اشتبك الائتلاف اليميني الإسرائيلي لليوم الثالث على التوالي حول خطة تدعمها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، حيث هدد وزير المالية القومي المتطرف بتسلئيل سموتريتش بالإطاحة بحكومة بنيامين نتنياهو "بكل قوة وعدوانية" إذا قبلها رئيس الوزراء.

وقال سموتريتش، الذي يرأس إحدى مجموعتين يمينيتين متطرفتين في ائتلاف نتنياهو المكون من 5 أحزاب، إن الاقتراح الذي طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة "خطير" و"غير ملزم للحكومة الإسرائيلية".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2باحث أميركي: إبادة جماعية جديدة تخيم على دارفور وعلى العالم التحركباحث أميركي: إبادة جماعية جديدة تخيم على ...list 2 of 2شمال إسرائيل.. مدن شبه خالية وشوارع لا يسلكها إلا المضطرشمال إسرائيل.. مدن شبه خالية وشوارع لا ...end of list

وقال سموتريتش خارج الكنيست: "إذا قررت الحكومة، لا سمح الله، تبني عرض الاستسلام هذا، فلن نكون جزءا منه وسنعمل على استبدال القيادة الفاشلة بقيادة جديدة".

وذكر تقرير صحيفة فايننشال تايمز أن هذا الهجوم هو أحدث إظهار للغضب من حلفاء نتنياهو اليمينيين المتطرفين بشأن صفقة محتملة، وجاء بعد أن اتهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير نتنياهو بإخفاء تفاصيل عنه، وهو الذي هدد أيضا بحل الحكومة إذا تمت الصفقة.

النائبان الإسرائيليان المتطرفان "إيتمار بن غفير" (يسار) و"بتسلئيل سموتريتش" (رويترز)

وقال بن غفير: "نحن نتحدث عن مسودة صفقة متهورة، كما قدمها رئيس الولايات المتحدة.. مع محاولة تلميع بأنها تجري الآن".

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن نتنياهو أصر مرارا وتكرارا على أنه لن يوافق على وقف دائم لإطلاق النار قبل هزيمة حماس وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم في غزة. لكن في مواجهة ضغوط متنافسة من أعضاء حكومته الائتلافية الذين يفضلون الصفقة، لم يصل إلى حد رفضها بشكل قاطع.

وقالت إن الاتفاق المكون من 3 مراحل سيبدأ بـ"وقف كامل لإطلاق النار على مدار 6 أسابيع، بما في ذلك انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المكتظة بالسكان" في غزة، وعودة بعض الرهائن، مقابل إطلاق سراح بعض الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية".

وفي المرحلة الثانية إطلاقُ سراح جميع الرهائن و"وقف دائم للأعمال العدائية" إلى جانب انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة. أما الخيار الثالث فيتضمن "إعادة إعمار" غزة كجزء من عملية استقرار أوسع في الشرق الأوسط.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

أكدت بريطانيا على ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وإتاحة المساحة اللازمة لتنفيذ الحلول السياسية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

متحدثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الوضع في لبنان صعب إيران: لن نرسل مقاتلين لمواجهة إسرائيل في لبنان وغزة

 

 

مسؤول لبناني: الوضع داخل صيدا صعب للغاية مع تدفق الآلاف من النازحين


 

وفي إطار آخر، أكد مدير خلية إدارة الكوارث في بلدية صيدا اللبنانية ، مصطفى حجازي إن الوضع داخل صيدا صعب للغاية مع استقبال آلاف النازحين .. مشير إلى تواجد حاليًا 6 آلاف نازح في أكثر من 22 مأوى، بالإضافة إلى المتواجدين في الشوارع والمساكن.

 

وتابع  في تصريحات صحفية الأمريكية اليوم  الاثنين  إن صيدا تعرضت لاعتداء غاشم أسفر عن فقدان أكثر من 50 شهيدًا وإصابة عشرات آخرين، ولا يزال بعض الأشخاص تحت الأنقاض .. ونحن نبذل كافة الجهود بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني" .

وأشار حجازي إلى  أنه تم إنشاء غرفة عمليات لمتابعة الأوضاع، حيث يتم العمل على تأمين المساعدات للنازحين قدر الإمكان، وتشمل هذه المساعدات المواد الغذائية ومواد التنظيف، لافتا إلى أنه بالرغم من ذلك، لا يزال هناك نقص في المواد الأساسية .

وأضاف "نواجه صعوبات كبيرة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، حيث تعاني مؤسسات الدولة من نقص حاد في الاحتياجات الأساسية، ولا تمتلك الكوادر البشرية والتقنية اللازمة"، مشيرا إلى أن الدعم الأساسي اليوم يأتي من المجتمع المدني والجمعيات الأهلية .

وأوضح حجازي أن صيدا لديها مشكلة في البنية التحتية، حيث تعاني المدينة من انقطاع الكهرباء وضغط كبير على الموارد الأساسية، مؤكدا الحاجة الماسة لتأمين المعدات ووسائل النقل والأدوات التكنولوجية، والتواصل مع المجتمع الدولي لتوفير هذه المتطلبات.

على صعيد متصل ، أعلنت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الطيران الإسرائيلي شن غارة استهدفت منظقة جوار النخل - قدموس ، شمالي صور ، كما شن غارة أخرى على بلدة بدياس قضاء صور.

ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي أيضا صباح اليوم غارة جوية مستهدفا منطقة الجبل الأحمر في بلدة حاروف ،كما نفذ غارة على بلدة برج رحال، 

وفي مرجعيون ، شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على الخيام.


 

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • بابا الفاتيكان يطالب بوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • بايدن ردا على احتمالية توغل بري إسرائيلي بلبنان: حان الوقت لوقف إطلاق النار
  • مليون نازح لبناني بسبب الغارات الإسرائيلية
  • بوريل: لا أحد يستطيع إيقاف ما يفعله نتنياهو في غزة ولبنان
  • بوريل: لا أحد يستطيع إيقاف نتنياهو
  • حلفاء نتنياهو من اليمين المتطرف يهاجمون اقتراح وقف إطلاق النار
  • بوريل: لا أحد قادر على إيقاف نتنياهو
  • كيف يتهرب نتنياهو من مساعي وقف الحرب في غزة ولبنان؟
  • «التنمية والتحرير» ببيروت: نتنياهو ضلل المجتمع الدولي بالأكاذيب والادعاءات