أعدت قناة الوسطى من الذيد التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون مجموعة ثرية ومتنوعة من البرامج التلفزيونية تخدم بها جمهورها الواسع خلال شهر يونيو وتعزز دورها كقناة رائدة تحرص على نقل الصورة الجميلة لمدن المنطقة وطبيعتها وتنوع مواردها وعادات أهلها وهي بذلك تقدم خدمة ثقافية واجتماعية ضمن رسالتها التي تأسست من أجلها .

وتحرص قناة الوسطى من الذيد على تقديم برامج تلبي اهتمامات جميع فئات الجمهور وشرائحه معتمدة على إنتاجها الخاص الذي يشرف عليه كوادر وطنية أثبتت قدرتها في مجال الصناعة الإعلامية وعززت مكانة القناة كواحدة من أكثر القنوات موثوقية ومعززة دورها كجسر يربط بين الماضي والحاضر، وبين التراث والحداثة .

“خيرات الوسطى” يستعرض ثراء المنطقة الوسطى

برنامج يتناول المنطقة الوسطى بخيراتها الوفيرة سواء ما يتعلق ببيئتها الزراعية أو مياهها الجوفية وإنتاج المنطقة من العسل وغيرها من المنتجات المحلية التي تذخر بها المنطقة وكانت مصدر رزق لأهلها منذ مئات السنين وحتى الآن. البرنامج يفتح نافذة للمشاهدين لاستكشاف ثراء هذه المنطقة في الميادين الزراعية خاصة وأنها تتمتع بتنوع نباتي كبير بفضل مناخها وتضاريسها كما تتميز بالعديد من المنتجات التي تخدم الاقتصاد المحلي وتعزز دور السكان في صنع الثروة وتصدريها . البرنامج يبث يوم الأربعاء عند الساعة( الخامسة مساءً) ويعده ويقدمه راشد مهير الكتبي الذي يستضيف في كل حلقة عددا من سكان المنطقة وخبرائها الذين يتحدثون بإسهاب عن التنوع النباتي والحيواني للمنطقة ويركزون في كل مرة على أهمية الحفاظ على البيئة والاستفادة الأمثل من الموارد الطبيعية .

على ضفاف الشريعة يزين من جديد الشبكة البرامجية لقناة الوسطى

يعود برنامج على ضفاف الشريعة ليزين الشبكة البرامجية لقناة الوسطى من الذيد . البرنامج يروي حكايات ارتبطت فيها الشريعة بحصن الذيد الشهير حيث كانت الواحة محطة التقاء القوافل العابرة . وفي هذا البرنامج يتم التركيز على حياة أهل الشريعة وهي نظام الري الخاص بالمنطقة وتتنوع القصص والحكايات خاصة تلك المتعلقة بالمرأة البدوية ودورها البارز في مساندة الرجل في مشاق رحلة الحياة حيث يستعرض البرنامج ملامح من هذا الدور وانعكاساته على مسيرة الأسرة البدوية في الماضي وجهودها في البحث عن الماء والحفاظ عليه . البرنامج من إعداد لطيفة هلال الطنيجي وتقديم غبيشة راشد الكتبي وميثاء راشد الكتبي ويبث يوم الأربعاء عند الساعة (السادسة والنصف مساءً)

مجلس الشعراء ..منبر ثقافي يستعرض عذب الكلام

كانت مجالس الشعراء منذ القدم ولا زالت إلى يومنا هذا منبرا ثقافيا يشع بالأفكار والكلام الجميل والرسائل الهادفة ويأتي برنامج “مجلس الشعراء ” ليأخذ المشاهدين إلى أمسيات شعرية مع نخبة من أبرز شعراء الإمارات المبدعين في مجال الشعر النبطي ويتنافسون في جزالة القصيد وعذب الكلام البرنامج يفتح نافذة مهمة لعشاق الشعر لاكتشاف آخر الإنتاجات الشعرية وما جادت به قريحة الشعراء القدامى والجدد الذين يطرقون باب هذا المجال آملين في الاستفادة من تجارب أساتذة هذا النوع الأدبي . البرنامج من إعداد وتقديم الشاعر سلطان بن خليف الطنيجي ويضرب موعدا مع الجمهور كل جمعة عند الساعة الثامنة مساءً

