نجح فريق طبي بمركز القلب التخصصي بمجمع الملك عبدالله الطبي، عضو تجمع جدة الصحي الثاني، في إنقاذ حياة حاج هندي في العقد الرابع من العمر، وحاجة أندونيسية في العقد الخامس من العمر، بعد تعرضهما لآلام شديدة في الصدر غير مستقرة، كادت أن تؤدي بحياتهما قبل أداء فريضة الحج، عند وصولهما لمجمع صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.


ونجحت الفرق الطبية في مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة من تقديم الرعاية الصحية العاجلة لهما ونقلهما كحالات قلبية عاجلة بواسطة الإسعاف لمركز القلب التخصصي بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة.

وفور وصول الحالتين إلى قسم الطوارى والكوارث بالمجمع الطبي، تمت مباشرتها من قبل الفريق الطبي المختص بقسطرة أمراض القلب، وبعد إجراء كامل الفحوصات الطبية اللازمة.

وقال رئيس الفريق الطبي استشاري قسطرة القلب الدكتورة شذى العلوي بالمجمع، إنه تم تشخيص حالة الحاج الهندي بجلطة قلبية حادة وانخفاض في الدورة الدموية، ونظراً لخطورة حالته الطبية التي دعت الأطباء إلى التدخل العاجل لتجهيزه وإحالته إلى غرفة عمليات القسطرة القلبية لإجراء عملية قسطرة عاجلة تم فيها فتح الشريان التاجي الأمامي النازل وتركيب دعامة في الجذع الرئيسي لشريان القلب، واستغرقت 20 دقيقة.

وبينت الدكتورة العلوي أن حالة الحاجة الإندونيسية تم تشخيصها بذبحة صدرية وارتفاع في أنزيمات القلب، حيث قرر الفريق الطبي المعالج تجهيزها ونقلها لغرفة عمليات القسطرة القلبية لإجراء عملية قسطرة قلبية تشخصية علاجية، تكللتا بالنجاح، مع إبقائهما في العناية القلبية تحت الملاحظة الطبية لحين استقرار حالتيهما الصحية.

الجدير بالذكر أن مركز القلب التخصصي في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، يحظى بوجود طواقم طبية ذات مؤهلات عالية ومدربة تدريبًا جيدًا، بالإضافة إلى معمل لعمليات القسطرة القلبية مُجهز بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة، وبأفضل التقنيات الحديثة العالمية لمراقبة المرضى، والتي تُعد الأحدث من نوعها في هذا المجال.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مطار الملك عبدالعزيز مجمع الملك عبدالله موسم الحج الملک عبدالله الطبی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يؤكد توفير أجهزة نوعية للمستشفيات الحكومية

الثورة نت|

أكد وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طه المتوكل توفير أجهزة نوعية للمستشفيات الحكومية بأحدث المواصفات والمقاييس في الشرق الأوسط.

وأوضح الوزير المتوكل في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن توفير الأجهزة البالغة قيمتها أربعة ملايين و 100 ألف دولار بتمويل حكومي يأتي في إطار التوجهات الاستراتيجية للدولة لمواجهة التحديات التي فرضها العدوان وترجمة التطلعات بمشاريع تلامس احتياجات المرضى ومصلحة المجتمع.

ولفت إلى أن الأجهزة والمعدات تضمن تغطية احتياجات المستشفيات الحكومية في أمانة العاصمة ومحافظات إب وذمار وحجة.

وبين وزير الصحة أنه سيتم رفد هيئة مستشفى الثورة بالأمانة بأجهزة رنين مغناطيسي وأشعة مقطعية وقسطرة قلبية طرفية وكهرباء القلب، فضلا عن أجهزة نوعية لقسم العيون بالهيئة.

فيما سيتم رفد هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بالأمانة بجهازي قسطرة طرفية قلبية وكمبيوتر مقطعي، وهيئة مستشفى الثورة في إب وهيئة مستشفى ذمار العام بجهازي قسطرة قلبية.

وأشار الوزير المتوكل إلى أنه ستتم صيانة وإصلاح جهاز الكمبيوتر المقطعي بهيئة المستشفى الجمهوري في حجة

كما أكد أن التجهيزات والمعدات تأتي تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبداللمك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى في تحسين وتوفير الخدمات الطبية خاصة للأمراض التي كان يضطر البعض للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

مقالات مشابهة

  • مستشفى جامعة قناة السويس ينقذ حياة مريض بعملية دقيقة في القلب
  • جراحة القلب والصدر بجامعة القناة يُنقذ حياة مريض بعملية جراحية دقيقة
  • وكيل صحة غزة يستنكر الجرائم البشعة بحق الكوادر الطبية في سجون الاحتلال
  • وكيل صحة غزة يستنكر الجرائم البشعة بحق الكوادر الطبية في السجون الإسرائيلية
  • رفد المستشفيات الحكومية باحدث الاجهزة في الشرق الاوسط
  • وزير الصحة يؤكد توفير أجهزة نوعية للمستشفيات الحكومية
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • المتوكل : توفير أجهزة نوعية للمستشفيات الحكومية
  • فريق بجامعة المنصورة يقدم عرضًا حيًا على الهواء لجراحة قسطرة مخية
  • فريق طبي من جامعة المنصورة يُشارك في المؤتمر الدولى الأول للقسطرة المخية بعين شمس