قال اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، إن  المديرية اختتمت البرنامج التدريبي العملى للأطباء البيطريين المشاركين في بعثة الحج لهذا العام 2024م /1445هـ والذي تم خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو 2024م بمجازر (القنايات، ههيا، الجديدة، الحسينية)، وذلك بحضور كلا من مدير عام الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر، ومدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بالمديرية، ومديري المجازر المعنية لتدريب الأطباء علة الأعمال المكلفين بها أثناء البعثة، والفحص قبل وبعد الذبح، والتركيز على الأمراض الأكثر شيوعاً، والإجراءات الفنية والإدارية المطلوبة خلال الفحص الطبي البيطري في تلك الحالات.

أوضح مدير مديرية الطب البيطري أن هذا البرنامج التدريبي استهدف رفع كفاءة أداء الأطباء المشاركين من المديرية ببعثة الإشراف على الهدي والأضاحي لتقديم خدمة بيطرية متميزة، من خلال الإشراف البيطري على ذبائح الهدي والأضاحي لموسم حج 1445 هـ/2024م والتأكيد على صلاحية لحومها للاستهلاك الآدمي.

وأشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بمجهودات مديرية الطب البيطري فى إعداد البرامج التدريبية للأطباء البيطريين المشاركين في بعثة الحج لهذا العام 2024م/1445هـ، والإشراف على أعمال فحص وذبح الهدي والأضاحي بالطرق الشرعية، والإلتزام بتقديم خدمات طبية بيطرية متميزة خلال هذا الموسم.

وفي سياق متصل، ونظمت المديرية المديرية نظمت ورشة عمل حول  معايير السلامة البيولوجية فى المعامل و خطورة الإصابة بالأمراض المشتركة «السل، البروسيلا، السعار».

 جاء ذلك بحضور كل من: الدكتور هشام مسعود وكيل الوزارة للصحة بالشرقية، والدكتورة شهيرة الحنفى مدير معهد بحوث صحة الحيوان بالشرقية، والدكتورة امل سعيد مدير المعمل المرجعي، وعدد من أعضاء النقابة العامة والنقابة الفرعية، والدكتور  طمحمد عبد الحميد يوسف مدير عام الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر، والدكتورة منال السيد مدير إدارة الامراض المشتركة، وأطباء إدارة ومعامل الامراض المشتركة بالمديرية، وأقسام الصحة العامة بالإدارات الخارجية وعدد كبير من الأطباء بالمديرية.

أوضح مدير مديرية الطب البيطري، أن الورشة تأتى لنقل الخبرات بين الإدارات الفنية المختلفة، فى إطار سعى المديرية وبذل كل الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية والصحة العامة للمواطنين.

وألقى الدكتور عبدالله مرواد، أستاذ الأمراض المشتركة بكلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق، محاضرة عن الأمراض المشتركة ومسبباتها وأشهر الأمراض المشتركة وخطورتها، وعن معايير السلامة التى تُتخذ لحماية الباحثين بالمعامل والبيئة، وكيفية التخلص من النفايات.

وتحدث الدكتور محمد على صالح، رئيس بحوث بمعمل بحوث الصحة الحيوانية بالشرقية، عن معايير السلامة المهنية فى المختبرات من حيث الأمان الحيوي وتجميع وحفظ وإرسال العينات داخل المختبرات وآلية تسجيل البيانات.

وفى نهاية الورشة قام مدير المديرية بتقديم الشكر لجميع الحاضرين على كل الجهود المبذولة للنهوض بالثروة الحيوانية.

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية والداجنة وزيادة إنتاجيتها، مع رفع الوعي الطبي البيطري بين أصحاب المزارع والماشية، من خلال الاستمرار في تكثيف عقد الندوات، وتنظيم حملات التوعية الإرشادية، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرامج التدريبي الهدي والأضاحي محافظة الشرقية البرنامج التدريبي البرامج التدريبية الإجراءات الشرعية ختام البرنامج التدريبي إدارة المجازر الذبح مدیریة الطب البیطری الأمراض المشترکة الهدی والأضاحی

إقرأ أيضاً:

جامعة القناة تحتفل باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان" البلاستيك يهدد كوكب الأرض"

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، عن انطلاق حملة " لا للبلاستيك" التي تنظمها كلية الطب جامعة قناة السويس؛ للتوعية بضرورة التقليل من استخدام البلاستيك خاصاً أُحادي الاستخدام لما له من آثار خطيرة تتسبب في تلوث البيئة.