أندية الوسطى.. نافذة على نشاط الفرق الرياضية

تشهد إمارة الشارقة تطورا كبيرا في المجال الرياضي ويبرز برنامج أندية الوسطى الذي يستعرض للجمهور المناشط المختلفة التي تقدمها أندية المنطقة الوسطى في مختلف الألعاب الفردية والجماعية مع التركيز على دور الأندية كمؤسسات تهتم بالشباب وتؤثر في المجتمع ولها دور كبير في خدمة أهالي المنطقة . ويستضيف البرنامج أبرز نجوم المنطقة الوسطى في الألعاب المختلفة مع تسليط الضوء على أبرز الإنجازات التي حققوها محلياً ودولياً. البرنامج يستضيف عددا من الضيوف البارزين في المجال الرياضي ومسؤولي الأندية في المنطقة الوسطى ويضرب موعدا مع المشاهدين كل يوم جمعة عند الساعة (الخامسة مساءً)
الساري..رحلة مع ماضي الأجداد

البرنامج عبارة عن رحلة مع ماضي الأجداد وقصصهم وحكاياتهم الشيقة مع النجوم والعلامات الأرضية والسماوية التي كانت أبرز ما يعتمد عليه أهل البادية قديماً في معرفة أماكن الماء ومواسم الزرع والحصاد وغيرها من مناحي الحياة، حيث كانت النجوم رفيق أهل البادية أينما حلوا أو ارتحلوا. البرنامج من اعداد وتقديم منصور راشد الكتبي ويبث كل يوم خميس عند الساعة (السادسة والنصف مساءً)

وأكد سعيد راشد بن فاضل الكتبي مدير قناة الوسطى من الذيد إن القناة حافظت على أهم برامجها التي تعكس طبيعة المنطقة الوسطى وتستعرض ثراءها وعاداتها على غرار خيرات الوسطى ، في المقابل وضعنا برنامج “على ضفاف الشريعة ” في شبكتنا البرامجية مجددا لأنه ينقل قصصا مهمة للمشاهدين . كما يأتي برنامج مجلس الشعراء ليفتح نافذة مهمة تستعرض عذب الكلام وتجمع محبي هذا الشعر في مجلس يقدم آخر ما جادت به قريحة عدد من الشعراء . ولا ننسى دور البرامج الرياضية التي تستقطب عددا كبيرا من شباب المنطقة الباحثين عن آخر أخبار أنديتهم في مختلف الأنواع الرياضية .
وأضاف سعيد راشد بن فاضل الكتبي ، نحرص دائما على إعداد برامج تلبي مختلف الأذواق وبمضامين مختلفة كما نحرص على انتقاء أفضل الأعمال التي تتميز بالجودة في الإعداد والتقديم احتراما لجمهورنا الواسع الذي ننتظر منه كل الدعم عبر التفاعل مع برامجنا فهذه القناة موجهة له وكلنا في خدمته.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“المرسة” طبق تقليدي ومكونات طبيعية فاضت بها خيرات جازان

المناطق_واس

تشتهر منطقة جازان بأكلاتها الشعبية وأطباقها التقليدية التي ذاعت صيتًا ، وتناقلتها الأجيال جيلًا بعد آخر ، حتى أصبحت جزءًا من موروثات المنطقة وثقافتها الموغلة في القدم ، محافظةً على مكانتها واستمراريتها حتى وقتنا الحاضر، ومتميزةً بنكهاتها اللذيذة وطعمها المميز، محتفظةً بمكانتها بين مختلف الأطباق، التقليدي منها والحديث.

 

أخبار قد تهمك أمين منطقة الباحة يفتتح مهرجان واجهة بلجرشي للتسوق والترفيه 28 يونيو 2024 - 3:15 مساءً الخارجية الفلسطينية: شرعنة بؤر استيطانية جديدة تخريب مُتعمد لفرصة تطبيق “حل الدولتين” 28 يونيو 2024 - 3:02 مساءً

 

وتُعدّ وجبة ” المرسة ” من أشهر أكلات منطقة جازان وأطباقها الشعبية اليومية ، حيث لا تكاد تخلو المائدة الجازانية من هذا الطبق وبخاصة في مناسبات إكرام الضيوف أو مناسبات الأفراح ، أو الوجبات شبه اليومية لأهالي المنطقة ، وتتكون المرسة من الدقيق الأبيض أو الدخن أو الحنطة ، يُضاف إليه الموز البلدي ثم يُهرس معه ، ليُضاف بعد ذلك السمن والعسل المنتجان محليًا.

