بغداد اليوم - متابعة

اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، اليوم الثلاثاء( 4 حزيران 2024) ، إن طهران سترد إذا أصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قراراً ضدها، وفقاً لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية. 

ودعا مشروع قرار قدمته القوى الأوروبية إلى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الإثنين للتصويت عليه هذا الأسبوع إيران مرة أخرى لتفسير آثار يورانيوم عثر عليها في مواقع غير معلنة، ويغطي أيضاً قضايا مثل منعها من دخول المفتشين.

 

 وبحسب الوكالة يأتي المشروع في أعقاب قرار صدر قبل 18 شهراً يأمر طهران بالامتثال العاجل لتحقيق تجريه الوكالة التابعة للأمم المتحدة في شأن تلك الآثار. ويدعو النص الجديد إيران إلى التعاون من دون إبطاء في أمور منها السماح للوكالة بأخذ عينات إذا احتاجت إلى ذلك. 

ويتطرق  المشروع إلى مشكلات نشأت في الآونة الأخيرة، مثل منع إيران كثيراً من كبار خبراء تخصيب اليورانيوم لدى الوكالة من الانضمام إلى فريق التفتيش. ويدعو إيران إلى التراجع عن هذه الخطوة وتنفيذ بيان مشترك صدر في   اذار / مارس  2023 الذي اعتبرته الوكالة التابعة للأمم المتحدة بمثابة تعهد شامل بالتعاون. 

وجاء في النص "(المجلس) يدعو إيران إلى إبداء التعاون الكافي مع الوكالة واتخاذ الإجراءات الأساس والعاجلة على النحو الذي قرره المجلس في قراره الصادر في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، لحل قضايا الضمانات التي لا تزال معلقة على رغم التفاعلات العديدة مع الوكالة منذ 2019". 

ويجتمع مجلس المحافظين المؤلف من 35 دولة كل ثلاثة أشهر، وهو أحد أعلى هيئتين لصنع السياسات في وكالة الطاقة الذرية. والآخر يجتمع مرة واحدة فقط في السنة. 

ومنذ قرار 2022، قلصت الوكالة عدد المواقع التي يتم التحقيق فيها في شأن الآثار إلى موقعين من ثلاثة، لكن إيران لم توضح بعد كيفية وصول الآثار إلى هناك. وتشير الوكالة إلى ذلك على أنه "قضايا الضمانات المعلقة".

المصدر: رويترز

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بوسي شلبي توجه رسالة ليسرا: "بقالي 23 سنة منتظرة اللحظة دي.. والأخيرة ترد"

وجهت الإعلامية  بوسي شلبي للفنانة القديرة  يسرا رسالة من خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمسرحية “ ملك والشاطر ” المقام بمدينة الرياض  قائلة “ أنا انتظر لحظة أنى اشوف يسرا من 23 سنة على خشبة مسرح من تاني” 

بوسي شلبي ويسرا 

لترد عليها يسرا “ وأنا  سعيدة أكثر بالعودة وخاصةً إن العودة مع الفنان أحمد  عز بعد ٢١ سنة من نجاح مسلسل ” ملك روحي “ فبالنسبالي رجوعي مع أحمد من جديد دة نجاح لوحده ” 

وأكدت بوسي كلامها قائلة “ دي حقيقة من أول  يوم حضرت كواليس تصوير فيلم ليكي انتي وأحمد  عز كنت متأكدة من نجحكم مع بعض ” 

آخر أعمال  يسرا 

من جانب آخر  كانت آخر أعمال الفنانة يسرا مسلسل “ روز وليلي ” والذي عرض على منصة شاهد  و حقق نجاحًا ساحقًا.  

أما فى عالم السينما فكانت آخر أعمالها فيلم “ شقو ” الذي عرض في موسم عيد الفطر وحقق نجاحًا كبيرًا بدور العرض وحقق إيرادات  عالية.

 

مقالات مشابهة

  • بعد عرض فيلم اللعب مع العيال.. ويزو توجه رسالة لـ محمد إمام
  • سمير كودار يترأس اشغال الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش-آسفي
  • بعد نجاح «اللعب مع العيال».. ويزو توجه رسالة لـ محمد إمام
  • بوسي شلبي توجه رسالة ليسرا: "بقالي 23 سنة منتظرة اللحظة دي.. والأخيرة ترد"
  • بعد إصابتها بالسرطان.. أنغام توجه رسالة لـ كندة علوش
  • مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية في لبنان مكرمة في قصر الصنوبر
  • "هذا ما نأمله ونرجوه".. "حماس" توجه رسالة إلى مصر بخصوص معبر رفح
  • إيران والغرب.. اشتباكات لفظية في مجلس الأمن الدولي
  • رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالأمم المتحدة: قلقون من عدم تعاون إيران مع وكالة الطاقة الذرية
  • “الأونروا”: نتصدى لمحاولات إسرائيل إنهاء عملياتنا