمته احتفالية عيد القيامة أشار قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إلى فترة الخمسين المقدسة التي تبدأ بعيد الفصح وتعتبر كل اسبوع فيها هو احتفال بـ "أحد القيامة"، قائلًا: "كأننا نحتفل بيوم أحد طويل".
وتُعد "الخمسين" فترة روحية بالكنيسة القبطية وهى عبارة عن ٤٠ يوما قبل ذكرى صعود المسيح، ١٠ أيام بعد الصعود وهى الفترة التي شهدت في إتمامها حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي اسم رياح مصرية حارة جافة متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة.
تستمر فترة احتفالات القيامة بعدما اقيمت صلوات القداس الإلهي بالكاتدرائية المرقسية في العباسية والتي جاءت في كرى قيامة المسيح من بين الأموات مرورًا بعدة لحظات فارقه في الإنسانية والتاريخ المسيحي.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: إيبارشية الأقباط الأرثوذكس الأقباط الأرثوذكس الخمسين المقدسة الخمسین المقدسة
إقرأ أيضاً:
منها «طوبة تخلي الشابة كركوبة».. أمثال شعبية أطلقها المصريون على الشهور القبطية
طبع تفاعل الشعب المصري مع الشهور القبطية بصماته في عقل ووجدان الإنسان المصري القديم.
ولأن الحضارة متصلة الحلقات فقد تفاعل المصريون حتى وقت قريب وربما إلى زماننا هذا مع الشهور القبطية بنفس الروح التي تفاعل بها الإنسان المصري القديم، معها، وطبعوها بطابع العصر، ووصفوها بأهم ما يميزها من تغيرات، حتى صارت علامة مميزة تدل على تفاعل هذا الشعب مع التغيرات المناخية دون غيره من الشعوب.
والشهور القبطية هي الشهور المصرية القديمة المرتبطة بنجم الشعرى اليماني «Sirius» والتي استخدمها المصريون القدماء في كل ما يختص بالزراعة والحصاد ولا تزال هذه الشهور تستخدم في الريف المصري المعاصر لأن هذه الشهور كانت مرتبطة بمواعيد الزراعة والحصاد، وقد استخدمها الأقباط كذلك في عصور لاحقة.
أصل التقويمويعود أصل هذا التقويم إلى عام 1235 قبل الميلاد، حينما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهرًا وكل شهر فيه 30 يومًا يضاف إلى ذلك خمسة أيام تسمى الشهر الصغير أو أيام النسيء، كما يضاف في السنة الرابعة يوم إلى أيام النسيء، فتصبح ستة أيام بدلًا من خمسة، وذلك بأمر من بطليموس الثالث سنة 238، فأصبح عدد أيام السنة 365 يومًا مثلها في ذلك مثل السنة في التقويم الشمسي.
وقد حملت هذه الشهور أسماء مصرية قديمة (هيروغليفية)، ثم حُوِّرَتْ إلى القبطية وهي:
توت (11/12 سبتمبر) = نسبة إلى الإله المصري توت أو تحوت (إله الحكمة والعلم والكتابة وحامى الكتبة).
بابة (10/11 أكتوبر)= «آبة» هو الاسم الأصلي للأقصر، وكذلك نسبة إلى عيد أوبت: وهو عيد انتقال الإله آمون من معبده في الكرنك إلى معبده في الأقصر.
هاتور(10/11 نوفمبر)= نسبة إلى حاتحور (هاتور في القبطية) إلهة العطاء والحب والموسيقى.
كيهك أو كياك (10/11 ديسمبر)=مشتق من التعبير كا-حر-كا أي قرين مع قرين.ومعناه: عيد اجتماع الأرواح عند الفراعنة.
طوبة(9/10 يناير)= مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو أحد الاعياد.
أمشير(8/9 فبراير)= إشارة إلى عيد يرتبط بالإله «مخير» وهو الإله المسؤول عن الزوابع.
برمهات (10/11 مارس)= ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك أمنحتب.
برمودة(9 أبريل)= نسبة إلى إله الحصاد الفرعونى (رنودة).
بشنس(9 مايو)= نسبة إلى الاله خونسو (خنس في القبطية) إله القمر عند الفراعنة وممثل دور الابن في ثالوث طيبة.
بؤونة(8يونيو)= نسبة إلى عيد «أنت» أي عيد الوادى وهو العيد الذي ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه، وكانت الذبائح تقدم تكريماً للراقدين.
أبيب(8 يوليو)=عيد الإلهة أبيبى عند الفراعنة.
