زنقة 20 | الرباط

عين الملك محمد السادس نهاية الأسبوع المنصرم، محمد الشرقاوي الدقاقي، مديرا عاما جديدا للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ، خلفا لأنور بنعزوز الذي بقي في منصبه لعقد كامل من الزمن.

وخلال تبادل السلط بين الدقاقي و بنعزوز ، أمس الإثنين، دعا نزار بركة وزير التجهيز و الماء ، كافة الأطر والمسؤولين في قطاع الطرق السيارة إلى ضرورة العمل بالجدية اللازمة من أجل تنزيل الرؤية الملكية في هذا القطاع الهادفة إلى تعزيز شبكة الطرق السيارة ببلادنا لتبلغ 3000 كيلومتر بحلول سنة 2030.

جلالة الملك محمد السادس، كان قد العام الماضي، في رسالة وجهها إلى المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى الاستثمار الإفريقي المنعقد بمراكش، أن المغرب سيعزز شبكته من الطرق السيارة بألف كيلومتر، لتبلغ 3 آلاف كيلومتر بحلول عام 2030.

وذكر الملك ، أن المغرب يتوفر حاليا على شبكة من الطرق السيارة يبلغ طولها ألفي كيلومتر، و هو ما مكن من الربط بين جميع المدن التي يفوق عدد سكانها 400 ألف نسمة.

إضافة إلى هذا التحدي، فإن المدير الجديد لشركة الطرق السيارة يواجه تحديات أخرى أبرزها إخماد احتجاجات شغيلة الطرق السيارة التي اتهمت المدير السابق أنور بنعزوز بالتراجع عن التعهدات و إخلاف الوعود.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الدقاقي مدعو إلى مراجعة عدة سياسات و برامج أطلقها بنعزوز و أثبتت فشلها و ساهمت في تعميق الازمة داخل القطاع.

زيادة على اهتراء العديد من مقاطع الطرق السيارة و التي تحتاج الى اصلاح عاجل، نظرا لخطورتها على حياة المواطنين.

كما أن هناك مشاريع طرق سيارة تعرف تعثرا واضحا تستوجب الاسراع بإنجازها ، خاصة و أن المملكة مقبلة على تظاهرات و أحداث كبرى في المستقبل.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الطرق السیارة

إقرأ أيضاً:

لترشيد الكهرباء.. الطرق والكباري تكشف سبب عدم وجود إنارة ببعض مناطق الدائري

كتب- محمد نصار:

أصدرت وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري بيانًا إعلاميًا بشأن الفيديو الذي تم تداوله عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي بشأن عدم وجود إنارة على بعض مناطق الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى مما يتسبب في وقوع بعض الحوادث.

وأوضحت الهيئة العامة للطرق والكباري، ما يلي:

1- تنفيذًا لخطة الدولة لترشيد استهلاك الطاقة تقوم وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري بتخفيض الإنارة على شبكة الطرق المصرية ومنها الطريق الدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن.

2- يتم الاعتماد على إضاءة المركبات لتحديد حارات المرور للطرق باستخدام (العلامات الإرشادية والعواكس الأرضية المضيئة والتخطيط السطحي) ومنها على سبيل المثال المنطقة المشار إليها في الشكوى.

3- تؤكد الهيئة العامة للطرق والكباري القيام بأعمال الصيانة الروتينية والتأكد من تأمين وسلامة الطرق بشكل دوري ومستمر (من حيث تركيب العواكس الجانبية المضيئة والعلامات الإرشادية والتخطيط السطحي) للحد من الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين.

4- تناشد الهيئة العامة للطرق والكباري، المواطنين، إرسال الشكاوى والبلاغات الخاصة بوسائل تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها على الخط الساخن والأرقام التي تم تخصيصها وهي (الخط الساخن رقم ١٩٤٨٧ ورقم 01207255273 ومتاح خدمة الواتس أب على رقم 01207255273) والتي يمكن من خلالها إرسال صور وفيديوهات الشكاوى والمخالفات والتعديات وأماكنها لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الهيئة العامة للطرق والكباري.

مقالات مشابهة

  • هزاع بن زايد: الصبر والسلوان للأسرة الملكية والشعب المغربي
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس إثر وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • ما هي خلفيات إحالة الملك لمقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى؟
  • الكناني يحدد احتياجاته لكهرباء الإسماعيلية قبل الموسم الجديد
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (إعلان مشترك)
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي
  • الإحصاء العام يجمع مسؤولين كبار بمقر وزارة الداخلية
  • هيونداي تكشف عن أصغر سيارة كهربائية.. المواصفات والإمكانيات
  • وزير الإسكان: تنفيذ أعمال صيانة ورفع كفاءة للطرق بالمدن الجديدة
  • لترشيد الكهرباء.. الطرق والكباري تكشف سبب عدم وجود إنارة ببعض مناطق الدائري