عزّزت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مسيرتها البحثية بتطوير جينات النبات المبتكرة; وذلك من خلال تحقيق مجال التقنيات الزراعية المناخية؛ بالوصول لتقنية “SecondSky” لأغطية البيوت المحمية الزراعية التي عملت عليها شركة آيريس، على مدى ست سنوات؛ في مختبرات الجامعة بقيادة الدكتورة ديريا باران والدكتور مارك تيستر والدكتور ريان ليفرز.


وتساعد هذه التقنية المبتكرة المزارعين في البيئات الزراعية الصعبة على زيادة غلة المحاصيل، وخفض تكاليف المدخلات والمخاطر، وتمديد مواسم الزراعة؛ فيما ستعمل “كاوست” على دعم شركة آيريس لتلبية الطلب الدولي القوي على أغطية وشبكات البيوت المحمية الزراعية المعززة بتقنية “SecondSky”؛ التي تحجب الإشعاع الحراري بالأشعة تحت الحمراء القريبة.
وأوضحت الأستاذ المساعد بقسم هندسة وعلوم المواد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” والمؤسس المشارك لشركة آيريس:؛ أن تقنية “SecondSky” تمت ابحاثها داخل مختبرات الجامعة التي حرصت على دعم هذه التقنية؛ والتي تحولت على اثرها شركة آيريس من شركة ناشئة إلى شركة زراعية مجدية تجارياً.
وأضافت أن الجامعة دعمت أكثر من 374 شركة ناشئة في مرحلة التأسيس والمراحل المبكرة، حيث جمعت تلك الشركات مجتمعة أكثر من 537 مليون دولار وأوجدت أكثر من 4300 وظيفة مباشرة، وتتطلع الجامعة دائماً إلى المستقبل، والتي تستقطب أكثر من 35 من كبار المستثمرين المحليين من كافة أنحاء المملكة؛ مؤكدة اهتمام الجامعة بدعم الحلول الرائدة في مجالات متنوعة مثل المدن الذكية والتجارة الإلكترونية والتحول الاقتصادي والرقمي والتخفيف من آثار تغير المناخ والأمن الغذائي.
من جانبه، بيّن نائب الرئيس لمعهد التحول الوطني في “كاوست” إيان كامبل؛ أن نجاح التقنية الجديدة يُظهر القوة الإبداعية التي تتمتع بها الجامعة داخل المملكة، إذ لعبت مبادراتها في دعم الشركات الناشئة دوراً محورياً في تشكيل منظومة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة في المملكة وتحقيق التقدم في قطاع التكنولوجيا الزراعية.
يذكر أنه تم من خلال هذه التقنية تطوير جينات النبات المبتكرة والمتكيفة التي طُورت في المختبرات من خلال عملية تهجين مبتكرة لتعزيز مرونة النباتات وقدرتها على مقاومة الملوحة والحرارة والجفاف في محاصيل متنوعة، مما يضمن إنتاجاً غذائياً مقاوماً للإجهاد ويمكن الاعتماد عليه، وأثبتت التقنية الجديدة فعاليتها وحققت نتائج مذهلة مع بعضٍ من كبار مزارعي الطماطم في العالم في تجارب واسعة النطاق في حقول مفتوحة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية أکثر من

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الحوت الاثنين 1-7-2024 مهنيا وعاطفيا

من أكثر الأشياء التي تميز هذا البرج هو إحساسه وتعاطفه الكبير مع من حوله، ويميل الكثير من الأشخاص له، لأنه يمثل العلاج النفسي لهم والصديق المقرب لدى الكثير منهم، لأنه يُقدم المساعدة سواء بطريقة سرية أو علنية.

حظك اليوم برج الحوت الاثنين 1-7-2024

ومن المعروف أنّ مواليد برج الحوت أنّه من أكثر الناس الذين يعطون العلاقة العاطفية أهميتها في حياتهم، وتعتبر العلاقة العاطفية لمواليد الحوت بمثابة مفتاح للاستقرار والنجاح لباقي جوانب الحياة، كما يتصفون بالكرم النبيل والذي لا يتصف إلا ذو الأصل الطيب والأخلاق الحميده، فالحوت لا يستطيع أن يرى أحداً يريد مساعدته دون أن يهتم بشأنه، لذا نعرض لكم خلال السطور التالية حظك اليوم برج الحوت مهنياً وعاطفياً.

حظك اليوم برج الحوت مهنياً

تُخبر الأبراج مواليد الحوت مهنياً أنه يوم عادي بالنسبة «للأكاديمين، والعاملين بمجال الصحة، وعلماء النبات، وأفراد الشرطة، وعلماء النبات»، والذين يظهرون للمقابلات قد يجدون وظيفة جديدة اليوم براتب جيد، وتُخبر الطلاب الذين يظهرون في الامتحانات التنافسية إلى العمل أكثر قليلاً.

حظك اليوم برج الحوت عاطفيا

يا أصحاب برج الحوت استمتع بقضاء وقت متعتك مع شريك حياتك في مكان مُنعزل سواء كان كافتريا، قد تتحول بعض علاقات الحب إلى ملكية، ومن الجيد الخروج منها قبل أن تتحول إلى سلبية.

مقالات مشابهة

  • ممثلي مون دراجون العالمية في جولة لزيارة مصنع «كوبريسي إيجيبت» ومدرسة ابدأ للعلوم التقنية
  • محافظ مسقط يُدشن النسخة الرابعة من "معسكر دوت نكست جدير" لتأهيل الشباب
  • ممثلو مجموعة مون دراجون العالمية في جولة لزيارة مصنع كوبريسي إيجيبت ومدرسة ابدأ الوطنية للعلوم التقنية ببدر
  • إعلان مواعيد القبول في الكليات التقنية والمعاهد الصناعية بالجوف
  • «تدريب الجوف» يعلن مواعيد القبول في الكليات التقنية والمعاهد الصناعية
  • التدريب التقني والمهني بالجوف يعلن مواعيد القبول في الكليات التقنية والمعاهد الصناعية
  • حظك اليوم برج الحوت الاثنين 1-7-2024 مهنيا وعاطفيا
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منه