 

 

وفاضت أرض جازان منذ القدم بخيراتها وثرواتها الطبيعية ، فالمَزارع جادت بأصناف الذرة ومنها سنابل ” الخضير ” التي تُقطف لينة سهلة الطحن ولونها أقرب إلى الخضرة، إلى جانب الدُخن وهو واحد من أهم أنواع الحبوب ، حي يشكل كل منهما مكونًا أساسيًا لأشهى أطباق المرسة .

 

 

وأجادت ربات البيوت في التعامل مع الخضير والدخن وإعداد الدقيق في التنور البلدي أو “الميفا” ، قبل هرس الدقيق مع الموز المزروع محليًا في مزارع المنطقة والمعروف ” بالموز البلدي ” حيث يبلغ إنتاج المنطقة السنوي نحو 18,000 طن ، إلى جانب اختيار السمن البلدي الذي يُعدّ بحد ذاته صناعة يدوية تقليدية اشتهرت بها النساء في المنطقة ، فضلًا عن العسل بأنواعه المختلفة ذات الجودة العالية وأشهرها السدر والسلام ، حيث تشتهر مناحل المنطقة بإنتاج 600 طن من العسل سنويًا.

 

 

ويُقدم عادةً إلى جانب طبق المرسة السمك الطازج من الكنعد أو العربي أو البياض أو غيره من أنواع السمك الذي يبلغ إنتاج سواحل منطقة جازان منه نحو 8,199 طنًا سنويًا ، أو يضاف السمك المملح المعروف محليًا .

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 يونيو 2024 - 3:19 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 يونيو 2024 - 2:36 مساءًبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 بعنوان “آفاق متجددة” أبرز المواد28 يونيو 2024 - 2:36 مساءًانخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.86% في أسبوع أبرز المواد28 يونيو 2024 - 2:29 مساءً«المساحة الجيولوجية»: هزة أرضية بقوة 3.6 درجة شرق الشنان في منطقة حائل.. الوضع مطمئن أبرز المواد28 يونيو 2024 - 2:17 مساءًخلال أسبوع.. أبرز أنشطة أمير منطقة الحدود الشمالية أبرز المواد28 يونيو 2024 - 1:54 مساءًالمملكة تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـ 67 للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي copuos28 يونيو 2024 - 2:36 مساءًبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 بعنوان “آفاق متجددة”28 يونيو 2024 - 2:36 مساءًانخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.86% في أسبوع28 يونيو 2024 - 2:29 مساءً«المساحة الجيولوجية»: هزة أرضية بقوة 3.6 درجة شرق الشنان في منطقة حائل.. الوضع مطمئن28 يونيو 2024 - 2:17 مساءًخلال أسبوع.. أبرز أنشطة أمير منطقة الحدود الشمالية28 يونيو 2024 - 1:54 مساءًالمملكة تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـ 67 للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي copuos أمين منطقة الباحة يفتتح مهرجان واجهة بلجرشي للتسوق والترفيه أمين منطقة الباحة يفتتح مهرجان واجهة بلجرشي للتسوق والترفيه تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • كيف يتم مطاردة اليمنيين بالبارجة “أيزنهاور”؟
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • “المرسة” طبق تقليدي ومكونات طبيعية فاضت بها خيرات جازان
  • “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • النيابة العامة تقيم دورة “الحماية الجنائية للبيئة”
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”
  • “أبوظبي للرياضات البحرية” يطلق موسمه الصيفي
  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تكرم فريق “مركز حمدان للموهبة” على فوزهم في بطولة الروبوت المفتوحة 2024 FLLبالنرويج
  • مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع يطلق برنامج “التلمذة” 2024 تحت شعار “طور مهاراتك العملية”
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق