دعا السفير حسام زكي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية المجتمع الدولي إلى دعم الجهود العربية لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الوسط، ودعم المؤتمر الأممي الخاص بهذا الأمر الذي يعقد بشهر نوفمبر من كل عام منذ 2019؛ جاء ذلك في مداخلة السفير زكي بالجلسة الافتتاحية من أعمال النسخة الثالثة للمنتدى العربي حول الحد من التسلح ونزع السلاح وعدم الانتشار يوم 4 يونيو، والذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة بدولة قطر بالدوحة، حيث شارك فيها كمتحدث رئيسي.


كما أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية على الموقف الاستراتيجي للدول العربية الذي ينبذ الخيار النووي العسكري ويدعم حق الدول غير القابل للتصرف بالاستخدام السلمي للطاقة النووية، وأشار إلى أن الجامعة العربية تدعم المساعي الدولية والإقليمية لإرساء الأمن والسلم من خلال تعزيز القدرات الوطنية لدولها الأعضاء في مكافحة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة.


وتطرق السفير زكي في كلمته إلى التطور الكبير الحاصل في مجالات القدرات السيبرانية والتقنيات التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي وأنظمة الأسلحة المستقلة ذاتية التشغيل، مطالباً بضرورة استفادة الدول العربية من الاستخدامات السلمية لكافة هذه التكنولوجيات مع ضرورة العمل بسرعة على صياغة حوكمة دولية شاملة وفعالة لضبط استخدامات هذه الأسلحة. كما أشار إلى استخدام العديد من هذه القدرات المجرّدة من السيطرة البشرية الكاملة خلال العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والمستمر منذ شهر أكتوبر 2023، حيث يتعامل الجيش الإسرائيلي مع غزة وكأنها ساحة تجارب لبعض هذه التقنيات الفتاكة والتي استخدمها جيش الاحتلال لتدمير مرافق قطاع غزة المدنية والحيوية وقتل الأبرياء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفير حسام زكي الجامعة العربية الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين

وصف سفير كندا بالقاهرة، لوي دوماس، التعاون بين بلاده ومصر بأنه متميز وقوي، مشيرًا إلى أن البلدين يحتفلان هذا العام بمرور 70 عامًا على إقامة العلاقات فيما بينهما.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير دوماس، خلال الاحتفال الذي أقامته السفارة الكندية بالقاهرة، بمناسبة العيد الوطني لكندا، وذلك بحضور وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج.

وأشار السفير إلى أن التعاون بين البلدين يشمل العديد من المجالات، كما تعمل مصر وكندا من أجل السلام.

ووصف السفير الكندي الوضع الإنساني في قطاع غزة بأنه «كارثي»، مشيرًا في الوقت ذاته إلى الوضع في أوكرانيا.

من جانبها، أعربت وزيرة التعاون الدولي عن سعادتها للاحتفال بمرور 70 عامًا على العلاقات بين مصر وكندا، والتي وصفتها بأنها متميزة في العديد من المجالات، بما في ذلك العمل المناخي، والتعاون الدولي، ودعم المرأة.

من ناحيتها، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي: «إننا نحتفل بيوم خاص بالنسبة للعلاقات بين البلدين، كما نحتفل اليوم بالعيد الوطني لكندا»، واستعرضت مجالات التعاون بين البلدين، والتي تتطور بشكل كبير.

وحضر الاحتفال لفيف من الدبلوماسيين المصريين والأجانب المعتمدين بالقاهرة، بالإضافة إلى نخبة من رجال المجتمع والسياسيين والصحفيين.

اقرأ أيضاًالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء غزة بـ المؤتمر الصحفي لـ مهرجان العلمين

موريتانيا.. إعلان فوز محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية

مقالات مشابهة

  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية
  • يخصّ لبنان.. بيانٌ من أمين عام جامعة الدول العربية
  • زيارة الأمين المساعد إلى لبنان هي تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية للتشارور مع القوى السياسية
  • استاذ دراسات إيرانية يكشف سبب إزالة الجامعة العربية صفة الإرهابي عن حزب الله
  • السفير حسام زكي: فلسطين طلبت عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية للتصدى لجرائم الإبادة
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لاتوجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • السفير حسام زكي يرد على حزب الله ويناشد بحل الشغور الرئاسي في لبنان
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لا توجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • إكذوبة إسرائيلية.. السفير الفلسطيني بالقاهرة يرد على شائعة غلق مصر لمعبر رفح (فيديو)