وأضاف مندور، أن الحملة تأتي في إطار احتفال كلية الطب باليوم العالمي للبيئة، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي للحملة هو زيادة الوعي حول الأثر السلبي للبلاستيك على بيئتنا وصحتنا، مقدماً دعوة عامة للعمل معًا على تقليل استخدام البلاستيك، وإيجاد بدائل مستدامة، والمساهمة في حماية كوكبنا

وفي سياق متصل - نظمت كلية الطب جامعة قناة السويس فاعليات احتفالا باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان "البلاستيك يهدد كوكب الأرض: تحديات مجتمعية"، بإشراف عام الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب، وبإشراف تنفيذي الدكتورة عبير محمد هجرس وكيل كلية الطب  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وشارك بالفعاليات الدكتور رأفت عفيفي وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق أحمد تمراز استاذ مساعد الكيمياء البحرية والتلوث ومدير برنامج ماجستير الإدارة الزكية للتغيرات المناخية، والدكتورة خديجة عبد الرحمن مدرس الطب الشرعي والسموم بكلية الطب.

وتحدث الدكتور أحمد  السقا عن مخاطر البلاستيك على كوكب الأرض، والتي تزداد يومًا بعد يوم، وأثر انتشار النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات في تهديد حياة الكائنات الحياة البحرية والإنسان، وتأثيرها السلبي على التنوع البيولوجي العالمي.

وقام عميد كلية الطب بتكريم الأطباء وأعضاء هيئة التدريس والإداريين المشاركين بالأنشطة المجتمعية المختلفة

وفي كلمتها أشارت الدكتورة عبير هجرس، إلى أن تحول إنتاج البلاستيك سبب أزمة بيئية حيث أصبح استهلاك البشر للبلاستيك يوميًا مرعب و غير مدروس ولا يخضع إلى الرقابة، التي ينتهي بها المطاف دون معالجة أو إعادة تدوير.

وناقشت وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الآثار السلبية استخدامات البلاستيك على صحة الإنسان ودوره في زيادة الانبعاثات الحرارية وتغير المناخ وأيضا الآثار الخطيرة لوجود جزيئات البلاستيك في التربه؛ حيث تغلف جذور النباتات وتعوق حصول النباتات على المياه والمعادن.

وأكد الدكتور رأفت عفيفى وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على أهمية موضوع الاحتفال، لافتاً إلى أهمية رفع الوعي والمعرفة بأضرار استخدام البلاستيك مع ضرورة الوصول إلى حلول نحو بدائل صديقة للبيئة

وتحت عنوان "المواد البلاستيكية فى النظام البيئي : تأثيرات و تحديات تحدث الدكتور طارق تمراز عن الأنواع المختلفة من البلاستيك  وخاصة الأكثر خطورة على الكائنات الحية البريه والبحرية والتغيرات التي تطرأ على منتجات البلاستيك وتجعلها أكثر سميه بتأثير الحرارة و
الإضاءة.

وتناولت الدكتورة خديجة عبد الرحمن في محاضرتها التي القتها تحت عنوان " اسفيكسيا البلاستيك: حياتنا فى خطر" خطورة استخدام البلاستيك على الأطفال وتعرضهم للوفاة نتيجة اللهو بالأكياس البلاستيكية أو ابتلاع أجزاء من لعب الأطفال وكيفية التعامل مع تلك المشكلة وتوقيت الاحتياج للتدخل الطبي  
وحضر الاحتفالية الأستاذة لبنى ذكي مقررة المجلس القومي للمرأة وعضوات المجلس. 
وتضمنت الاحتفالية تكريم المشاركين في الأنشطة المقدمة لخدمة المجتمع من أعضاء هيئة التدريس و الإداريين من كافة الإدارات إلى جانب تكريم الأطباء المشاركين في القوافل الطبية وكذلك المشاركين في الندوات التوعوية والتثقيفية

وتمت الاحتفالية بالتعاون مع إدارة المؤتمرات و الإتصالات بإشراف الأستاذة إيفون حبيب.

مقالات مشابهة

  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد
  • محافظة القاهرة: ضبط أكثر من طن لحوم وكبدة غير صالحة للاستهلاك بالأسواق
  • ندوة تثقيفية عن «المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري» بالشرقية
  • "المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري".. ندوة بالشرقية
  • تكريم أطباء بعثة «الهدي والأضاحي» في كفر الشيخ
  • جامعة القناة تحتفل باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان" البلاستيك يهدد كوكب الأرض"
  • انفوجراف..أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة بيطرية لقرية كفور نجم
  • ضبط 48 كيلو جرام لحوم وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي بمركز أبوتشت
  • محافظ مطروح يستعرض جهود تطوير قطاع الطب البيطري