"الشؤون الدينية" توفر مصاحف برايل للمكفوفين خلال مناسك الحج
تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT
حرصت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ على تعزيز مبادرة "إنسانيون" بتوفير مصاحف برايل للمكفوفين من حجاج بيت الله الحرام في موسم حج 1445هـ، حيث وفرت بين أروقة وجنبات الحرمين الشريفين مزيدًا من نسخ مصاحف برايل؛ ليتمكن ذو الهمم من قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته.أهم مميزات مصاحف برايلوتمتاز مصاحف برايل الإلكترونية بتحويل الأحرف الثابتة إلى متحركة تتشكل إلكترونيًا حسب آيات القرآن، وتصميم يساعد الكفيف على الوصول إلى الصفحات والسور والأجزاء بيسر ومرونة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وكثفت رئاسة الشؤون الدينية خلال موسم الحج ضمن مبادرة "إنسانيون"؛ الاهتمام بهذه الفئة الغالية من الحجاج، وعونهم على قراءة القرآن وتفسيره من المصحف الإلكتروني الذي سيغنيهم عن الصعوبات التي يواجهونها في قراءة القرآن من مصاحف برايل الورقية، والتي تصل إلى ستة مجلدات كبيرة.
أخبار متعلقة برعاية خادم الحرمين.. مؤتمر بالرياض بمناسبة مرور 30 عامًا على برنامج التوائم الملتصقةعاجل | "الأرصاد": غرفة الرصد بمشعر منى توفر توقعات دقيقة وواقعية للحاج”الشؤون الإسلامية“ تعلن جاهزية مسجد الخيف بمشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحراموتم وضع مصاحف برايل للمكفوفين في الأماكن المخصصة لها، إضافة إلى تخصيص مواقع ودواليب لمصحف الحرمين الإلكتروني ومصاحف تراجم معاني كلمات القرآن بعدة لغات؛ أهمها: "الإنجليزية" و"الأوردية" و"الإندونيسية"؛ داخل المصليات المخصصة لكبار السن والأشخاص ذوي الهمم بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.أنسنة الخدمات الدينيةوتأتي هذه الأنسنة للخِدمات الدينية بالرئاسة والجهود بكتاب الله -عز وجل- وبفئة ذوي الهمم من ضيوف الرحمن؛ تحقيقًا لتطلعات خادم الحرمين الشريفين، الملك: سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير: محمد بن سلمان -حفظهما الله- في الاهتمام بكتاب الله -تعالى-، وبخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، وأنسنة الخِدمات الدينية المقدمة لهم، وإثراءً لمعارفهم، وإنجاحًا لرحلة حجهم، وإرواءً لوجدانهم؛ ليظفروا بحج مبرور، وسعي مشكور، وذنب مغفور.
المصدر: صحيفة اليوم
كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري مكة المكرمة الشؤون الدينية المسجد الحرام المسجد النبوي إنسانيون مصاحف برايل
إقرأ أيضاً:
مراتب الحزن في القرآن الكريم
الحُزن شعور إنساني عميق، تنوعت أسماؤه وتدرجاته في القرآن الكريم، حيث يُظهر كل مصطلح حالة مختلفة من الحزن بحسب درجته وسببه. فالحزن ليس درجة واحدة، بل يتراوح بين مشاعر خفيفة وأخرى تصل إلى أعلى درجات الألم والضيق. وفيما يلي مراتب الحزن كما وردت في القرآن:
الأَسَى• معناه: هو الحزن على أمر كنت تتمنى حدوثه لكنه لم يقع.
• في القرآن: ورد في مواضع تدل على الأسف لفوات الخير، كما قال تعالى:
“فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ” (المائدة: 26).
هنا الأسى يعبّر عن الحزن على عدم اهتداء الفاسقين مع الحرص على إصلاحهم. الأسَف
• معناه: هو الحزن على أمر وقع بخلاف ما كنت تريد، وقد يصاحبه غضب أو رغبة في الانتقام.
• في القرآن: قال تعالى:
“فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ” (الزخرف: 55).
أي أغضبوا الله بأفعالهم، فوقع الأسف الإلهي الذي تبعه العقاب. الهمّ
• معناه: هو الحزن العميق الذي يترك أثرًا نفسيًا وجسديًا شديدًا على الإنسان.
• في القرآن: قال تعالى:
“إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا” (آل عمران: 122).
الهم هنا يعبر عن حالة نفسية أثقلت النفوس وأثرت على الإرادة. البَثّ
• معناه: هو الحزن الذي لا يمكن كتمانه، ويصل بالإنسان إلى الحاجة للبوح به للتخفيف من ثقله.
• في القرآن: ورد في كلام يعقوب عليه السلام:
“إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ” (يوسف: 86).
البث هنا هو الحزن العميق الذي أخرج يعقوب من كتمانه ودفعه للشكوى إلى الله. الغمّ
• معناه: هو الحزن الممزوج بالخوف الشديد الذي قد يذهب بعقل الإنسان لشدة ثقله.
• في القرآن: قال تعالى:
“ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا” (آل عمران: 154).
الغم هنا هو الشعور بالخوف الشديد والضيق العظيم الذي أصاب المسلمين في موقعة أُحد. واخيراً الجزع وهو عدم إحتمال الحزن وهو عكس الصبر.
قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ ۖ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ (21)سورة إبراهيم.
الحزن في القرآن الكريم ليس شعورًا واحدًا، بل هو منظومة تتدرج من الألم البسيط إلى أشد حالات الضيق. وتنوع الألفاظ المستخدمة يعكس عمق اللغة القرآنية في تصوير مشاعر الإنسان. وقد جعل الله لكل درجة من الحزن علاجًا، إذ أمر بالصبر، والدعاء، واللجوء إليه باليقين أنه وحده قادر على رفع الأحزان والضيق.
فتبينوا هذا والله تعالى أعلم.
الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.