السومرية نيوز- خاص

ردت وزارة العمل، اليوم الثلاثاء، على تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش حول تعيينات ذوي الإعاقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي لـ السومرية نيوز، ان "جميع الوزارات معنية بتقديم الخدمة لشريحة ذوي الإعاقة والتي تحتاج الى اهتمام كبير"، مبينا ان "الحكومة خصصت 5 بالمئة من التعيينات لهذه الشريحة".

وأضاف ان "التعيينات أصبحت من مهام مجلس الخدمة الاتحادي ووزير العمل ساع بصورة جدية من اجل تطبيق هذه الفقرة وباقي الفقرات المتعلقة بشأن ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة"، مشيرا الى ان "الوزارة تتابع هذا موضوع المهم جدا بصورة مستمرة".

وذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الثلاثاء، ان العراق "يتقاعس" عن تنفيذ قوانينه الوطنية التي تضمن حقوق العمل للأشخاص ذوي الإعاقة، ما يجعل حصص الوظائف المخصصة للعراقيين ذوي الإعاقة غير مستغلة ويترك مئات الآلاف عاطلين عن العمل.

وأوضحت المنظمة في تقرير نشرته اليوم وتابعته "السومرية"، انه "لدى كل من العراق الاتحادي وحكومة إقليم كردستان قوانين تحدد حصة دنيا قدرها 5% من وظائف القطاع العام للأشخاص ذوي الإعاقة"، فيما نقلت المنظمة عن ممثل عن "مجلس الخدمة العامة الاتحادي" قوله إن "القطاع العام لم يلتزم بالحصة المقررة، وكذلك تظهر الأرقام بالنسبة لإقليم كردستان".

وقالت سارة صنبر، باحثة العراق في المنظمة: "الوعود القانونية بتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في العراق لا تُترجم إلى فرص عمل حقيقية، الفجوة بين القانون والممارسة تجعل مئات آلاف العراقيين ذوي الإعاقة يكافحون من أجل كسب لقمة العيش".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

برنامج الخدمة المدنية الزراعية.. فرصة للشباب أم مجرد دعاية؟

أعلن وزير الزراعة أبودي عن إطلاق برنامج الخدمة المدنية الزراعية الذي يسعى لتعريف الشباب بأساليب عمل جديدة مثل العمل المشترك في المجالات الريفية والتعليم البيئي، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز القيم الجمهورية وتحفيز النشاط الشبابي.

الجدير بالذكر أن البرنامج يتضمن أيضاً تقديم حوافز، منها تخصيص 15% من فرص العمل في المسابقات العامة للمشاركين.

هذا المشروع يأتي كجزء من جهود سابقة لدعم القطاعات الرقمية والبيئية، والتي تم تعزيزها من خلال بروتوكول تم توقيعه بين الوزراء في نوفمبر الماضي. ومع ذلك، فإن ردود الأفعال على هذه المبادرة لم تتأخر، حيث اعتبرها بعض النواب، مثل ستيفانو فاكاري من الحزب الديمقراطي، مجرد دعاية سياسية.

وأشار فاكاري إلى أن "الخدمة المدنية الزراعية" تبدو وكأنها محاولة للترويج للأفكار القديمة، وسط مطالبات بإعادة الخدمة العسكرية التي تسعى إليها بعض الأوساط اليمينية. وبحسبه، فإن الأهداف المعلنة، مثل القضاء على الجوع وتعزيز الأمن الغذائي، تتعارض مع واقع الرواتب المنخفضة التي لا تتجاوز 500 يورو شهريًا للموظفين الشباب في هذا البرنامج.

وفي ختام تصريحاته، أعرب فاكاري عن قلقه من أن هذه الاقتراحات قد تعرض إيطاليا للسخرية على الساحة الدولية، خاصة خلال الاجتماعات المقبلة مثل قمة مجموعة السبع للزراعة.

مقالات مشابهة

  • إحالة 7 من العاملين بالوحدة الصحية بالتحرير للتحقيق
  • ما حقيقة وجود حظر بحري مفروض على العراق؟
  • رايتس رادار توثّق أكثر من 428 حالة ارتكبها الحوثيون بحق المحتفلين بالعيد الوطني لثورة 26 سبتمبر
  • برنامج الخدمة المدنية الزراعية.. فرصة للشباب أم مجرد دعاية؟
  • التضامن تشارك في المؤتمر العالمي للتأهيل "العمل والتوظيف"
  • التضامن الاجتماعي تشارك في المؤتمر العالمي للتأهيل “العمل والتوظيف” بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم
  • "التضامن" تشارك في المؤتمر العالمي للتأهيل "العمل والتوظيف" بمؤسسة زايد لأصحاب الهمم
  • “هيومن رايتس ووتش” تدعو إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى الكيان الصهيوني
  • "هيومن رايتس ووتش" تدعو لوقف بيع الأسلحة لإسرائيل
  • كيف تؤثر ضغوط العمل بالسلب على الموظفين؟