مسرة (مسرى)7 أغسطس= نسبة إلى مسو-رع أي ولادة رَع.
النسى أو الشهر الصغير، يحتفل بأوزيريس في أول هذه الأيام.
الأمثال الشعبية على الشهور المصريةوأطلق المصريون بعض الأمثال الشعبية على الشهور القبطية، لما ترتبط به من أمور كثيرة خاصةً لدى الفلاح المصري قديما.
الشهور القبطيةوتستعرض «الأسبوع»كل ما يخص الأمثال الشعبية التي عبر بها المصريون عن تفاعلهم مع الشهور القبطيةضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.
الأمثال الشعبية للشهور القبطيةوهناك الكثير من الأمثال المرتبطة بالشهور القبطية، ويتناقلها الأجيال فيما بينهم، وهم كالآتي:
شهر توت- شهر توت.. «توت ري ولا تموت».
ويعد شهر توت، هو الشهر الأول في العام القبطي، ويبدأ في 11 أو 12 سبتمبر بالتقويم الميلادي.
شهر بابة- شهر بابة.. «بابه خش واقفل البوابة» اتقاءً للبرد.
ويبدأ شهر بابة في 10 أو 11 أكتوبر، وهو بداية انخفاض درجات الحرارة.
شهر هاتور- شهر هاتور.. «أن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور»، أو «يقول للبرد طور طور» بمعنى أنه بداية البرد، أو «هاتور أبو الدهب منثور» أي القمح.
ويبدأ شهر هاتور من 10 أو 11 نوفمبر في العام القبطي.
شهر كيهك- شهر كيهك أو كياك.. «صبحك مساك شيل يدك من غداك وحطها في عشاك» يرمز إلى أقصر أيام السنة.
يبدأ شهر كيهك في 10 أو 11 ديسمبر من السنة القبطية.
شهر طوبة- شهر طوبة.. «تخلي الشابة كركوبة» نسبة إلى البرد الشديد.
ويكون شهر طوبة، هو الشهر الخامس في السنة القبطية، ويبدأ في 9 أو 10 يناير.
شهر أمشير- شهر أمشير.. «أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير»، أو «يفصص الجسم نسير نسير» أى من شدة الهواء.
يبدأ شهر أمشير في 8 أو 9 فبراير من السنة القبطية.
شهر برمهات- شهر برمهات.. «روح الغيط وهات» موعد نضج المحاصيل الشتوية.
ويعتبر شهر برمهات، هو الشهر السابع في الشهور القبطية، ويبدأ في 10 أو 11 مارس، وهو الشهر المرتبط بحصاد المحاصيل الشتوية
شهر برمودة- شهر برمودة.. «برمودة دق العامودة» دق سنابل القمح بعد نضجها.
يكون شهر برمودة، وهو الشهر الثامن في السنة القبطية، ويبدأ في 9 أبريل من السنة الميلادية.
شهر بشنس- شهر بشنس.. «بشنس يكنس الغيط كنس».
ويكون شهر بشنس، هو الشهر التاسع في السنة القبطية، ويبدأ في 9 مايو.
الأمثال الشعبية للشهور القبطية شهر بؤونة-شهر بؤونة.. «تنشف المياه من الماعونة» يرمز إلى شدة الحر.
يكون شهر بؤونة، هو الشهر العاشر من السنة القبطية في 8 يونيو.
شهر أبيب- شهر أبيب.. «أبيب أبو اللهاليب» يرمز إلى شدة الحر.
يعد شهر أبيب، هو الشهر الحادي عشر من السنة القبطية، وتزداد حرارة الجو.
شهرة مسرى- شهر مسره.. «مسرة تجرى فيه كل ترعة عسرة» يرمز إلى ازدياد مياه الفيضان تغمر الأرض.
يبدأ شهر مسرى في 7 أغسطس من السنة الميلادية وارتبط بزيادة مياه الفيضان
شهر النسيء- شهر النسيء.. « تزرع أى شيء حتى لو فى غير أوانه».
ويعتبر شهر النسيء، هو الشهر الأخير في السنة القبطية، ويطلقون عليه اسم الشهر الصغير، لأنه قصير جدًا وعدد أيامه 5 أيام في السنة البسيطة و6 أيام في الكبيسة.
اقرأ أيضاًما هو عيد النيروز الذي يحتفل به الأقباط.. وما الشهور القبطية؟
«هيخلي الصبية كركوبة».. موعد بداية شهر طوبة 2025
حريق كنيسة« أبوسيفين» بامبابة.. شاهد عيان على ملحمة جديدة للوحدة الوطنية